عبرت أجواء السودان.. طائرة إسرائيلية تصل إلى تشاد

الطائرة الإسرائيلية بعد وصولها مطار العاصمة التشادية إنجمينا (الجزيرة)
الطائرة الإسرائيلية بعد وصولها مطار العاصمة التشادية إنجمينا (الجزيرة)

وصلت إلى مطار العاصمة التشادية إنجمينا اليوم الجمعة طائرة إسرائيلية من طراز "بوينغ" قادمة من مطار بن غوريون في تل أبيب. ولم يتضح حتى الآن سبب هبوطها في تشاد.

وكانت مصادر صحفية إسرائيلية ذكرت أن الرحلة التي انطلقت صباح الجمعة، هي أول رحلة طيران مباشرة من إسرائيل إلى تشاد، وأن طريق الرحلة كان عبر أجواء السودان.

يشار إلى أنه يوم 20 يناير/كانون الثاني 2019، وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إنجمينا، وأعلن من القصر الرئاسي برفقة الرئيس التشادي إدريس ديبي عن إعادة العلاقات الدبلوماسية التي كانت مقطوعة بشكل رسمي لفترة وصلت نحو نصف قرن.

كما عقد نتنياهو هذا العام اجتماعا مع رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان في أوغندا، وهو اللقاء الذي يعتقد مراقبون أنه سهل لهذه الطائرة الإسرائيلية استخدام الأجواء السودانية للوصول إلى إنجمينا.

وعبر مسؤولون إسرائيليون في أوقات سابقة عن أن سماح السودان للطيران الإسرائيلي باستخدام أجوائه، سيقلل التكلفة والمدة الزمنية المطلوبة للرحلات الإسرائيلية إلى أميركا الجنوبية، وهي منطقة مهمة بالنسبة للطيران الإسرائيلي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استئناف العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وتشاد، وذلك خلال زياره لتشاد التقى خلالها الرئيس إدريس دبي، الذي أكد أن العلاقة مع إسرائيل لا تعني القطيعة مع مواقف بلاده التي تؤيد حق الفلسطينيين بأرضهم. تقرير: فضل عبد الرزاق تاريخ البث:2019/1/21

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد إلى تشاد في زيارة وصفها بأنها “اختراق تاريخي”، وأنها “تندرج ضمن الثورة التي نقوم بها في العالم العربي والمسلم والتي وعدت بإنجازها”.

20/1/2019
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة