من وجوه الجيش في يناير والانقلاب.. وفاة العصار وزير الإنتاج الحربي المصري

العصار (يمين) تولى ملفات مهمة داخل المجلس العسكري في فترة الثورة والانقلاب (رويترز)
العصار (يمين) تولى ملفات مهمة داخل المجلس العسكري في فترة الثورة والانقلاب (رويترز)

توفي الفريق محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي في مصر اليوم الاثنين، عن عمر ناهز 74 عاما. وكان العصار من أبرز وجوه المجلس العسكري في فترة ثورة يناير/كانون الثاني 2011 وحتى الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي عام 2013.

وتولى العصار المسؤولية عن ملفات مهمة خلال تلك السنوات، منها العلاقات الخارجية والاتصال بين المجلس العسكري والإعلام والقوى السياسية، قبل أن يعينه الرئيس عبد الفتاح السيسي وزيرا للدولة للإنتاج الحربي.

وشارك العصار في حرب الاستنزاف ثم حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973 ضمن طواقم إصلاح كتائب صواريخ الدفاع الجوي، وتولى فيما بعد رئاسة هيئة تسليح الجيش المصري.

وقد نعاه السيسي عبر موقع تويتر قائلا إنه كان "رجل دولة من طراز فريد"، وإنه كان "في صدارة رجال مصر المدافعين عنها في لحظات فارقة ودقيقة من تاريخها".

وكان السيسي أصدر يوم 30 يونيو/حزيران الماضي قرارا بترقية العصار من رتبة لواء إلى فريق فخري.

من جهة أخرى، تساءل بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي إن كان العصار قد توفي جراء فيروس كورونا، إذ إن عددا من ضباط الجيش المصري توفوا في الفترة الماضية بسبب إصابتهم بمرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس.


حول هذه القصة

أجرت حكومة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعديلات على قانون الطوارئ منح بموجبها الجيش اختصاصات الضبط القضائي للمدنيين والتحقيق معهم في القضايا المدنية من قبل النيابة العسكرية، ولقيت التعديلات رفضا وشجبا من المنظمات المحلية والدولية لحقوق الإنسان. تقرير: محمد الكبير الكتبي تاريخ البث: 2020/5/11

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة