البنتاغون تراجع عن وقف عملها.. الشركات التركية تواصل صناعة أجزاء من المقاتلة "إف-35"

FAIRFORD, ENGLAND - JULY 01: A F-35B aircraft approaches a KC-130J Super Hercules aircraft to re-fuel as it flies over the North Sea having taken off from RAF Fairford on July 1, 2016 in Gloucestershire, England. On Wednesday the first of Britain's F-35B Lightning II jets was flown by RAF pilot Squadron Leader Hugh Nichols, on its first transatlantic crossing, accompanied by two United States Marine Corps F-35B aircraft from their training base at Beaufort, South Carolina. The combined US/UK team of aircrew and engineers are here in the UK to demonstrate just what the 5th generation state of the art aircraft can do, flying at the Royal International Air Tattoo and Farnborough International Air Show over the next few weeks.Ê The aircraft are due to enter service with the Royal Navy and RAF from 2018. (Photo by Matt Cardy/Getty Images)
الشركات التركية ستواصل من الآن عملية إنتاج 139 جزءًا من أجزاء المقاتلة (غيتي)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الشركات التركية ستواصل حتى نهاية العام 2022 عملية إنتاج بعض أجزاء المقاتلة "إف-35" (F-35) بعدما سبق وأن قالت إن عمل تلك الشركات سينتهي مع نهاية العام الجاري.

وأوضحت الناطقة باسم الوزارة جاسيكا ماكسويل، في تصريحات لها، أن الشركات التركية ستواصل من الآن وحتى نهاية العام 2022 عملية إنتاج 139 جزءًا من أجزاء المقاتلة.

وأضافت "شركاؤنا الصناعيون سيواصلون تنفيذ عقودهم المستمرة، وبرنامج طائرات "إف-35″ يحاول الابتعاد عن فسخ العقود لما في ذلك من مزيد من التكلفة، والإضرار بالعمل".

كما أوضحت أن البرنامج المشترك لإنتاج المقاتلة يواصل في نفس الوقت السعي لإيجاد بدائل، وأنه مستمر في تنفيذ مخططاته بهذا الصدد.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا إحدى الدول الشركاء في مشروع تصنيع المقاتلة المذكورة، ودفعت نحو 900 مليون دولار في إطار المشروع.

وفي وقت سابق، علقت الولايات المتحدة في يوليو/تموز 2019 شراكة مع تركيا في المشروع بسبب تسلمها أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400" (400-S) التي قررت أنقرة شراءها بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية الأميركية (باتريوت).

ولم تفسخ الولايات المتحدة العقود القائمة مع شركاتها -بعد تعليق شراكة تركيا- وسمحت لتلك الشركات بمواصلة عملية التوريد لنهاية العام الجاري حتى تجد موردين جددا، قبل أن تمد الفترة حتى نهاية 2022.

يُذكر أن جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) تسببت في عرقلة عملية إنتاج أجزاء من المقاتلة بشكل كبير، وكانت الشركات التركية تنتج أكثر من ألف من جزء من "إف-35".

المصدر : وكالة الأناضول