اتهموه بلعن أتاتورك.. المعارضة التركية تهاجم رئيس الشؤون الدينية بعد خطبته من منبر آيا صوفيا

رئيس الشؤون الدينية في تركيا الشيخ علي أرباش حذر من التفريط في أمانة السلطان محمد الفاتح (مواقع التواصل الاجتماعي)

وجهت أحزاب وشخصيات معارضة في تركيا انتقادات شديدة لرئيس الشؤون الدينية الشيخ علي أرباش، بعدما ألقى خطبة الجمعة الأولى في آيا صوفيا بعد إغلاقه منذ 86 عاما، التي رأى فيها المنتقدون إهانة لمؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك.

وأشار أرباش خلال خطبته إلى ميثاق السلطان العثماني محمد الثاني الذي فتح القسطنطينية عام 1453 وحول آيا صوفيا من كنيسة إلى مسجد.

وقال رئيس الشؤون الدينية إن "السلطان محمد الفاتح أوقف مكان العبادة هذا للمؤمنين شريطة أن يبقى مسجدا إلى يوم الدين".

وأضاف أن أي "أملاك موقوفة هي مصونة في معتقداتنا ويُحرق كل من لمسها، وميثاق الواقف لا غنى عنه ومن يسيء إليه ملعون".

ورأى معارضون أن هذا الكلام إهانة لأتاتورك الذي أصدرت حكومته عام 1934 قرارا بتحويل المسجد إلى متحف.

وقدم "الحزب الجيد" اليميني المعارض الاثنين شكوى بحق أرباش، متهما إياه بـ "انتهاك المواد التي لا يمكن المساس بها في الدستور التركي".

وتوعد أوزغور أوزيل من حزب الشعب الجمهوري، وهو حزب المعارضة الرئيسي، أرباش "بدفع ثمن لعن أتاتورك".

في المقابل، دافعت الحكومة التركية عن أرباش، إذ قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن خلال مقابلة مع قناة "سي إن إن ترك" CNN TURK الثلاثاء إنه "من غير الوارد أن يشوه (أرباش) أتاتورك".

وتابع قائلا "نحن لا نقبل أبدا بأي هجوم على أتاتورك"، ورأى أن فتح مثل هذا النقاش افتقر إلى حسن النية، وأنه جزء من محاولة لخلق "أجندة مصطنعة".

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

Turkey: Hagia Sophia Mosque sees 1st prayers in 86 years

وسط حضور جماهيري كبير غصّت به الساحات والطرق القريبة، أقيمت أول صلاة جمعة منذ أكثر من 8 عقود في جامع آيا صوفيا، الذي ألغى القضاء التركي مؤخرا قرار تحويله إلى متحف الصادر عام 1934.

Published On 24/7/2020
epa08394353 A dolphin swims in the Bosphorus in front of the Hagia Sophia Museum on a sunny day in Istanbul, Turkey, 30 April 2020, amid the ongoing coronavirus COVID-19 pandemic. Turkish President Recep Tayip Erdogan announced that there will be...

في سياق قرار تركيا إعادة متحف “آيا صوفيا” مسجدًا، تم تداول نص الترجمة العربية لحجة وقف السلطان محمد الفاتح، وهي نسخة خطية قديمة مكونة من 168 صفحة مرقمة، وقد أُرفِق بها بعض الصور

مقال رأي بقلم
Published On 22/7/2020
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة