وزير خارجية قطر: المنطقة على حافة الانفجار ما لم تلتف دولها للإصلاح والتعاون

لقاء اليوم-وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني
وزير الخارجية القطري دعا المجتمع الدولي ألا يساوي بين الحكومة الشرعية في ليبيا وبين من انقلب عليها (الجزيرة)

حذر وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني من أن الوضع في الشرق الأوسط، في ظل حصار دولة قطر، والتوتر الإيراني السعودي، والإيراني الأميركي، وفي العراق واليمن وغيرهما، بالإضافة إلى غياب الإصلاحات الداخلية؛ كل ذلك يضع المنطقة على حافة الانفجار.

وشدد الوزير القطري في مناظرة عبر الإنترنت مع جامعة جونز هوبكنز الأميركية، على ضرورة أن تتعاون دول المنطقة فيما بينها، إذا أرادت تجاوز هذه الأوضاع.

وقال إن كل هذه التوترات والنزاعات تثير المخاوف، إضافة إلى وجود دول غير قادرة على إدارة الحكم وإجراء إصلاحات داخلية تمكّنها من التعامل مع أي أزمات مستقبلية.

وتابع أنه يضاف لكل ذلك وباء "كوفيد-19 الذي جاء كحبة كرز فوق الحلوى، أعتقد أنه لدينا وصفة كاملة للانفجار في المنطقة، ما لم نلتفت للإصلاح والتعاون بين دول المنطقة".

وأكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن الحرب في اليمن انحرفت عن وجهتها، وأن الهدف منها كان بداية حماية حدود السعودية وتثبيتَ الحكومة الشرعية، لكن تبين لاحقا أنها قامت دون إستراتيجية محددة وأهداف معلنة.

أما عن ليبيا، فقال وزير الخارجية القطري إن المسار لحل النزاع واضح، وإن على الجميع التوقف عن دعم أطراف النزاع، وترك الليبيين يصلون إلى اتفاق فيما بينهم، مؤكدا أن على المجتمع الدولي ألا يساوي بين الحكومة الشرعية وبين من انقلب عليها.

وقال "لن يتم حلّ أي شيء في ليبيا ما لم يدرك المجتمع الدولي أنه لا يمكنه التعامل مع هذا الوضع بمعايير مزدوجة، رأينا أنهم يضعون على قدم المساواة الحكومة الشرعية ورجلا عسكريا يريد أن يستولي على السلطة بالقوة، ويستعملون التبرير نفسه الذي تستعمله -لسوء الحظ- المنطقة كلها، وهو القضاء على الإرهاب".

المصدر : الجزيرة