بعد الدعوى ضد بن سلمان وآخرين.. نجل الجبري يطالب السعودية بكشف مصير شقيقيه المعتقلين

طالب نجل ضابط الاستخبارات السعودي سعد الجبري سلطات بلده بكشف مصير شقيقيه المعتقلين، ويأتي ذلك بعد الدعوى التي رفعها المسؤول الأمني السابق ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومقربين منه بتهمة محاولة اغتياله في مناسبتين.

فقد قال خالد الجبري في مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأميركية بثتها الليلة الماضية، إن العائلة تريد من الحكومة السعودية أن تقدم دليلا على أن شقيقيه سارة وعمر على قيد الحياة، مضيفا أنه لا يعلم ما إن كان شقيقاه ما زالا حيَّين.

وتابع أنه ليس هناك ما يبرر احتجاز أطفال بأي شكل من الأشكال، مؤكدا أنه تم احتجاز سارة وعمر كرهائن.

كما قال خالد الجبري إنه ليس من المنطقي ألا تُظهِر الحكومة السعودية أن أخويه سارة وعمر بخير، ووصف ما يحدث لهما بالكابوس.

وكانت عائلة سعد الجبري، الذي كان مستشارا لولي العهد السابق محمد بن نايف وغادر الممكلة قبل سنوات، قد اتهمت الحكومة السعودية باحتجاز سارة وعمر للضغط على والدهما كي يعود.

وقبل أيام، وبعد الكشف عن الدعوى التي تقدم بها الضابط السعودي السابق لدى محكمة واشنطن الفدرالية ضد ولي العهد محمد بن سلمان وآخرين بتهمة محاولة اغتياله، طالبت الخارجية الأميركية الرياض بالإفراج عن نجلي الجبري.

قال الناشط السعودي محمد العُمَري للجزيرة إن رضوخ الحكومة السعودية للتقاضي خارج أراضيها يعد انتصارا للجبري كفرد، لافتا إلى أنها المرة الأولى التي تقف فيها الدولة السعودية ضد شخص.

وأضاف أن الجبري كان موظفا رسميا، وأن التشكيك في نزاهته هو تشكيك في فترة الملك السعودي الراحل عبد الله.

من جهته، رأى الكاتب والمحلل السياسي أسعد بشارة أن سعد الجبري يسعى من وراء الدعوى القضائية التي رفعها أمام القضاء الأميركي إلى التغطية على فساد مالي يكون ضالعا فيه، وقال إن السعودية رغم ذلك ستقدم للمحكمة الأميركية ردا قانونيا على موضوع الدعوى.

الرد السعودي
وكانت وكالة الصحافة الفرنسية نقلت أمس عن مسؤول رفيع في الديوان الملكي السعودي أن الرياض تحضر ردها على الدعوى التي رفعها الجبري في واشنطن.

واتهم المسؤول السعودي الجبري بالفساد، وقال إنه ضالع في قضايا فساد بمليارات الدولارات إبان عمله في وزارة الداخلية.

وأضاف أن الجبري لن يستطيع أن يكشف كثيرا من ملفات الفساد لأنه ضالع فيها، على حد قول المسؤول السعودي.

واعتبر أن الدعوى التي رفع الجبري على ولي العهد السعودي واهية ولا تستند إلى أي أدلة، إلا أنها قد تسمم العلاقات بين الرياض وواشنطن، على حد تعبيره.

وفي الدعوى التي رفعها أمام محكمة واشنطن الفدرالية، اتهم الجبري ولي العهد السعودي بأنه أرسل فرقة "النمر" لاغتياله في كندا بالطريقة نفسها التي تمت بها تصفية الصحفي جمال خاشقجي يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018 داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية.

وتؤكد الدعوى أن ولي العهد السعودي سعى أيضا إلى اغتيال الجبري في مدينة بوسطن الأميركية، التي كان يقيم فيها ضابط الاستخبارات السعودي السابق، قبل أن يلجأ إلى كندا.

وأصدرت محكمة واشنطن الفدرالية أوامر استدعاء قضائية بحق محمد بن سلمان و13 شخصا آخرين للرد على اتهامات سعد الجبري لهم بمحاولة اغتياله، وبالإضافة إلى ولي العهد تستهدف الدعوى مقربين منه بينهم سعود القحطاني وأحمد عسيري وبدر العساكر.

المصدر : الجزيرة + وكالات