جماعة الحوثي تعلن موافقتها على اقتراح أممي بشأن الأسرى

اجتماعات سابقة في عمّان للتوصل إلى اتفاق بشأن تبادل الأسرى بين الحوثيين والحكومة (الجزيرة)
اجتماعات سابقة في عمّان للتوصل إلى اتفاق بشأن تبادل الأسرى بين الحوثيين والحكومة (الجزيرة)

أعلن رئيس لجنة شؤون الأسرى والمعتقلين التابعة لجماعة الحوثي عبد القادر المرتضى موافقة جماعته على تنفيذ مقترح الأمم المتحدة بشأن تبادل الأسرى مع الحكومة اليمنية.

وقال المرتضى في تغريدة على تويتر إن الأمم المتحدة اقترحت تنفيذ الاتفاق على مرحلتين بعد تعثر تنفيذ اتفاق عمّان.

وأشار إلى أنه سيتم في المرحلة الأولى تبادل 1030 أسيرا من الطرفين، وفي المرحلة الثانية يتم تبادل الباقين المقدر عددهم 390 من الطرفين، وقال إنهم ينتظرون رد الحكومة اليمنية على هذا المقترح.

وكانت الحكومة اليمنية اتهمت يوم الجمعة الماضي جماعة الحوثي بعدم الجدية وعرقلة تنفيذ اتفاقيات ومساعي عمليات تبادل الأسرى.

جاء ذلك على لسان ماجد فضائل وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمنية عضو لجنة التفاوض بشأن الأسرى والمعتقلين، الذي قال لوكالة سبأ حينها إن المليشيات الحوثية تقابل المساعي بعدم جدية وتعنت وحجج واهية وتتهرب من تنفيذ عملية التبادل، ضاربة كل المناشدات والدعوات لتنفيذها بعرض الحائط، في ظل خطر تفشي فيروس كورونا، وفق تعبيره.

وطالب فضائل مكتب المبعوث الأممي بالضغط على الحوثيين للإفراج الفوري عن كافة الأسرى والمعتقلين وفق قرار مجلس الأمن الدولي.

وفي 20 من مارس/آذار الماضي دعا المبعوث الأممي مارتن غريفيث أطراف النزاع في اليمن إلى تسريع عملية إطلاق الأسرى بسبب مخاطر فيروس كورونا.

ولا يعرف عدد المعتقلين والأسرى لدى جميع الأطراف اليمنية، غير أن الحكومة والحوثيين توصلوا في 13 ديسمبر/كانون الأول 2018 إثر مشاورات جرت في السويد إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع في محافظة الحديدة الساحلية (غرب)، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين والذين يزيد عددهم على 15 ألفا.

وسلمت الحكومة قوائم بـ8567 اسما للمبعوث الأممي، في الوقت الذي قدم فيه الحوثيون قوائم بـ7 آلاف أسير، لكن تطبيق الاتفاق يواجه عراقيل بسبب تباين بين الموقعين عليه بشأن تفسير عدد من بنوده.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة