اعتقال ثلاثة سودانيين.. الأمن الفرنسي يحقق في هجوم "إرهابي" بسكين

PARIS, FRANCE - APRIL 20: Police secure the area after a gunman opened fire on Champs Elysees on April 20, 2017 in Paris, France. One police officer has been killed, and a second injured by a gunman on The Champs Elysees. Security is heightened in Paris with the first round of France's presidential election on Sunday. (Photo by Aurelien Meunier/Getty Images)
صورة أرشيفية للشرطة الفرنسية (غيتي)

بدأ المدعي الفرنسي الخاص بمكافحة الإرهاب التحقيق في هجوم بسكين نفذ أمس السبت جنوب شرق البلاد، وأسفر عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين، حيث أوقفت السلطات ثلاثة سودانيين، في وقت أدانت وزارة الخارجية السودانية "الحادث المؤسف".

وأوقفت السلطات الفرنسية السبت شابا سودانيا، وهو لاجئ منذ 2017، على أنه منفذ الهجوم، وشخصا ثانيا قُدم على أنه "أحد معارفه". ثم اعتقلت في إطار التحقيق شابا سودانيا ثالثا يقيم في المركز الذي يعيش فيه المشتبه به.

وقالت مصادر مطلعة إن المنفذ هاجم بسكين صباح السبت عددا من المارة في الشارع وآخر في محلين لبيع التبغ واللحوم ومخبز، في بلدة رومان-سور-إيزير، حيث قُتل شخصان، وما زال جريحان -من بين خمسة أصيبوا- في العناية المركزة لكن حالتهما مستقرة. 

وأفاد شهود للمحققين أن المنفذ الذي قام بهذا الهجوم من تلقاء نفسه كان "غاضباً جداً من الحجر الذي تفرضه السلطات لاحتواء فيروس كورونا المستجد".  

وذكر مصدر قريب من التحقيق أن المهاجم "قال إنه لا يتذكر ما حدث". وقد تم تأخير استجوابه لأنه كان مضطربا جدا عند توقيفه، وسيخضع لفحص نفسي.

وقال مكتب المدعي إنه تم إلقاء القبض على المشتبه به وهو يصلي على رصيف، مضيفا أن تفتيش البيت الذي يقيم فيه كشف عن وثائق ذات محتوى ديني اشتكى كاتبها من الحياة في بلد "الكفار".

وأعلن القضاء الفرنسي فتح تحقيق بشأن "عمليّات قتل ذات أهداف إرهابيّة، ومؤامرة إجرامية إرهابية".   

وقالت النيابة إن العناصر الأولية في التحقيق حول المهاجم "سلطت الضوء على مسار إجرامي مصمم على الإخلال بالنظام العام عبر الترهيب والتخويف" موضحة أن منفذ الهجوم لم يكن معروفا لدى الشرطة أو أجهزة المخابرات.  

من جهتها، قالت الخارجية السودانية اليوم الأحد إنها تدين "هذا الحادث المؤسف" بأشد العبارات. وأضافت أنها تقدم تعازيها الحارة لأسرتي الفقيدين وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى.

المصدر : وكالات