رئيس وزراء كندا: تفوقنا على الولايات المتحدة في التصدي لكورونا

ترودو اتخذ عدة إجراءات وقائية لاحتواء تفشي فيروس كوورنا في كندا (رويترز)
ترودو اتخذ عدة إجراءات وقائية لاحتواء تفشي فيروس كوورنا في كندا (رويترز)

في حديث علني نادر من نوعه، علق رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الأربعاء على تعثر الجهود الأميركية في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقال ترودو إن بلاده تصدت للجائحة بشكل أفضل من كثير من حلفائها، بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية، مشيرا إلى أن الوضع آخذ في الاستقرار رغم بقاء بعض نقاط التفشي الساخنة.

وسجلت كندا حتى الآن 8711 وفاة و106 ألفا و167 إصابة.

في المقابل، سجلت الولايات المتحدة أكثر من 3 ملايين إصابة و131 ألف وفاة. وأصدرت السلطات تقارير عن زيادات مزعجة في الحالات اليومية في ما يقرب من 20 ولاية خلال الأسبوعين الماضيين.

وقال رئيس الوزراء الكندي في مؤتمر صحفي "تمكنا من السيطرة على الفيروس بشكل أفضل من كثير من حلفائنا، بما في ذلك جيراننا بشكل خاص"، مضيفا أن ذلك سيساعد في الجهود الرامية لإعادة تنشيط الاقتصاد.

ويبلغ عدد سكان كندا عٌشر سكان الولايات المتحدة أي حوالي ٣٧ مليون نسمة. وتحظر الدولتان السفر غير الضروري بينهما منذ مارس/آذار الماضي، وتبحثان ما إذا كان سيتم تمديد الحظر عندما ينقضي أجله يوم 21 يوليو/تموز الجاري.

وعلى الرغم من أن علاقات ترودو مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب كانت جيدة على مدى 18 شهرا ماضية، فإنه لم يحضر اجتماعا في واشنطن يوم الأربعاء للإعلان عن بدء اتفاقية تجارية قارية جديدة مع الولايات المتحدة والمكسيك.

وعبر ترودو عن مخاوفه المتجددة إزاء احتمال فرض رسوم جمركية أميركية على صادرات الألومينيوم الكندية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تجاوز عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا بدول العالم 12 مليونا، وفقا لمنصة "ورلد ميتر" الإحصائية، منها أكثر من 3 ملايين حالة بالولايات المتحدة. ومن مجموع الحالات التي رُصدت عالميا، توفي نحو 550 ألفا.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة