حرب القنصليات.. الصين تضع يدها على القنصلية الأميركية في تشنغدو

عناصر من الشرطة الصينية أمام القنصلية الأميركية العامة في تشنغدو بعد إغلاقها (رويترز)
عناصر من الشرطة الصينية أمام القنصلية الأميركية العامة في تشنغدو بعد إغلاقها (رويترز)

فرضت الصين اليوم الاثنين "سيطرتها" على قنصلية الولايات المتحدة في تشنغدو بعد 3 أيام من إعلان إغلاقها من جانب بكين، حسب ما أعلنته وزارة الخارجية الصينية.

ووصف بيان للخارجية الصينية القرار بأنه رد ضروري ومشروع على الإجراءات غير المنطقية التي اتخذتها واشنطن.

وكانت الحكومة الصينية أمرت الجمعة بإغلاق هذه القنصلية، ردا على إجراء مماثل اتخذته الولايات المتحدة بحق القنصلية الصينية في هيوستن.

وتوجه عدد من سكان تشنغدو (جنوب غربي الصين) الأحد إلى القنصلية الأميركية في مدينتهم لالتقاط الصور ورفع الأعلام الصينية إلى جانبها، وسط حضور أمني كثيف، قبل أن تغلق أبوابها بأمر من بكين.

صينيون يتجمعون لالتقاط الصور أمام القنصلية الأميركية في تشنغدو (رويترز)

وارتفع منسوب التوتر في العلاقات الصينية الأميركية، التي تسممها أصلا حرب تجارية وتبادل اتهامات بالمسؤولية عن كوفيد-19؛ بعد إعطاء حكومة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء مهلة 72 ساعة لإغلاق القنصلية الصينية في هيوستن بتكساس، باعتبار أنها "مركز للتجسس".

وردت الصين الجمعة بإجراء مماثل بحق البعثة الدبلوماسية الأميركية في تشنغدو، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 16.5 مليون نسمة.

وتوجه الأحد عدد كبير من الأشخاص للقنصلية في تشنغدو لالتقاط الصور، وسط حضور أمني كبير.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

دخل أفراد من الأجهزة الأمنية الأميركية لمجمع القنصلية الصينية في مدينة هيوستن بولاية تكساس، بعد انقضاء المهلة المحددة لإغلاق المنشأة، في حين يستعد الموظفون داخل القنصلية الأميركية بتشنغدو للمغادرة.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة