ترامب يستخدم الفيتو ضد تشريع يحد من قدرته على شن حرب ضد إيران

U.S. President Donald Trump delivers a statement about Iran flanked by U.S. Secretary of Defense Mark Esper, Vice President Mike Pence and military leaders in the Grand Foyer at the White House in Washington, U.S., January 8, 2020. REUTERS/Kevin Lamarque TPX IMAGES OF THE DAY
ترامب: الدستور ينص على أنه يجب على الرئيس أن يكون قادرا على توقّع أفعال خصومنا والتصرف بسرعة وحزم (رويترز)
استخدم الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء حق النقض (الفيتو) ضدّ قرار أصدره الكونغرس للحد من صلاحياته في القيام بعمل عسكري ضد إيران.
     
وقال ترامب في بيان إنه استخدم الفيتو "لأنّه قرار مهين جدا طرحه الديمقراطيون في إطار إستراتيجيتهم الرامية للفوز في الانتخابات المقرّرة في 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل عن طريق قسمة الحزب الجمهوري".
     
وأضاف أن هذا القرار "كان سيضر بشدة بقدرة الرئيس على حماية" الولايات المتحدة وحلفائها.
     
وتابع "نحن نعيش في عالم معادٍ تتطور فيه التهديدات باستمرار، والدستور ينص على أنه يجب على الرئيس أن يكون قادرا على توقّع أفعال خصومنا والتصرف بسرعة وحزم للرد عليهم". 
          
وكان الكونغرس بمجلسيه قد وجّه صفعة قوية إلى ترامب في منتصف مارس/آذار حين أصدر هذا القرار الذي أيّدته المعارضة الديمقراطية وقسم من المشرعين الجمهوريين.
     
ويمنع القرار سيد البيت الأبيض من القيام بأي عمل عسكري ضد إيران، من دون أن يحصل مسبقا على "إذن صريح" من الكونغرس يجيز له ذلك. 
     
وبعد أن استخدم ترامب حقه بنقض هذا القرار، وهو أمر كان متوقّعا، لم يعد باستطاعة المشرعين الديمقراطيين المتحالفين مع عدد من الجمهوريين المشككين بجدوى الحلول العسكرية نقض فيتو الرئيس لافتقارهم إلى الأصوات المطلوبة لفعل ذلك.
     
يشار إلى أن الرئيس ترامب صادق في 3 يناير/كانون الثاني الماضي على غارة أميركية في بغداد اغتيل فيها قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، مما أدّى إلى تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران التي ردت بضربات صاروخية على قواعد عراقية تؤوي قوات أميركية. وأثار هذا التوتر مخاوف في الولايات المتحدة من الانجرار إلى حرب مع إيران.
المصدر : وكالات