أصيب بكورونا في محبسه.. وفاة الصحفي المصري المعارض محمد منير

الصحفي المصري المعارض محمد منير
الصحفي المصري المعارض محمد منير (مواقع التواصل)

أعلن عن وفاة الكاتب الصحفي المصري محمد منير اليوم الاثنين بمستشفى العجوزة الحكومي بالقاهرة، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" بعد أيام من إطلاق سراحه من أحد السجون المصرية.

وظهرت أعراض الإصابة بفيروس كورونا على منير خلال اعتقاله لأسبوعين بسبب مداخلة له مع قناة الجزيرة مباشر، واتهامه بـ "نشر أخبار كاذبة".

وكان منير المعروف بمعارضته لسياسات النظام الحاكم قد وجه استغاثة عبر الفيديو في الثامن من يوليو/تموز الحالي، يطالب فيها نقابة الصحفيين بمساعدته في دخول المستشفى للعلاج من فيروس كورونا.

وخلال الفيديو بدا على الصحفي المعارض الإعياء الشديد وعدم القدرة على التنفس.

وتدخل نقيب الصحفيين لتوفير سيارة إسعاف قامت بنقل منير إلى مستشفى أم المصريين بالجيزة ليجري فحوصاً طبية أكدت إصابته بفيروس كورونا، فتم نقله للحجر الصحي بمستشفى العجوزة.

وكان الراحل قد اعتقل إثر انتقاده لغلاف مجلة روز اليوسف، والتعليق عليه في مداخلة له على قناة الجزيرة مباشر، ليتم إخلاء سبيله بعد أسبوعين من اعتقاله بقرار من نيابة أمن الدولة العليا.

ومنتصف الشهر الماضي، أعلنت أسرة منير، في بيان، اختطافه في تمام الثالثة فجرًا، من منزله بمنطقة الشيخ زايد غرب القاهرة، واقتياده إلى مكان مجهول.

وأخلت نيابة أمن الدولة العليا في 2 يوليو/تموز الجاري سبيله دون ضمانات، وغادر مستشفى ليمان سجن طرة (جنوبي القاهرة) والتي نقل إليه آنذاك لمعاناته من بعض الأمراض.

ومنير صحفي يساري ومعارض بارز، وأحد رموز تيار الاستقلال بنقابة الصحفيين، وله مقالات في أكثر من وسيلة إعلامية بمصر وخارجها.

وأثار الإفراج السريع وبدون ضمانات عن منير عقب احتجازه لأيام دهشة متابعين لأوضاع الصحفيين المعتقلين، ورجح فرضية خشية السلطات أن يكون قد أصيب وهو في حوزتهم بالفيروس، فكان قرار الإفراج عنه خشية العدوى منه.

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي نعى عدد من الصحفيين والحقوقيين منير، متهمين النظام المصري بالمسؤولية عن وفاته.

 

المصدر : الجزيرة