أخبار كورونا اليوم.. الصين تختبر لقاحا وترامب يتهم الدولة العميقة وإيطاليا تسجل أسوأ حصيلة منذ أشهر

مكون للقاح محتمل ضد فيروس كورونا عرض قبل أشهر في مدينة ووهان الصينية (رويترز)
مكون للقاح محتمل ضد فيروس كورونا عرض قبل أشهر في مدينة ووهان الصينية (رويترز)

وافقت الصين على اختبار لقاح محتمل ضد فيروس كورونا تم تطويره من خلايا حشرات، وفيما اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب "الدولة العميقة" في بلاده بتعطيل جهود إنتاج لقاح ضد الفيروس، سجلت إيطاليا أسوأ حصيلة منذ أشهر وسط تزايد مقلق للإصابات في عدة دول أوروبية.

وفيما يلي أحدث التطورات المتعلقة بكورونا المسجلة خلال اليوم السبت 22 أغسطس/آب، وفق توقيت مكة المكرمة.

22:50 ألمانيا: حفلات موسيقية لتحديد كيفية انتقال عدوى كورونا
أقيمت اليوم في مدينة لايبزيغ (شرقي ألمانيا) حفلات موسيقية بمشاركة آلاف الشباب، ويهدف باحثون من جامعة "هاله" لمعرفة كيف ينتقل فيروس كورونا في مثل هذه الظروف على الرغم من تطبيق كل إجراءات الوقاية كارتداء الكمامات والتباعد بين الجمهور، فضلا عن إخضاع جميع المشاركين للفحص للتأكد من خلوهم من المرض.

وسُمح فقط لمتطوعين شباب وبصحة جيدة بحضور الحفلات التي أحياها المغني "تيم بيندزكو"، وتشكل هذه الحفلات اختبارا لتحديد ما إذا أصبح بالإمكان استئناف الأحداث الكبيرة.

واحدة من الحفلات الموسيقية التي أقيمت في مدينة لايبزيغ الألمانية (غيتي)

22:17 الصين تختبر لقاحا ضد كورونا
في أحدث تطورفي سياق الجهود الرامية لإنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا، وافقت السلطات الصينية على اختبار لقاح مطور من خلايا حشرات.

صحيفة "غلوبال تايمز" الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم في الصين قالت اليوم إن الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية وافقت على إجراء الاختبارات السريرية للقاح طوره مستشفى "ويست تشاينا" بجامعة سيتشوان في تشنغدو. ويتم تطوير اللقاح الجديد عن طريق العلاج البيولوجي (Biological Therapy) بهدف تنشيط جهاز المناعة في الجسم.

21:51 حصيلة ضحايا القطاع الطبي في إيران
توفي 164 من العاملين في قطاع الصحة في إيران منذ بدء تفشي فيروس كورونا في البلاد في فبراير/شباط الماضي.

وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي الذي أعلن عن هذه الحصيلة قال إن بلاده تعمل على إيجاد لقاح للفيروس أو شراء اللقاح المعتمد من طرف منظمة الصحة العالمية حال إيجاده.

20:55 تركيا: تزايد الإصابات والالتزام بتدابير الوقاية
في ضوء تزايد الإصابات بفيروس كورونا، حث وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة اليوم المواطنين على الالتزام بإجراءات الوقاية من الفيروس، مشيرا إلى أن عدد الإصابات في الآونة الأخيرة تجاوز عدد المتعافين.

وبعد تسجيل 1309 حالات جديدة، تخطى إجمالي المصابين بكورونا في تركيا 257 ألفا تعافي منهم 236 ألفا، في حين سجلت 22 حالة وفاة جديدة مما يرفع الإجمالي إلى أكثر من 6100 وفاة.

السلطات الأردنية زادت في ساعات حظر التجول الليلي بالعاصمة عمّان والمحافظات الأخرى (رويترز)

19:33 الأردن: إصابات في كنيسة بعمّان
تم تعليق قدّاس الأحد في كل من عمّان والزرقاء بعد تسجيل إصابات بكورونا في كنيسة بمنطقة الأشرفية في العاصمة الأردنية، وتقرر فرض حظر شامل في المدينتين يوم الجمعة المقبل توقيا من تفشي المرض، ويأتي ذلك فيما أحصت السلطات اليوم 44 إصابة جديدة بفيروس كورونا بينها 29 إصابة محلية.

في الأثناء، قررت الحكومة تمديد ساعات الحظر الليلي بساعة واحدة، وفي المقابل، تعتزم السلطات رفع العزل عن منطقة الرمثا في إربد الثلاثاء المقبل، وذلك بعد أسبوع من فرض هذا الإجراء لمنع تفشي الوباء بالمنطقة.

19:15 تراجع طفيف في الجزائر
تراجع طفيف شهدته الجزائر في الساعات الـ24 الماضية في ما يخص الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا.

فقد تم إحصاء 401 إصابة جديدة بتراجع 8 إصابات عن اليوم السابق، ليرتفع الإجمالي إلى 41 ألفا و600 إصابة، في حين توفي 6 أشخاص لترفع الوفيات إلى 1424 وفاة، وكانت السلطات سمحت مؤخرا بإعادة فتح لمساجد والمقاهي والشواطىء بعد إغلاقها لعدة أشهر، ولكنها شددت على ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية من المرض.

18:29 عودة مقلقة لكورونا في إيطاليا
بعد تراجع حاد في أعداد الضحايا مما أشاع الأمل بقرب السيطرة على الوباء، عادت إيطاليا خطوات إلى الخلف مع تسجيل 1071 إصابة بفيروس كورونا في الساعات الـ24 الماضية، وهي أسوأ حصيلة يومية منذ رفع الإغلاق في مايو/أيار الماضي.

وسجلت روما بمفردها 215 إصابة، العديد منها لأشخاص عائدين من الإجازات، وتعد هذه الحصيلة الأكبر منذ إغلاق العاصمة الإيطالية في مارس/آذار الماضي. وكانت إيطاليا من بين الدول الأكثر تضررا من الوباء في أوروبا.

ترامب أثناء زيارته نهاية الشهر الماضي معملا للدواء في نورث كارولاينا ينتج مكونات لقاح محتمل ضد فيروس كورونا (رويترز)

17:37 ترامب واللقاح المنشود والدولة العميقة 
في تغريدة على تويتر، اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب "الدولة العميقة" في قطاع صناعة الأدوية في الولايات المتحدة بتعمد تأخير إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا إلى بعد انتخابات الرئاسة في 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وكان صرح من قبل بأنه يأمل التوصل إلى لقاح قبل هذا التاريخ.

ترامب كتب في تغريدته التالي "الدولة العميقة أو أي شخص آخر في إدارة الغذاء والدواء الأميركية يجعل من الصعب جدا على شركات الأدوية إيجاد أشخاص لاختبار اللقاحات والعلاجات عليهم. من الواضح أنهم يأملون في تأخير الرد إلى ما بعد 3 نوفمبر/تشرين الثاني.. يجب التركيز على السرعة، وإنقاذ الأرواح!".

وهو بذلك يعتقد أن الغاية من عرقلة الجهود الرامية لإنتاج لقاح فعال قبل الانتخابات المقبلة إضعاف فرصه في الفوز بولاية رئاسية ثانية على حساب منافسه الديمقراطي جو بايدن.

16:26 السعودية: عودة الموظفين لمكاتبهم وحصيلة يومية جديدة
سيعود موظفو القطاع العام في السعودية إلى مكاتبهم بداية من 30 أغسطس/آب الجاري، وفق ما أورده التلفزيون السعودي اليوم. ويأتي القرار على الرغم من استمرار تفشي وباء كورونا بالمملكة بوتيرة مرتفعة.

وفي حصيلة يومية جديدة، سجلت السعودية 39 وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، وتحتل المملكة المرتبة الثانية عربيا بعد العراق بأكثر من 3600 وفاة، والأولى عربيا من حيث الإصابات بمجموع 306 آلاف إصابة، فيما بلغ عدد المتعافين 278 ألفا. أما الإصابات الجديدة بكورونا في السعودية فناهزت 1150 إصابة.

تقديم الرعاية لمصاب بكورونا في مدينة النجف العراقية (رويترز)

15:33 الحصيلة تتفاقم في العراق
تخطت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في العراق اليوم 200 ألف إصابة بعد تسجيل نحو 4 آلاف إصابة جديدة في الساعات الـ24 الماضية، في حين تجاوز عدد المتعافين 143 ألفا.

ويتصدر العراق الدول العربية من حيث عدد الوفيات بأكثر من 6300 حالة وفاة بعد تسجيل 70 وفاة جديدة، ورغم أن متوسط الإصابات اليومية كان على مدى أكثر من أسبوع في حدود 4000 إصابة، إلا أن السلطات تجنبت إعادة فرض تدابير الإغلاق التي تم رفعها مطلع الصيف.

15:05 وفيات وإصابات بالكويت
أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم تسجيل 688 إصابة جديدة بمرض كورونا المستجد خلال 24 ساعة الماضية؛ ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 79 ألفا و957 حالة، في حين تم تسجيل حالتي وفاة إثر إصابتها بالفيروس؛ ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 513.

14:44 أرقام مرتفعة في إيران
126 وفاة جديدة هي حصيلة الوفيات الجديدة في إيران خلال الساعات الـ24 الماضية، ليتخطى الإجمالي 20 ألفا و500  حالة وفاة، كما تم تسجيل أكثر من 2000 إصابة جديدة مما يرفع الإجمالي إلى 356 ألفا تعافي منهم 307 آلاف.

وما تزال تشهد إيران معدلات إصابات ووفيات مرتفعة جراء فيروس كورونا رغم القيود التي فرضتها السلطات، وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني حذر قبل شهر من الآن من أن 25 مليون إيراني ربما أصيبوا بالفيروس، وإن 35 مليونا آخرين مهددون بالمرض.

14:40 الأرجنتين تنضم إلى تجربة لقاح صيني
قالت مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية إن الأرجنتين انضمت إلى بيرو والمغرب والإمارات في الموافقة على المشاركة في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح مضاد لفيروس كورونا طورته المجموعة.

ومع تضاؤل عدد ​​الإصابات داخل الصين، تحتاج مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية إلى مشاركين في البحث من دول أخرى لاختبار اللقاح.

وتسمح تجارب المرحلة الثالثة، التي تضم عدة آلاف من المشاركين، للباحثين بجمع البيانات حول فعالية اللقاحات المحتملة للحصول على الموافقات التنظيمية النهائية.

14:28 منظمة الصحة تنصح بارتداء الأطفال الكمامات من سن 12
دعت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في وثيقة توجيهية لصناع القرارات إلى ضرورة ارتداء الأطفال من سن 12 عاما الكمامات في أي مكان، كما يتوجب على البالغين ارتداؤها في الأماكن المزدحمة كوسيلة للوقاية من فيروس كورونا.

ولم تنصح المنظمتان التابعتان للأمم المتحدة بشكل عام أن يرتدي الأطفال بين 6 و11 عاما كمامات، ولكن يجب التفكير فيها في الأماكن ذات معدلات العدوى الكثيفة أو في تجمعات بعينها، مثل المدارس.

وجاء في الوثيقة أنه يجب عدم إجبار الأطفال الأصغر سنا على ارتداء الكمامات، ويرجع ذلك في الأساس إلى أنه لا يمكنهم وضعها وإزالتها بشكل صحيح بأنفسهم.

وحسب البيانات العالمية، فإن بين 1 و7% تقريبا من كل مصابي كورونا هم أطفال وشباب دون 18 عاما.

القدس تصدرت الإصابات الجديدة في فلسطين (رويترز)

14:25 وفيات جديدة بفلسطين
أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة اليوم السبت تسجيل 311 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و3 حالات وفاة خلال 24 ساعة الماضية.

وأوضحت في بيان أن إحدى الوفيات كانت في بلدة صوريف بمحافظة الخليل، وتوجد حالتان في القدس. وأشار إلى أن القدس تصدرت الإصابات الجديدة، مسجلة 154 حالة، تلتها محافظة رام الله والبيرة بإجمالي 48 إصابة، في حين توزعت باقي الإصابات على مناطق مختلفة في الضفة الغربية.

14:05 أرقام عالمية جديدة
تشير آخر إحصاءات جمعتها وكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى مصادر رسمية إلى أن فيروس كورونا المستجدّ أودى بحياة أكثر من 800 ألف شخص في العالم منذ اكتشافه في الصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي. وفي المجمل، بلغت عدد الوفيات 800 ألف و4 حالات في العالم، من أصل 23 مليونا و3 آلاف و79 إصابة معلنة.

وتعد أميركا اللاتينية والكاريبي المنطقة الأكثر تضررًا بتسجيلها 254 ألفا و897 وفاة، حيث سُجلت أكثر من نصف الوفيات جراء الفيروس في العالم في 4 دول؛ هي الولايات المتحدة (175 ألفا و416) والبرازيل (113 ألفا و358) والمكسيك (59 ألفا و610) والهند (55 ألفا و794).

13:56 أعلى حصيلة في جنوب شرق آسيا
أفاد موقع وزارة الصحة الإندونيسية الإلكتروني بأن البلاد سجلت 2090 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد اليوم السبت، ليصل الإجمالي إلى 151 ألفا و498 حالة.

كما سجلت البيانات 94 وفاة جديدة؛ ليصل الإجمالي إلى 6594 وفاة، وهي أعلى حصيلة في منطقة جنوب شرق آسيا.

الوباء بدأ يتراجع في الولايات المتحدة ولكن البلاد لم تخرج من دائرة الخطر (الفرنسية)

13:49 الوباء يتراجع في الولايات المتحدة
انخفض عدد الإصابات الجديدة بوباء كورونا في الولايات المتحدة في غضون 3 أسابيع، لكن الخبراء يتساءلون عما إذا كان الأميركيون سيتحلون بالانضباط اللازم حتى يصبح الوباء تحت السيطرة.

وبعدما بلغت ذروتها التي تمثلت بأكثر من 70 ألف إصابة يومية في يوليو/تموز الماضي، سجلت البلاد 43 ألف إصابة الخميس. وانخفض عدد حالات الاستشفاء بمقدار الثلث منذ الذروة، وفقا لـ"كوفيد تراكينغ بروجيكت" للإحصاءات المرتبطة بالوباء. ومن المفترض أن يبدأ عدد الوفيات المستقر عند ألف حالة يوميا منذ نهاية تموز/يوليو الانخفاض.

وقال مدير هيئة "المراكز الأميركية للوقاية من الأمراض ومكافحتها" (سي دي سي) روبرت ريدفيلد الخميس -خلال مقابلة عبر الإنترنت مع مجلة "جاما" الطبية- "نأمل الأسبوع المقبل أن نبدأ في رؤية انخفاض" في معدل الوفيات.

ومع ذلك، فإن البلاد لم تخرج من دائرة الخطر؛ فمعدل الإصابة لا يزال أكبر بـ3 أضعاف من المعدل في فرنسا والمكسيك. والمتوسط الأميركي يخفي تباينات ضخمة بين المناطق.

13:48 شمال الأرجنتين "منطقة حمراء" 
تواجه مقاطعة خوخوي وهي من بين المقاطعات الأشدّ فقرًا في الأرجنتين ارتفاعًا حادًا في عدد الإصابات  بفيروس كورونا ويستعدّ الأطباء لخطر انهيار النظام الصحي، وذلك بعد صمودها قرابة 100 يوم من دون تسجيل أي إصابة.

وحذرت مصادر طبية من أن الانهيار الصحي بات متوقعا في غضون أسبوعين أو ثلاثة، حيث ستبلغ الذروة سان سالفادور، عاصمة هذه المقاطعة الواقعة على الحدود مع بوليفيا، على بعد 1500 كيلومتر نحو شمال بوينس آيرس. وتضمّ ثلاث "مناطق حمراء" تُسجّل فيها معدلات عدوى مرتفعة.

وسجّلت مقاطعة خوخوي الجمعة 250 إصابة و10 وفيات، مما يرفع عدد الإصابات في المقاطعة إلى 5874 والوفيات إلى 165، وفق وزارة الصحة. ويُعتبر ذلك غيضا من فيض الأعداد على مستوى البلاد، حيث سجلت 329 ألف إصابة و6730 وفاة.

وتلقت المقاطعة تعزيزات من عاملين في المجال الصحي مرتين، وتقدم الحكومة حاليًا للأطباء عقودًا بمئتي ألف بيزو (نحو ألفي يورو) مقابل العمل 15 يومًا، أي أكثر 3 مرات من متوسط الراتب الشهري لهذه الوظيفة.

تدابير وقائية لأنصار باريس سان جيرمان في العاصمة الفرنسية استعدادا لنهائي دوري الأبطال (رويترز)

13:41 القناع إجباري في باريس خلال نهائي دوري الأبطال
قال مسؤولون فرنسيون اليوم السبت إن شارع الشانزليزيه الشهير في العاصمة باريس سيتحول إلى منطقة مشاة فقط غدا الأحد، وسيكون وضع الأقنعة إجباريا عندما يلتقي باريس سان جيرمان بطل فرنسا مع نظيره الألماني بايرن ميونيخ في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم في العاصمة البرتغالية لشبونة.

وقررت السلطات في باريس نشر قوة أمنية كبيرة لضمان تطبيق المعايير الوقائية للحد من انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد خلال تجمعات الجماهير المحتملة غدا.

وأكد وزير الداخلية أن الشرطة ستقوم بتوزيع الأقنعة على الذين لا يلتزمون بالإجراءات الوقائية قائلا إن السلطات ستغلق 17 محطة مترو في العاصمة مساء الأحد أيضا.

12:22 عودة إلزامية للكمامات بالتشيك
ذكرت السلطات التشيكية أنها سجلت 506 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية، في أعلى زيادة يومية منذ بدء التفشي هناك.

وسجلت البلاد حتى الآن 21 ألفا و551 حالة إصابة مؤكدة بالمرض من بينها 411 وفاة لكن 19 من الوفيات جرى تسجيلها على مدى الأيام السبعة الماضية.

وسيعود استخدام الكمامات ليكون إلزاميا في وسائل النقل العام ومنشآت الرعاية الصحية والاجتماعية والمكاتب الحكومية اعتبارا من الأول من سبتمبر/أيلول، لكن الحكومة تراجعت عن الإلزام بارتداء الكمامات في المتاجر والمطاعم ومناطق تجمع التلاميذ في المدارس.

12:11 تسجيل 284 إصابة في قطر
أعلنت وزارة الصحة العامة في قطر اليوم السبت عن تسجيل 284 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا "كوفيد-19" وشفاء 315 حالة في الـ 24 الأخيرة، ليصل بذلك إجمالي عدد المتعافين من المرض في دولة قطر إلى 113 ألفا و531.

مستشفيات الهند تعاني مع ارتفاع الاصابات القياسي  (رويترز)

11:51 قفزة في الهند
دفعت قفزة قياسية في عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد في الهند اليوم السبت الإجمالي ليقترب من حاجز الـ 3 ملايين إصابة، مما كثف الضغوط على السلطات لمنع التجمعات الكبرى في وقت تحتفل فيه مومباي بمهرجان ديني.

وسجلت الهند 69 ألفا و878 إصابة جديدة في البلاد خلال الساعات الـ 24 الماضية، في رابع يوم على التوالي تزيد فيه الحالات الجديدة على 60 ألفا.

وارتفع إجمالي عدد الإصابات في الهند إلى أكثر من مليونين و980 ألف حالة، مما يضعها في المركز الثالث عالميا من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة والبرازيل. وأظهرت بيانات وزارة الصحة الاتحادية أن عدد الوفيات زاد بواقع 945 ليصل إلى 55 ألفا و794 حالة.

11:24 ارتفاع مستمر بالفلبين
سجلت الفلبين 4933 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في حصيلة تجاوزت الـ 4 آلاف يوميا لليوم الخامس على التوالي كما سجلت 26 وفاة جديدة.

وقالت وزارة الصحة الفلبينية إن أعداد المصابين في البلاد ارتفعت لتبلغ 187 ألفا و249 حالة، بينما ارتفعت الوفيات إلى 2966. ويوجد في الفلبين أكبر عدد من الإصابات بجنوب شرق آسيا وتحتل المركز الثاني في أكبر عدد من الوفيات بعد إندونيسيا.

11:17 إصابات بريطانيا
بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في بريطانيا 325 ألفا و263 حالة حتى صباح اليوم السبت بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء.

وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في بريطانيا جراء الفيروس بلغ 41 ألفا و491، وتعافى 1544 من المصابين حتى الآن.

سول تكافح تفشيا جديدا لفيروس كورونا (رويترز)

11:06 كوريا الجنوبية توسع نطاق تطبيق التباعد الاجتماعي
قالت كوريا الجنوبية اليوم السبت إنها ستطبق إرشادات تباعد اجتماعي أكثر صرامة لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد على مستوى البلاد، في وقت تكافح فيه تفشيا جديدا مصدره العاصمة سول.

وفرضت الحكومة من جديد قواعد التباعد الاجتماعي من الدرجة الثانية في سول وبعض المدن المحيطة بها بما في ذلك فرض قيود على التجمعات الكبيرة وحظر اللقاءات الشخصية في الكنائس وإغلاق الملاهي الليلية وحانات الكاريوكي ومقاهي الإنترنت.

وقررت السلطات فرض هذه القواعد في مناطق أخرى بالبلاد، اعتبارا من يوم غد الأحد لكن في بعض المناطق التي تقل فيها حالات الإصابة ستكون الإرشادات أقرب للتوصيات منها للإلزام.

10:48 دراسة ألمانية: معظم العدوى بالمنازل
كشفت دراسة لمعهد "روبرت كوخ" الألماني لمكافحة الأمراض أن معظم حالات العدوى بفيروس كورونا المستجد تحدث داخل المنازل ودور رعاية المسنين.

وأظهرت الدراسة، التي أعلنها المعهد اليوم السبت، أن متوسط العدوى في المنازل يبلغ 3.2 مصابين لكل منزل، أي أن العدوى تنتقل إلى أفراد آخرين داخل العائلة على الأرجح.

وبحسب الدراسة، فإن ثاني أكثر حالات تفشٍ لكورونا تحدث في دور رعاية المسنين والتمريض، حيث يُصاب نحو 19 شخصا في المتوسط عند حدوث تفشٍ. ويكون خطر العدوى مرتفعا بشكل خاص عند حدوث تفشٍ في نزل اللاجئين.

10:46 روسيا تتخطى 950 ألف إصابة
أعلنت روسيا اليوم السبت تسجيل 4921 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، مما رفع إجمالي الحالات فيها إلى 951 ألفا و897 إصابة. وأضافت السلطات أنها سجلت 121 حالة وفاة أخرى في الـ 24 الماضية، مما رفع الحصيلة الرسمية للوفيات إلى 16 ألفا و310.

 10:42 الإلزام بالكمامات بالدانمارك وفرنسا
* بعد أن كان الأمر مجرد توصية، أصبح ارتداء الكمامات في وسائل النقل العام بالدانمارك إلزاميا اعتبارا من السبت، في وقت تواجه المملكة ارتفاعا في عدد الإصابات بالمرض وفي عدد البؤر المحلية.

* في فرنسا، حيث سُجّلت أكثر من 4500 إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، أصبح ارتداء الكمامات إلزاميا أيضا في جزء من وسط مدينة ليون، بعد أن فُرض في بعض مناطق باريس ونيس.

وبحسب السلطات المحلية، يُفترض أن يسمح هذا التدبير الذي يشمل الشوارع الأكثر اكتظاظا، بتجنب تفشي الفيروس بسبب عودة المصطافين من عطلهم وبمكافحة الوباء مع اقتراب موعد العودة إلى المدارس. وقد يتلقى سكان ليون هذا التدبير بتحفظ وانتقادات على غرار سكان تولوز حيث بات ارتداء الكمامات إلزاميا بدءا من الجمعة.

بريطانيا تعيد بعض تدابير العزل في مناطق بإنجلترا تخوفا من موجة تفشٍ جديدة لكورونا (رويترز)

10:42 تدابير عزل في إنجلترا
شددت السلطات في إنجلترا من تدابير العزل في مناطق عدة في شمال غرب البلاد، حيث تمّ وضع برمينغهام، ثاني أكثر مدينة اكتظاظا تحت المراقبة.

ومنذ منتصف الليلة، لم يعد بإمكان سكان مدينتي أولدهام وبلاكبورن وكذلك أجزاء عدة من منطقة بندل حيث يقطن قرابة نصف مليون شخص، الالتقاء بأشخاص من خارج منطقتهم.

10:05 إصابات إسبانيا وسويسرا
* بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في إسبانيا 386 ألفا و54 حالة حتى صباح اليوم السبت بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء. وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في إسبانيا جراء الفيروس بلغ 28 ألفا و838 وتعافى 150 ألفا و376 من المصابين حتى الآن.

وقد دعي السكان في العاصمة مدريد إلى الخضوع لعزل في المناطق الأكثر تضررا جراء الفيروس، في وقت ارتفع عدد الإصابات المسجّلة في إسبانيا إلى أكثر من 8 آلاف خلال 24 ساعة.

* بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في سويسرا 39 ألفا و332 حالة حتى صباح اليوم السبت، بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء. وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في سويسرا جراء الفيروس بلغ ألفين، وقد تعافى 33 ألفا و900 من المصابين حتى الآن.

09:00 الإصابات في هولندا وإيطاليا
* بلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في هولندا 67 ألفا و456 حالة حتى صباح اليوم السبت، حسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء. وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في هولندا جراء الفيروس بلغ 6219، وتعافى 600 من المصابين حتى الآن.

* بلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في إيطاليا 257 ألفا و65 حالة حتى صباح اليوم السبت، حسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء.

وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في إيطاليا جراء الفيروس بلغ 35 ألفا و427 حالة، وتعافى 204 آلاف و960 من المصابين حتى الآن.

08:46 رقم قياسي في أوكرانيا
سجلت أوكرانيا رقمًا قياسيًا في حالات الإصابة بفيروس كورونا، بلغ 2328 خلال 24 ساعة الماضية.
ووفق البيانات التي قدمها المجلس الوطني للأمن والدفاع، فإن عدد الاصابات تجاوز الرقم القياسي السابق لليوم الواحد المسجل الخميس الماضي البالغ 2134.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الإصابات في أوكرانيا ارتفع بشكل حاد في الأيام الأخيرة، وبلغ إجمالي الحالات المسجلة في البلاد حتى الآن 102 ألف و971 إصابة، في حين بلغ عدد الوفيات 2244.

08:06 معدل يومي مرتفع في ألمانيا
سجلت ألمانيا 2034 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة الماضية، في أعلى معدل يومي منذ أواخر أبريل/نيسان الماضي. ويرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 232 ألفا و82 حالة، حسب ما أفاد به معهد روبرت كوخ الحكومي للسيطرة على الأمراض.

وكانت آخر مرة سجلت فيها البلاد رقما أعلى من ذلك في 25 أبريل/نيسان الماضي عندما تم تسجيل 2055 حالة.

يشار إلى أن جائحة فيروس كورونا وصلت إلى ذروتها في ألمانيا مع مطلع نيسان/أبريل الماضي، حيث كانت السلطات تسجل أكثر من 6 آلاف حالة يوميا، وشهدت الأعداد انخفاضا منذ أواخر تموز/يوليو الماضي.

وحسب معهد روبرت كوخ، فإنه توفي 9267 شخصا بشكل إجمالي جراء كورونا بعد تسجيل 7 وفيات جديدة.

07:45 موجة جديدة في نيوزيلندا
أعلنت السلطات الصحية في نيوزيلندا تسجيل 6 إصابات جديدة اليوم السبت، حيث لا تزال الأنشطة التجارية والمدارس بكبرى مدنها أوكلاند مغلقة، وسط موجة عدوى جديدة.

الصين بؤرة انتشار كورونا ما زالت تسجل أدنى الإصابات في العالم (رويترز)

07:05 إصابات جديدة بالصين
قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم السبت إنها سجلت 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي يوم 21 أغسطس/آب، وهو عدد الإصابات نفسه في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان أن كل الإصابات الجديدة وافدة من الخارج. ولليوم السادس على التوالي لم يتم تسجيل أي إصابات محلية، ولم يتم أيضا تسجيل حالات وفاة جديدة.

وبلغ العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في بر الصين الرئيسي حتى 21 أغسطس/آب 84 ألفا و939، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتا عند 4634.

06:54 بيانات متصاعدة بكوريا الجنوبية
سجلت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية اليوم السبت 332 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 17 ألفا وحالتين. في حين توفي 309 أشخاص جراء إصابتهم بمرض كوفيد-19، الذي يسببه فيروس كورونا.

وشهدت البلاد قفزة حادة في عدد الإصابات خلال الأيام التسعة الماضية، مسجلة أكثر من 2200 حالة جديدة، حسب بيانات المراكز الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وذكرت وكالة يونهاب للأنباء أن حصيلة اليوم تعد الأعلى منذ الثامن من مارس/آذار الماضي، عندما تم تسجيل 367 حالة.

تراجع الإصابات إلى ما دون 200 يبعث الأمل في أستراليا (رويترز)

05:12 بواعث أمل في أستراليا
قالت السلطات في ولاية فيكتوريا الأسترالية إنها سجلت 13 وفاة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة حتى صباح اليوم السبت، مضيفة أن عدد الإصابات الجديدة لا يزال دون 200 حالة لليوم الثاني على التوالي.

وسجلت فيكتوريا، وهي ثاني أكبر الولايات الأسترالية من حيث عدد السكان، 182 إصابة جديدة مقابل 179 إصابة و9 وفيات أمس الجمعة، وذلك انخفاضا من أكثر من 700 حالة يوميا قبل أسبوعين.

وتقترب حصيلة الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في أستراليا من 500 شخص، وسط بواعث للأمل مع تراجع معدل الإصابات في مدينة ملبورن، التي تسجل أعلى معدل إصابات، على نحو سريع منذ فرض إغلاق صحي هناك قبل 3 أسابيع.

05:12 قيود على الحدود الأميركية المكسيكية
أعلنت هيئة الجمارك وحماية الحدود الأميركية فرض قيود إضافية على الحدود مع المكسيك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وتشمل الإجراءات الجديدة إغلاق المرور في بعض المعابر، وإجراء عمليات تفتيش إضافية عند الحدود.

وكانت الولايات المتحدة فرضت في مارس/آذار الماضي قيودا على المرور عبر الحدود، وسمحت بالعبور فقط في حالات الضرورة القصوى. وكانت الإجراءات تخص المواطنين المكسيكيين. أما القيود الجديدة، فهي تشمل أيضا المواطنين الأميركيين العائدين من المكسيك والحائزين على الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة.

04:36 وفيات وإصابات في المكسيك
أعلنت وزارة الصحة المكسيكية تسجيل 504 وفيات بفيروس كورونا و5928 إصابة مؤكدة، ليصل العدد الإجمالي في البلاد إلى 59 ألفا و610 وفيات، و549 ألفا و734 إصابة.

وقالت الحكومة المكسيكية إن العدد الفعلي للمصابين أعلى بكثير على الأرجح من العدد المعلن.

مع انتشار فيروس كورونا أصبحت الحدود المكسيكية الأميركية شبه خالية (الجزيرة)

04:28 حجر صحي على المسافرين من ألمانيا
أعلنت الخارجية الألمانية في برلين اليوم السبت أن المسافرين من ألمانيا سيخضعون لحجر صحي مدته 14 يوما بعد وصولهم إلى لاتفيا.

وأوضحت أن هذا القرار جاء بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في ألمانيا.

وتطلب لاتفيا الحجر الصحي لمدة 14 يوما لجميع المسافرين من البلدان التي تسجل أكثر من 16 إصابة جديدة لكل 100 ألف نسمة في غضون أسبوعين.

ارتفعت مؤخرا الإصابات بكورنا في ألمانيا (رويترز)

03:04 الإصابات بجنوب أفريقيا تتجاوز 600 ألفا
سجلت جنوب أفريقيا خلال الساعات الـ24 المنقضية 3398 إصابة جديدة بفيروس كورونا، رفعت الإجمالي إلى 603 آلاف و338 إصابة، بينما وصل عدد المتعافين إلى 500 ألف، و102 متعاف، في حين تم تسجيل 225 وفاة جديدة رفعت إجمالي الوفيات إلى 12 ألفا و843 حالة.

وبهذه الأرقام تتصدر جنوب إفريقيا دول القارة السمراء من حيث عدد الإصابات والوفيات.

01:03 وفيات البرازيل
قالت وزارة الصحة البرازيلية الجمعة إنها سجلت 303 آلاف و55 إصابة جديدة بفيروس كورونا و1054 وفاة خلال الساعات الـ٢٤ الماضية.

وأظهرت بيانات الوزارة ارتفاع إجمالي عدد حالات الإصابة في البرازيل إلى ٣ ملايين و532 ألفا و330 حالة منذ بداية الجائحة، بينما ارتفعت الحصيلة الرسمية للوفيات إلى 113 ألفا و358، ليصبح البلد الواقع بأميركا الجنوبية ثاني أكثر الدول تضررا بالفيروس بعد الولايات المتحدة.

مراسم دفن جماعي لعدد من ضحايا كورونا في البرازيل (غيتي)

01:22 الإصابات في مصر
أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية تسجيل 123 إصابة جديدة و19 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد في البلاد خلال الساعات الـ٢٤ الماضية.

وبهذه الحصيلة الجديدة، يرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 971 ألفا و48 إصابة والوفيات إلى 5231 وفاة، كما وصل عدد المتعافين إلى 64 ألفا و318 شخصا.

أطباء في غرفة جمع عينات بأحد المراكز الصحية في مصر (الأوروبية)

00:30 الوفيات فوق 800 ألف
تخطت وفيات كورونا في العالم فجر اليوم السبت حاجز 800 ألف، وفق موقع "ورلد ميتر" المتخصص برصد إحصاءات الفيروس، ووصلت إلى 801,546 وفاة.

في حين تجاوز عدد المصابين بكورونا حول العالم 23 مليونا، تعافى منهم 15 مليونا و674 ألفا.

ولمعرفة تطورات وأخبار كورونا ليوم أمس الجمعة 21 أغسطس/آب، يرجى الضغط هنا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قالت منظمة الصحة العالمية -اليوم الجمعة- إنها تأمل في انتهاء جائحة فيروس كورونا خلال أقل من عامين، بينما أعادت تونس ولبنان القيود الاحترازية لمواجهة الوباء عقب ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات.

21/8/2020
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة