مجلس الأمن يجتمع الخميس.. 19 ألف إصابة بكورونا في أميركا بيوم واحد وطوارئ في اليابان

عمال موزعون وفق إجراءات التباعد الاجتماعي بأحد المعامل في العاصمة الكينية نيروبي (رويترز)
عمال موزعون وفق إجراءات التباعد الاجتماعي بأحد المعامل في العاصمة الكينية نيروبي (رويترز)
تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد اليوم عتبة 10 آلاف حالة في بلدان القارة الأفريقية، بالتزامن مع ازياد مضطرد لأعداد الإصابات في كل من أوروبا وأميركا والعالم العربي.
 
ولم تسجل الصين، لأول مرة منذ ظهور الفيروس على أراضيها، أي وفاة جديدة. في المقابل، أعلنت اليابان فرض حالة الطوارئ في البلاد لمواجهة تفشي الفيروس ضمن حزمة أخرى من الإجراءات.
 
وتعطي هذه الخطوة التي أعلنها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، حكّام المناطق الأكثر تضررا سلطات إضافية تمكّنهم من فرض قانون الحجر المنزلي، وإلغاء الفعاليات، وإغلاق المدارس والمرافق العامة.
 
وقد أسفر انتشار الفيروس حتى الآن عن وفاة ما لا يقل عن 73,139 شخصا حول العالم منذ ظهوره في ديسمبر/كانون الأول الماضي في الصين.
 
كما تم تشخيص أكثر من 1,310,930 إصابة في 191 دولة ومنطقة، وفق الأرقام الرسمية، منذ بدء تفشّي الوباء، غير أن هذا العدد لا يعكس إلا جزءا من الحصيلة الحقيقيّة لأن عددا كبيرا من الدول لا تجري فحوصا إلا للحالات التي تستوجب النقل إلى المستشفيات. ومن أصل هذه الإصابات، شفي 287,667 شخصا على الأقل.
 
وسيعقد مجلس الأمن الدولي بعد غد الخميس أول اجتماع له بشأن فيروس كورونا. وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن الغموض ما زال يكتنف ما ستؤول إليه الجلسة، وما إذا كانت ستكرس الانقسامات التي تباعد بين أعضاء المجلس بشأن الوباء، أو ستمثل مناسبة يبدي خلالها أعضاؤه رغبة في الوحدة والتعاون كما حصل في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي أصدرت الخميس الماضي قرارا بإجماع أعضائها الـ193، على الرغم من محاولة روسيا عرقلته.
 
آسيا وأوروبا
وقد ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في الصين إلى 81,740 حالة، بعد تسجيل 32 إصابة جديدة، جميعها لمسافرين قادمين من الخارج.
 
وللمرة الأولى منذ ظهور الفيروس قبل أشهر، خلت الحصيلة اليومية في الصين من الوفيات، لكن السلطات الصينية توقعت الإبقاء على إجراءات الوقاية من الفيروس لفترة طويلة في العاصمة بكين.
 
وفي الولايات المتحدة، تجاوز عدد وفيات كورونا 10,800، بعد أن أعلنت جامعة جونز هوبكنز تسجيل 1150 وفاة جديدة خلال 24 ساعة، كما أعلنت الجامعة عن تسجيل 19 ألف إصابة جديدة بالفيروس في يوم واحد.
 
وتعد الولايات المتحدة الدولة الأولى في العالم من حيث عدد الإصابات المعلن عنها، كما أنها تسجل منذ أيام حصيلة وفيات يومية تزيد على الألف، مما يعني أنها قد تلحق قريبا بركب كل من إيطاليا (16,523 وفاة) وإسبانيا (13,005 وفيات).
 
وتواصلت التحذيرات الرسمية في أميركا من أن الأسبوعين المقبلين سيكونان عسيرين، في حين تستمر المطالبات لإدارة الرئيس ترامب بوضع خطة فدرالية موحدة لمواجهة الوباء.
 
من جانب آخر، أعلن وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران اليوم تسجيل 833 وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ليصل الإجمالي إلى 8911، مشيرا إلى أن فرنسا لم تصل بعد إلى ذروة وباء كورونا، وأن إغلاق البلاد سيستمر ما دام ذلك ضروريا.
 
وقالت رويترز إن إيطاليا سجلت 636 وفاة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 16,523. 
 
كما سجلت في بريطانيا 434 وفاة جديدة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.
 
أما السلطات الصحية السويدية فأعلنت تسجيل 76 وفاة جديدة، ليرتفع العدد إلى 477 وفاة، مع تسجيل 376 إصابة جديدة، ليصل الإجمالي إلى 7206 إصابات.
 
وفي النرويج، سجلت 116 إصابة جديدة بالفيروس، حيث وصل العدد إلى 5755، إلا أن وزير الصحة النرويجي أعلن أن انتشار العدوى بفيروس كورونا في بلاده أصبح تحت السيطرة.
 
وأعلنت وزارة الصحة الإٍسرائيلية تسجيل 102 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع عدد الإصابات إلى 9006، كما ارتفع إجمالي الوفيات إلى 59. 
 
كما أعلن وزير الصحة التركي تسجيل 75 وفاة جديدة بفيروس كورونا، فارتفع إجمالي الوفيات إلى 649، وتم تسجيل 3148 إصابة جديدة، رفعت الإجمالي إلى 30,117.
 
من ناحية أخرى، قال وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي إن بلاده لم تصل بعد إلى مرحلة السيطرة على فيروس كورونا، ومن الممكن أن يستمر الوضع حتى أواخر مايو/أيار المقبل. 
 
وأضاف نمكي في جلسة البرلمان الإيراني أن القطاع الصحي الإيراني سيكون قادرا خلال الأيام المقبلة على السيطرة على الفيروس في بعض المحافظات، مشيرا إلى أن تنفيذ الحملة الوطنية للكشف عن عدد كبير من المصابين بالفيروس سيؤدي خلال الأيام المقبلة إلى ارتفاع عدد الحالات المصابة بالفيروس، وفي الوقت نفسه سينخفض عدد الوفيات. 
 

العالم العربي
عربيا، سجلت السعودية أربع وفيات جديدة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 38، مع تسجيل 147 إصابة جديدة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 2752.
 
وقررت السلطات السعودية منع التجول على مدار اليوم في مدن الرياض وتبوك والدمام والظهران والهفوف، وكذلك في جميع أرجاء محافظات جدة والطائف والقطيف والخبر، مع استمرار منع الدخول إليها أو الخروج منها.
 
كما أعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل 228 إصابة جديدة بالفيروس، وارتفاع عدد حالات الشفاء إلى 131.
 
أما في الكويت فقد تم اليوم تسجيل 78 إصابة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 743. كما قررت السلطات تمديد فترة الحظر لتصبح من الخامسة مساء وحتى السادسة صباحا، في إطار إجراءات مكافحة انتشار الفيروس.
 
وقالت وزارة الصحة الإماراتية إنه تم تسجيل وفاة جديدة بكورونا، ليصل عدد الوفيات إلى 11، مع تسجيل 277 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 2076.
 
وسجلت سلطنة عمان 40 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 371. 
 
كما سجلت وزارة الصحة المصرية 149 إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 1322، وتم تسجيل سبع وفيات جديدة ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 85.
 
وفي السودان، أعلنت وزارة الصحة تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات بالبلاد إلى 14.
 
كما سجلت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم 6 إصابات جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 260.
 
وفي لبنان، سجلت 7 إصابات جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 548 حالة إصابة.
 
وأعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل 21 إصابة جديدة بكورونا و3 وفيات، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1141 والوفيات إلى 83، في حين ارتفع عدد المتعافين إلى 81.
 
وقالت الحكومة المغربية إن ارتداء الكمامات أصبح إجباريا اعتبارا من اليوم بالنسبة للمسموح لهم بالخروج.
 
من جانب آخر، قالت وزارة الصحة الجزائرية إنها سجلت 21 وفاة جديدة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 173، كما تجاوز عدد الإصابات 1400 بعد تسجيل 103 إصابات جديدة خلال 24 ساعة.
 
وقالت وزارة الصحة التونسية إنها سجلت 22 إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 596 حالة‎.
 
وفي ليبيا، أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 19 مصابا.
 
كما أعلنت وزارة الصحة في غزة إصابة فلسطيني بالفيروس، ليرتفع عدد المصابين في القطاع إلى 13 مصابا.
المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

سجّلت الصين حصيلة يومية خالية من الوفيات بفيروس كورونا، وجلبت إسرائيل دواء تجريبيا للفيروس من اليابان في عملية سرية، بينما يعقد مجلس الأمن الدولي الخميس اجتماعا بشأن الفيروس.

المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة