ترامب يهدد بتعليق تمويل منظمة الصحة العالمية بسبب إدارتها لأزمة كورونا

الرئيس الأميركي دونالد ترامب متحدثا في ندوة صحفية عن مستجدات وباء كورونا في بلاده (رويترز)
الرئيس الأميركي دونالد ترامب متحدثا في ندوة صحفية عن مستجدات وباء كورونا في بلاده (رويترز)

هدد رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب بتعليق دفع المساهمة المالية الأميركية في منظمة الصحة العالمية، منددا بطريقة إدارة المنظمة الأممية للتصدي لوباء كورونا المستجد.

وقال ترامب خلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض بشأن تطورات الوباء في الولايات المتحدة "سنعلق (دفع) الأموال المخصصة لمنظمة الصحة العالمية"، من دون مزيد من التفاصيل.

وذكر ترامب أن المنظمة ربما كانت تعلم أكثر مما كشفت عنه في البداية، قائلا إنها "تبدو منحازة للغاية نحو الصين.. هذا أمر غير صائب".

كما أضاف ترامب أن المنظمة الدولية تأخرت في إطلاق التحذير بشأن فيروس كورونا، وانتقدت إجراء حظر السفر الذي فرضه.

غير أن الرئيس الأميركي ما لبث بعد دقائق من ذلك أن تراجع عن هذا الإعلان بقوله إنه لم يقرر تعليق الدفع، بل يعتزم فقط دراسة هذه الإمكانية. وأوضح "أنا لا أقول إنني سأفعل ذلك، بل سندرس هذه الإمكانية".

وتعتبر الولايات المتحدة أكبر مساهم في تمويل منظمة الصحة العالمية.

وكان ترامب شنّ هجوما حادا على المنظمة الأممية صباح أمس الثلاثاء، إذ كتب في تغريدة على تويتر أن "منظمة الصحة العالمية أخفقت حقا.. الغريب أنها ممولة بشكل كبير من الولايات المتحدة لكن تركيزها منصب على الصين".

وأتى هجوم الرئيس الأميركي على المنظمة الأممية في الوقت الذي تخطت فيه حصيلة وفيات كوفيد-19 في الولايات المتحدة 11 ألفا، في حين بلغ عدد المصابين بالوباء في هذا البلد أكثر من 385 ألف مصاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة