الكاظمي يؤكد إجراء الانتخابات المبكرة بالعراق في موعدها.. وهذا هو العائق الأكبر أمامها

الكاظمي حث مفوضية الانتخابات على تكثيف جهودها لاستكمال التحضيرات لها (المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي)
الكاظمي حث مفوضية الانتخابات على تكثيف جهودها لاستكمال التحضيرات لها (المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي)

جدد رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي -اليوم الخميس- عزم حكومته إجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة في البلاد في الموعد الذي حدده سابقا، منتصف العام المقبل

وأكد الكاظمي خلال اجتماع مع رئيس وأعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أن "الحكومة الحالية عازمة على إجراء الانتخابات في الموعد الذي أقرّته، انطلاقا من كونها مطلبا جماهيريا ورغبة للقوى السياسية، فضلا عن كونها من أولويات البرنامج الحكومي، وهي ملتزمة به".

وحثّ الكاظمي "مفوضية الانتخابات على تكثيف جهودها لاستكمال تحضيراتها للانتخابات"، مشددا على أن الحكومة ستعمل بكل إمكانياتها من أجل إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في 6 يونيو/حزيران من العام المقبل.

ووجّه رئيس الحكومة "جميع الوزارات والدوائر بتذليل العقبات وتسهيل الإجراءات اللازمة أمام المفوضية العليا المستقلة، للعمل بكل الإمكانيات لإجراء الانتخابات في موعدها".

وكان الكاظمي تعهد في وقت سابق بأن تكون الانتخابات المبكرة نزيهة وتحت إشراف دولي، وبعيدة عن سطوة السلاح.

ويمثل مشروع قانون الانتخابات الجديد العائق الأكبر أمام إجراء الانتخابات، حيث لا يزال المشروع يراوح مكانه منذ العام الماضي، بسبب خلافات بين الكتل السياسية على بعض بنوده.

وبدأ البرلمان -أواخر العام الماضي- مناقشة مشروع قانون جديد، من شأنه إفساح المجال أكثر أمام صعود المستقلين والكتل الصغيرة إلى البرلمان.

ومن بين البنود الخلافية: اعتماد دائرة انتخابية واحدة على مستوى المحافظة الواحدة أو دوائر متعددة، وكذلك اعتماد التصويت المباشر للمرشح أو التصويت لصالح القائمة الانتخابية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أكدت الرئاسة والحكومة في العراق تأييدهما إجراء انتخابات نيابية مبكرة، على اعتبار أن ذلك استحقاق دستوري فرضته المطالب الشعبية، وطالب الرئيس العراقي برقابة دولية على الانتخابات المقررة في يونيو/حزيران

قال الرئيس العراقي برهم صالح إن الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة تعد من متطلبات الإصلاح السياسي، وهو استحقاق أفرزته الاحتجاجات، مشيرا إلى أنه سيقرر موعدا لإجراء هذه الانتخابات خلال شهرين من حل البرلمان.

4/8/2020
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة