بالفيديو: من داخل الكنيست وبلسان عربي.. نائب إسرائيلي يثني على اتفاق التطبيع مع الإمارات

امتدح عضو البرلمان الإسرائيلي إيلي أفيدار -في كلمة له بالكنيست- اتفاق التطبيع مع الإمارات، وأثنى كثيرا على قادتها، ولكنه قوبل بموجة عارمة من السخرية والضحك والاستهزاء من الأعضاء.

وقال أفيدار في كلمة له باللغة العربية إن إسرائيل تعاني حاليا من أزمة سياسية، ولكن جميع الجهات فيها رحّبت بالاتفاق مع الإمارات، "بسبب التقدير الذي يتمتع به ولي عهد دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان"، وفق تعبيره.

وقد أثارت تلك الجملة سخرية وضحك البعض، وحين قاطعه أحد أعضاء الكنيست، ردّ عليه أفيدار طالبا منه الصمت، ليواصل الثناء على الخطوة الإماراتية.

ولكنه بدأ في تعداد بعض أدوار الإمارات التي من بينها "وقف التأثير السلبي من طرف تركيا، وأحيانا ضد الدمار الذي توزعه قطر، وفي معظم الأوقات ضد الحرب والخراب من جهة إيران وعملائها في الشرق الأوسط".

وأكد أن من مكاسب اتفاق التطبيع مع الإمارات أنه "سيقوي الجبهة ضد إيران وعملائها في المنطقة"، موضحا أن الهدف الإيراني "ليس سياسيا ولكنه ديني، لتغيير منهج الحياة في الخليج حتى يصبح كما هو الحال في إيران، حيث يعاني الشعب هناك تحت عبء السياسة الدينية المتطرفة".

وبعد ذلك، تحدث أفيدار عن دور الإمارات في الوقوف إلى جانب مصر، قائلا إنها وقفت معها في الأوقات الحساسة، وخصوصا عندما تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الحكم، وكذلك وقفت معها خلال أزمتها مع الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.

وقال إن الإمارات وفّرت الأموال لتخفيف الأزمة الاقتصادية، ووظّفت كل إمكاناتها في واشنطن لمساعدة مصر.

ووسط ضجة كبيرة في قاعة لكنيست، قاطعه أحد الأعضاء بالقول إن الإمارات اتخذت موقفا ضد الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، ليرد أفيدار بالعامية المصرية قائلا "الإمارات وقفت غصبا عن دينك جنب مصر".

وقبل أن يختم، اختار أفيدار أن يوجه نصيحة خاصة للفلسطينيين، قائلا: "أنصحكم. شعب الإمارات يختلف عن الإسرائيليين والأميركان، أنتوا متعودين تحرقوا أعلامنا كل صبح وتشحتوا مساعدتنا بعد الظهر، شعب الإمارات يختلف، فهو عربي وله كرامته، مش هينسى".

وأضاف "إخوانكم اللي عايشين في الإمارات هينطردوا من تحت رأسكم، فكروا مرة واحدة بمنطق"، ثم اختتم كلمته بالقول "من هنا في البرلمان، ببعت رسالة تقدير وترحيب لشعب الإمارات ولقيادته".

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

قال وزير الاتصالات الإسرائيلي السابق أيوب قرا إن الاتفاق مع الإمارات كان جاهزا قبل عام، لكن إعلانه تأجل بسبب الوضع السياسي الداخلي في إسرائيل، في إشارة إلى أزمة الحكم التي أدت إلى إعادة الانتخابات.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة