جنوب أفريقيا تعاقب وزيرة.. أميركا تسجل أكبر حصيلة وفيات يومية بكورونا والحياة تعود إلى ووهان

أحد الكوادر الطبية يقود مريضة بفيروس كورونا خارج مستشفى إلمهرست في منطقة كوينز بمدينة نيويورك (رويترز)
أحد الكوادر الطبية يقود مريضة بفيروس كورونا خارج مستشفى إلمهرست في منطقة كوينز بمدينة نيويورك (رويترز)

سجلت الولايات المتحدة أكبر حصيلة وفيات يومية جراء جائحة فيروس كورونا المستجد منذ ظهور المرض في آخر العام الماضي، فيما عاقب رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا وزيرة الاتصالات ستيلا ندابيني أبراهامز بمنحها إجازة إجبارية لمدة شهرين دون راتب عقب خرقها لإجراءات الإغلاق المتخذة لمنع تفشي المرض.

وارتفع عدد الوفيات في الولايات المتحدة إلى نحو ثلاثة عشر ألفا بعد تسجيل 1939 وفاة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وذلك في أعلى حصيلة يومية منذ انتشار الجائحة في العالم.

وأعلنت جامعة جونز هوبكنز الأميركية ارتفاع عدد الإصابات في الولايات المتحدة بسبب فيروس كورونا إلى نحو أربعمئة ألف بعد تسجيل نحو 12 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية لتتصدر أميركا دول العالم من حيث إصابات كورونا.

من جانب آخر، قال مراسل الجزيرة إن وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أعلنت ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس في صفوف العاملين فيها إلى 2657.

إقالة واستقالة
من ناحية أخرى، أقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب المفتش العام لوزارة الدفاع بالوكالة غلين فاين الذي كان يترأس لجنة فدرالية للإشراف على خطة مواجهة جائحة كورونا، فيما استقال قائد سلاح البحرية توماس مودلي الذي انتُقد بشدة بسبب طريقة إدارته لأزمة تفشي كورونا على متن حاملة الطائرات "ثيوردور روزفلت".

كما اتهم ترامب أمس الثلاثاء المفتشة العامة لوزارة الصحة كريستي غريم بإعداد "ملف زائف" عن نقص موارد مكافحة فيروس كورونا بالمستشفيات الأميركية، وقال إن لدى المسؤولة دوافع سياسية، متسائلا عن السبب في عدم تواصلها مع جنرالات الجيش أو مع مايك بنس نائب الرئيس أو غيره من المسؤولين قبل إعداد التقرير.

 رئيس جنوب أفريقيا أحال وزيرة الاتصالات بعد نشر صورة لها وهي تتناول العشاء مع مسؤول حكومي سابق في خرق لإجراءات العزل (رويترز)

المنطقة الأفريقية

جنوب أفريقيا: أحال رئيس البلاد وزيرة الاتصالات إلى إجازة إجبارية مدتها شهران دون راتب بعد نشر صورة لها على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي تتناول العشاء مع مسؤول حكومي سابق. وجاءت معاقبة الوزيرة لخرقها إجراءات الإغلاق التي اتخذتها سلطات جنوب أفريقيا والقاضي ببقاء المواطنين في منازلهم لمدة 21 يوما ابتداء من 27 مارس/آذار الماضي لتطويق انتشار الجائحة.

وقالت متحدثة باسم الرئيس رامافوسا إن الأخير يؤمن بقوة بأنه لا أحد فوق القانون بمن فيهم الوزراء، مضيفة أنه "لن يسمح لأيّ كان أن يعرض للخطر المجهود الوطني المبذول لإنقاذ الأرواح في هذه الظروف الصعبة جدا".

وكانت الشرطة في جنوب أفريقيا قد أوقفت أزيد من 17 ألف شخص في الأيام الأولى من سريان قرار الإغلاق، وأغلب الموقوفين بسبب انتهاك القرار المذكور.

إثيوبيا: ذكر مراسل الجزيرة نت في أديس أبابا أن الحكومة أعلنت اليوم حالة الطوارئ في البلاد لمواجهة فيروس كورونا وذلك بعد ارتفاع عدد الإصابات إلى 53 شخصا.
وكانت السلطات الإثيوبية أغلقت الشهر الماضي جميع الحدود البرية للبلاد، كتدبير احترازي لمواجهة فيروس كورونا.

مصر: أعلن رئيس الوزراء تمديد حظر حركة المواطنين والطائرات وبقية الإجراءات المطبقة لمدة أسبوعين، مع تأخير موعد حظر حركة المواطنين ليبدأ من الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي، وعزلت سلطات محافظة الجيزة قرية المعتمدية بعد وفاة اثنين من أبنائها وإصابة تسعة آخرين بفيروس كورونا.

المنطقة الآسيوية

إيران: قال الرئيس حسن روحاني اليوم إن على صندوق النقد الدولي تنفيذ التزاماته تجاه بلاده وتلبية طلبها بالحصول على قرض طارئ بقيمة خمسة مليارات دولار، طلبته طهران لمكافحة المرض في أكثر دول الشرق الأوسط تضررا من الفيروس.

وأضاف روحاني في اجتماع للحكومة، أن امتناع الصندوق عن تنفيذ التزاماته تجاه بلاده أمر غير مقبول.

تركمانستان: نظمت السلطات أمس الثلاثاء أحداثا رياضية جماعية شارك فيها آلاف المواطنين احتفالا بمناسبة يوم الصحة العالمي، متجاهلة تدابير التباعد الاجتماعي المعمول بها في كل أنحاء العالم لمحاربة كورونا.

وبثت القناة التلفزيونية الرسمية التابعة للبلد الواقع في آسيا الوسطى مشاهد تظهر مئات المواطنين ببزات رياضية متطابقة، يتجولون على دراجاتهم الهوائية، إلى جانب بعضهم بعضا في العاصمة عشق آباد.

وقد شارك رئيس تركمانستان قربان قلي بردي محمدوف في الاحتفال بظهوره على دراجة محاطا ببعض المسؤولين.

الصين: عادت الحياة لطبيعتها في مدينة ووهان مهد فيروس كورونا بعدما رفعت السلطات قبل ساعات قيود السفر عنها عقب حجر صحي استمر 76 يوما، وشهدت المدينة تدفق آلاف المواطنين إلى محطة القطارات، بالتزامن مع استئناف حركة الطيران. وشددت سلطات المدينة على ضرورة الاستمرار في التقيد بتدابير الوقاية.

وقالت لجنة الصحة الوطنية إن البر الرئيسي سجّل 62 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد اليوم، ارتفاعا من 32 حالة في اليوم السابق، كما ارتفع عدد المصابين الوافدين من الخارج ليبلغ 1042 حالة حتى يوم الثلاثاء، بزيادة قدرها 59 حالة عن اليوم السابق.

قطر: أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 153 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 2210، مع تعافي 28.

المنطقة الأوروبية

إسبانيا: أعلنت وزارة الصحة وفاة 757 شخصا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية جراء فيروس كورونا ليناهز إجمالي الوفيات 14555. وأضافت أن إجمالي الحالات المكتشفة في البلاد ارتفع إلى 146690 إصابة من 140510 أمس الثلاثاء.

وقد وجهت حكومة مدريد انتقادات مبطنة للاتحاد الأوروبي إزاء ما وصفته عدم التزامه الشامل بمواطنيه في مواجهتهم تداعيات تفشي فيروس كورونا وتحركه لإنقاذ الوضع الاقتصادي.

بريطانيا: قضى رئيس الوزراء بوريس جونسون ليلة أخرى في قسم العناية المركزة في المستشفى بعد تدهور حالته الصحية في الأيام الأخيرة إثر إصابته بمرض كورونا، وقال وزير الدولة البريطاني للصحة إدوارد ارغار إن الحالة الصحية لجونسون ما زالت مستقرة ولا يزال في حالة معنوية عالية.

من جهة أخرى، استبعد وزير الدولة البريطاني للصحة رفع حالة الإغلاق العام في البلاد بداية الأسبوع المقبل، معتبرا أن الأدلة العلمية المتوفرة حتى الآن لا تسمح باتخاذ القرار.

منظمة الصحة
وقال المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية اليوم إنه بالرغم من "المؤشرات الإيجابية" الواردة من بعض الدول، فإنه لا يزال من المبكر تخفيف الإجراءات الهادفة لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

وأضاف مدير المنظمة لمنطقة أوروبا هانز كلوغ في مؤتمر صحافي "ليس هذا الوقت المناسب لتخفيف الإجراءات. إنه وقت مضاعفة جهودنا الجماعية بمرتين أو ثلاث للتحرّك باتّجاه مكافحة المرض بدعم كامل من المجتمع".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة