تعاون تاريخي بين بريطانيا وقطر.. سرب مشترك لطائرات "تايفون" يبدأ التحليق

British Royal Air Force's Typhoon Eurofighter jets demonstrate the interception of a Belgian air force transport plane as they fly over Britain
الطائرة المقاتلة البريطانية "تايفون" (رويترز)

بدأت القوات الجوية الملكية البريطانية والقوات الجوية الأميرية القطرية تسيير سرب مشترك لطائرات تايفون باسم "السرب رقم 12″، في إطار التعاون العسكري بين الجانبين.

وتأتي هذه المبادرة ضمن الاستعدادات لتسليم دولة قطر أول طائرة بريطانية من طراز "تايفون" عام 2022، في إطار صفقة بقيمة 5.1 مليارات جنيه إسترليني (حوالي 6.3 مليارات دولار) بين الجانب القطري وشركة "بي أي إي سيستمز" البريطانية للصناعات العسكرية.

وتشمل الصفقة شراء 24 مقاتلة من طراز "تايفون" و9 طائرات تدريب من طراز "هوك تي".

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إن السرب رقم 12 يعد "شاهدا على صداقتنا والتزامنا الدائمين تجاه قطر، الدولة الوحيدة التي تمتلك المملكة المتحدة سربا مشتركا معها". وأضاف أن القوتين الجويتين ستحميان معا الشعبين وتؤمنان المصالح المشتركة عبر الشرق الأوسط، وفقا لما جاء في بيان للقوات الجوية البريطانية اليوم الجمعة.

من جهته، قال وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية إن الرحلة الأولى للسرب رقم 12 تمثل معلما مهما لالتزام القوات الجوية الأميرية القطرية والقوات الجوية الملكية البريطانية بالتميّز.

وأضاف أن رفع علمي المملكة المتحدة وقطر جنبا إلى جنب في الاحتفال بالرحلة الأولى المشتركة، يعبر عن التوافق في الرؤية والإستراتيجية لبناء مستقبل مستقر ومزدهر للدولتين وللعالم.

وهذه هي المرة الأولى التي تشكل فيها المملكة المتحدة سربا مشتركا مع دولة أخرى منذ الحرب العالمية الثانية.

ورفع علما قطر والمملكة المتحدة في قاعدة القوات الجوية البريطانية في "كونينغزبي" شرقي إنجلترا، حيث حلقت طائرات "تايفون" التي تحمل شعار السرب لأول مرة إيذانا بالاستعداد لتدريب الطيارين والطواقم الأرضية من كلتا القوتين الجويتين.

المصدر : الجزيرة