ترك الساحة خالية لبايدن.. هل أربك ساندرز حسابات الديمقراطيين؟

ساندرز (يسار) وبايدن خلال تجمع انتخابي سابق (رويترز)
ساندرز (يسار) وبايدن خلال تجمع انتخابي سابق (رويترز)

محمد المنشاوي-واشنطن

هنأ السيناتور الديمقراطي ذو التوجهات الاشتراكية بيرني ساندزر نائب الرئيس السابق جو بايدن على الفوز ببطاقة الحزب الديمقراطي لمنافسة الرئيس الحالي دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وجاءت تهنئة ساندرز خلال كلمة له وجهها لأنصاره أعلن فيها وقف حملته الانتخابية وانسحابه من السباق الديمقراطي، بما يترك الساحة خالية أمام جو بايدن.

وأكد ساندرز أن وقف حملته الرئاسية لا يعني وقف حركته التقدمية الساعية لخلق مجتمع أكثر عدالة اجتماعيا واقتصاديا.

ورغم هزيمة ساندرز في السباق الديمقراطي للمرة الثانية بعد هزيمته عام 2016 لصالح هيلاري كلينتون، نجح ساندرز في دفع أجندة الحزب الديمقراطي لليسار تجاه عدد من القضايا الهامة، على رأسها الرعاية الصحية.

وذكر ساندرز أن اسمه سيبقى في السباقات التالية في الولايات التي لم تشهد بعد انتخابات تمهيدية من أجل تجميع أكبر عدد من المندوبين للمشاركة في المؤتمر العام للحزب الديمقراطي المقرر عقده في أغسطس/آب القادم. ويهدف ساندرز من وراء ذلك إلى استخدام مندوبيه كقوة "ضغط وتأثير لتغيير أجندة الحزب الديمقراطي".

بايدن يتقدم
ويتقدم بايدن بـ1196 مندوبا مقابل 883 لصالح ساندرز، ويحتاج المرشح للفوز الحصول على أصوات 1991 مندوبا من إجمالي المندوبين البالغ عددهم 3979 مندوبا.

‪ساندرز أكد أن وقف حملته الرئاسية لا يعني وقف حركته التقدمية‬ (رويترز)

وبسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، أجلت العديد من الولايات انتخاباتها التمهيدية التي كان مقررا إجراؤها في مارس/آذار الماضي وأبريل/نيسان الحالي. وستشهد أكثر من نصف الولايات الأميركية انتخابات خلال الشهرين القادمين.

ولم يعبر ساندرز بلغة واضحة عن دعمه لترشح بايدن، لكنه أكد أنه وبعد انعقاد المؤتمر العام للحزب "يجب علينا الاتحاد من أجل هزيمة ترامب الرئيس الأسوأ في التاريخ الأميركي الحديث".

وركز ساندرز على ما حققته حركته الواسعة في العديد من الولايات، واستشهد بأن "هناك ولايات جمهورية وديمقراطية رفعت الحد الدنى للأجور إلى 15 دولار للساعة، وقضية توفير رعاية صحية لجميع الأميركيين أصبحت قضية هامة. أفكارنا لم تعد متطرفة أو غريبة كما يدعي البعض، لقد أصبحت أفكار حركتنا ضمن الأفكار الطبيعية المتداولة في مختلف الولايات".

ثناء على ساندرز
في السياق، حيت نيرا تاندين، رئيسة مركز التقدم الأميركي، وهو جهة بحثية مقربة من الحزب الديمقراطي، السيناتور ساندرز وقالت إنه "قدم خدمات جليلة لأميركا وللحزب الديمقراطي، لقد طرح العديد من الأفكار الهامة التي يمكن أن تدفع بلادنا للأمام. أقدر أهمية صوته وصدقة وأمانته وقيادته، سيكون ساندرز سندا قويا في معركة هزيمة ترامب".

وطالبت الطبيبة والناشطة الديمقراطية يوجين جو المرشح الديمقراطي جو بايدن بتبني فكرة ساندرز الداعية لتوفير تأمين صحي لكل الأميركيين.

‪خروج ساندرز من السباق الديمقراطي ترك الطريق ممهدا أمام بايدن‬ (رويترز)

وذكرت يوجين في تغريدة لها "على بايدن أن يدعم التأمين الصحي للجميع، ليس معنى أن طرحها شخص آخر ألا تدفع للأمام من مرشح الحزب من أجل 30 مليون أميركي ليس لديهم تأمين صحي في هذا الوقت الذي تواجه فيه البلاد وباء غير مسبوق في انتشاره وخطورته".

من جانبه، غرد الرئيس ترامب مستغربا رغبة ساندرز في حصد أصوات المزيد من المندوبين، وقال "بيرني ساندرز يريد المزيد من المندوبين.. ما الذي يحدث؟!".

ويترك خروج ساندرز من السباق الديمقراطي الطريق ممهدا أمام جو بايدن بعد انسحاب كافة المنافسين.

وتستعد الولايات المتحدة في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل لانتخابات رئاسية بين أكبر مرشحين في تاريخها للرئاسة، إذ يبلغ بايدن (77 عاما) وترامب (73 عاما) الذي يسعى لولاية ثانية مدتها أربع سنوات.

وأظهر استطلاع حديث للرأي أجرته شبكة "أي بي سي" وصحيفة "واشنطن بوست" خلال الفترة بين 22 إلى 25 مارس/آذار الماضي على 845 ناخبا أميركيا، تقدم جو بايدن على الرئيس ترامب، وحصل بايدن على 49% من أصوات المستطلعين، مقابل 47% لصالح ترامب.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أعلن السيناتور الأميركي بيرني ساندرز اليوم انسحابه من المنافسة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة، ليصبح طريق جو بايدن نائب الرئيس السابق مفتوحا لمنافسة الرئيس الحالي دونالد ترامب.

8/4/2020

فاز جو بايدن نائب الرئيس الأميركي السابق على منافسه السيناتور بيرني ساندرز في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ولايات فلوريدا وإيلينوي وأريزونا، بحسب توقعات وسائل إعلام أميركية.

18/3/2020
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة