بطلب من الحكومة اليمنية.. شيخ مشايخ سقطرى يغادرها إلى حضرموت

سقطرى تشهد توترات إثر محاولات يقوم بها المجلس الانتقالي ومسلحوه للسيطرة على المؤسسات الحكومية فيها (الجزيرة)
سقطرى تشهد توترات إثر محاولات يقوم بها المجلس الانتقالي ومسلحوه للسيطرة على المؤسسات الحكومية فيها (الجزيرة)

طالبت الحكومة اليمنية شيخ مشايخ أرخبيل سقطرى بمغادرة الجزيرة في ظل التوتر الذي تشهده بين قوات الحكومة اليمنية وقوات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا.

وقال المكتب الإعلامي التابع لشيخ مشايخ سقطرى إن الشيخ عيسى بن ياقوت غادر محافظة سقطرى إلى محافظة حضرموت بطلب من الحكومة.

وأضاف البيان أن الشيخ ياقوت استنكر بيان المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا الذي اتهمه بتمويل المظاهر المسلحة.

وأكد البيان مساندة الشيخ الشرعية اليمنية والسلطة المحلية المتمثلة في المحافظ رمزي محروس بمعية مشايخ سقطرى ضد من وصفهم بالعابثين.

ويأتي طلب الحكومة للشيخ عيسى عقب توترات شهدتها سقطرى إثر محاولات يقوم بها المجلس الانتقالي ومسلحوه للسيطرة على المؤسسات الحكومية في الجزيرة.

وقف التصعيد
وأمس الجمعة، طالبت الحكومة اليمنية التحالف السعودي الإماراتي بالتصدي للمجلس الانتقالي الجنوبي الذي وعد بوقف التصعيد.

وأشارت الحكومة اليمنية -خلال اجتماع لها- إلى أهمية التصدي الحازم لأي محاولات تستهدف النيل من أمن واستقرار الجزيرة وسكانها، مع دعمها الإجراءات التي اتخذتها السلطة المحلية.

ودعت الحكومة المجتمع الدولي والمنظمات -وعلى رأسها اليونيسكو- إلى وقف ما وصفتها بالأعمال التخريبية التي تهدد سقطرى المصنفة على قائمة التراث العالمي.

في المقابل، قال المجلس الانتقالي في سقطرى إنه سيوقف أي تصعيد استجابة لدعوة الوجهاء في المحافظة، وحفاظا على خصوصية شهر رمضان المبارك.

وكانت مصادر يمنية أكدت أن القوات السعودية انسحبت من مواقعها في مدينة حديبو (مركز محافظة سقطرى)، في حين يواصل المجلس الانتقالي حشد قواته، وسط صمت القوات السعودية.

كما قال مصدر للجزيرة مؤخرا إن محافظ سقطرى رمزي محروس لم يتلق أي توجيهات من الرئاسة اليمنية أو أي دعم لمواجهة ما يحدث.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة