أنباء عن صيغة جديدة لاتفاق الرياض.. حكومة يمنية بمشاركة المجلس الانتقالي

المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا يسيطر على عدن ومحافظات أخرى وأعلن فيها "الإدارة الذاتية" (رويترز)
المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا يسيطر على عدن ومحافظات أخرى وأعلن فيها "الإدارة الذاتية" (رويترز)

قال مصدر حكومي يمني للجزيرة إن السلطات السعودية سلمت الرئيس عبد ربه منصور هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا صيغة جديدة من اتفاق الرياض.

وأضاف المصدر أن الصيغة الجديدة للاتفاق تتضمن البدء في تشكيل حكومة جديدة بمشاركة المجلس الانتقالي والمكونات السياسية.

وبحسب المصدر نفسه، فإن المجلس الانتقالي قدم وعودا بإلغاء إعلان الإدارة الذاتية إذا تم الاتفاق، كما أكد المصدر الحكومي أن الرئيس اليمني طالب الجانب السعودي بضمانات لتنفيذ المجلس الانتقالي ما سيوقع عليه.

وختم المصدر بأن الجانب السعودي يكثف مشاوراته في الرياض ويحث الطرفين على توقيع الاتفاق في وقت قريب.

وسبق أن قال مصدر حكومي يمني للجزيرة إن هادي اشترط إلغاء المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا إعلان الإدارة الذاتية في المحافظات الجنوبية من أجل تنفيذ اتفاق الرياض.

وكان "الانتقالي" الذي يسيطر على العاصمة المؤقتة عدن ومناطق بالجنوب قد أعلن في 26 أبريل/نيسان الماضي "الإدارة الذاتية" في المحافظات الجنوبية، وهو ما قوبل برفض محلي وعربي ودولي، وزاد حدة توتر العلاقات مع الحكومة الشرعية التي وصفت الأمر بالانقلاب.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

خرجت في مدينة لودر بمحافظة أبين اليمنية مسيرة حاشدة، أعلن المشاركون فيها دعمهم للسلطة الشرعية ورفض ما سمّوها عمليات الإقصاء ومحاولة احتكار تمثيل القضية الجنوبية في مكون سياسي واحد.

اعتبرت الحكومة اليمنية أن التعديلات على مقترحات مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث لحل أزمة البلاد، منحازة لجماعة الحوثي، بينما اتهمت الجماعة التحالف السعودي الإماراتي بالفشل في إدارة الصراع.

اجتمع وزير الخارجية اليمني بسفراء الدول الخمس دائمة العضوية الموجودين ببلاده، وشرح لهم الأوضاع الصعبة التي آلت إليها ظروف اليمنيين بعد ست سنوات من الحرب والصراع مع الحوثيين وفشل الوساطة الأممية لوقف ا

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة