قد أتناوله.. ترامب يشجع على استخدام هيدروكسي كلوروكين لعلاج مصابي كورونا

ترامب خلال مؤتمر صحفي بخصوص تطورات فيروس كورونا في بلاده (رويترز)
ترامب خلال مؤتمر صحفي بخصوص تطورات فيروس كورونا في بلاده (رويترز)

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس السبت دعمه عقار هيدروكسي كلوروكين الذي ما زال تحت الاختبار لعلاج فيروس كورونا المستجد، قائلا إنه قد يتناول هذا الدواء ويشجع آخرين بموافقة الأطباء على أن يفعلوا ذلك.

وعكست تصريحات ترامب المتفائلة بشأن مزايا استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين لمكافحة الملاريا من أجل علاج "كوفيد-19" توجهه لإضفاء مزايا على هذا الأمر حتى على الرغم من أنه ما زال يجري جمع البيانات بشأنه.

وقال ترامب "قد أتناوله"، وتابع "علي أن أسأل أطبائي في ذلك، لكن قد أتناوله". وقال البيت الأبيض إنه ثبت عدم إصابة ترامب بكورونا بعد خضوعه للاختبارات مرتين.

من جهتها، قالت اللجنة الأوروبية الأسبوع الماضي إنه لم تثبت فعالية هذا الدواء في معالجة فيروس كورونا المستجد.

وقال ترامب إن لدى الحكومة الاتحادية 29 مليون جرعة من الدواء وأضافته إلى مخزونها الوطني، مضيفا أنه طلب من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أمس السبت رفع تعليق طلبية أميركية من هذا الدواء أيضا.

وأصدرت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية موافقة طارئة لتوزيع هذا العقار من المخزون الوطني على الأطباء، ليصفوه لمرضى كوفيد-19 في المستشفيات، حتى مع استمرار التجارب وجمع البيانات.

وقال ترامب "سمعنا للتو روايات إيجابية بشكل حقيقي، ونواصل جمع البيانات".

وفي سياق متصل، اعتبر ترامب أن المخاوف من حدوث نقص دفع الولايات الأميركية لطلب عدد من أجهزة التنفس الصناعي أكبر مما تحتاجه، وقال إن لدى الحكومة الاتحادية عشرة آلاف جهاز تنفس صناعي في مخزونها.

وأضاف أن "بعض الولايات لديها عدد من أجهزة التنفس الصناعي أكبر مما تحتاجه، إنها لا تريد حتى الاعتراف بذلك".

الولايات المتحدة واصلت تصدر الدول في أعداد المصابين (الفرنسية)

أخطار وانتقادات
وكان ترامب قد واجه في بادئ الأمر انتقادات لتهوينه من أخطار فيروس كورونا وتذبذبه بين تحذير الأميركيين من خطورته والشكوى من تكاليفه الاقتصادية.

وواصلت الولايات المتحدة تصدر الدول في أعداد المصابين، إذ أعلنت جامعة جونز هوبكنز الأميركية مساء السبت أن عدد الإصابات بكورونا في الولايات المتحدة بلغ 300,915، في حين وصل عدد الوفيات إلى 8162.

وأعلنت الجامعة الأميركية نفسها تسجيل 1480 وفاة في الولايات المتحدة خلال الـ24 ساعة الماضية، في أسوأ حصيلة يومية منذ بدء انتشار الفيروس حول العالم.

وطبقا لحصيلة لرويترز، فقد أظهرت الاختبارات إصابة أكثر من 306 آلاف شخص بكورونا في الولايات المتحدة، وأكثر من 8300 حالة وفاة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

سجلت إسبانيا تراجعا طفيفا في حصيلة الوفيات بكورونا، فيما قال خبير بريطاني إن هناك بوادر على أن الوباء يتراجع ببلاده، وذلك بالموازاة مع ترخيص السلطات الأميركية للمستشفيات بالمعالجة بكلوروكين وهيدروكسيكلوروكين.

قال الرئيس التنفيذي لشركة سانوفي الفرنسية للأدوية، إن الشركة ستكون قادرة على إنتاج ملايين الجرعات من هيدروكسي كلوروكين لمرضى فيروس كورونا، إذا ثبتت فاعلية عقار الملاريا القديم في التجارب السريرية.

المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة