قالت إن ذلك يتم عبر مجموعة فاغنر.. أفريكوم: روسيا تواصل نشر معدات عسكرية برية وجوية في ليبيا

Damaged hangar is seen after fighters loyal to Libya's internationally recognised government took control of Watiya airbase near Tripoli
أحد المستودعات التي تعرضت للقصف في قاعدة الوطية الجوية غربي ليبيا (رويترز)

قالت القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا إن روسيا تواصل البحث عن موطئ قدم لها بليبيا، في حين جددت أطراف عدة تأكيدها على ضرورة اعتماد الحل السياسي في البلاد.

وأضافت "أفريكوم" (US Africom) في تغريدة على تويتر أن لديها أدلة متزايدة على أن روسيا تواصل من خلال مجموعة فاغنر نشر معدات عسكرية برية وجوية في ليبيا.

من جهة أخرى، أكد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، والسفير الأميركي لدى تركيا ديفيد ساترفيلد، أهمية إعادة فتح حقول النفط في ليبيا واستئناف تصديره تحت إدارة المؤسسة الوطنية للنفط.

واتفق السراج وساترفيلد -في لقائهما في إسطنبول- على ضرورة الحل السياسي للأزمة الليبية، وضرورة الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2510 ومخرجات مؤتمر برلين.

ويأتي هذا اللقاء عقب يوم من اتصال هاتفي أجراه السفير الأميركي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند مع رئيس مجلس النواب الليبي بطبرق عقيلة صالح، بحثا خلاله استئناف إنتاج النفط بالبلاد.

كما أكد السراج ووزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن الحل السياسي للأزمة الليبية ينبغي أن يتم وفقا لاتفاق الصخيرات وقرارات مجلس الأمن ومخرجات مؤتمر برلين.

وجاء ذلك خلال تناول الطرفين مستجدات الوضع في ليبيا، كما اتفقا -في لقائهما بإسطنبول- على تفعيل علاقات التعاون في عدد من المجالات.

في سياق موازٍ، قالت وزارة الخارجية الروسية إن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والتركي مولود جاويش أوغلو اتفقا في اتصال هاتفي على ضرورة مواصلة تبادل الآراء حول تطبيع الوضع ووقف الأعمال القتالية في ليبيا.

وذكر البيان أن الوزيرين أكدا أهمية مواصلة التنسيق بهدف إقامة حوار بين الليبيين بمشاركة الأمم المتحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول