انتخاب ستارمر رئيسا لحزب العمّال البريطاني خلفا لكوربن

LONDON, ENGLAND - APRIL 04: New Labour leader, Sir Keir Starmer leaves his home on April 4, 2020 in London, England. Starmer has been elected as the new Labour Party leader replacing Jeremy Corbyn. (Photo by Hollie Adams/Getty Images)
ستارمر كلّف منذ ثلاث سنوات بإدارة ملف بريكست في حزبه (رويترز)

انتخب المحامي السابق المؤيد لأوروبا كير ستارمر اليوم السبت رئيسا لحزب العمال البريطاني خلفا لليساري جيريمي كوربن.   

وفاز ستارمر البالغ 57 عاماً -والذي كان كلّف منذ ثلاث سنوات بإدارة ملف بريكست في حزبه- بنسبة 56,2% من أصوات أعضاء الحزب، متقدما على منافستيه ريبيكا لونغ-بايلي وليزا ناندي، بحسب النتائج التي أعلنها "العمال البريطاني".

ويعتبر التحدي الرئيسي أمام ستارمر النهوض بأبرز حزب معارضة في البلاد بعدما وصِف بأنه أضعِف وشابته انقسامات، وذلك في أوج أزمة فيروس كورونا المستجد.

وفي كلمة متلفزة بعيد انتخابه، وعد ستارمر على الفور بتجاوز الانقسامات داخل الحزب وتتمحور حول الخط الذي يجب أن يتبعه "العمّال" بين "التشدد أو الانفتاح" وبين المشككين بالمؤسسات الأوروبية والمؤيدين للاتحاد الأوروبي في قضية بريكست، وكذلك بشأن إدارة مسألة "معاداة السامية" داخل الحزب في وقت يعتبر البعض أن كوربن تهاون في معالجة هذه القضية.

وعبّر ستارمر بعيد إعلان انتخابه السبت عن "اعتذاراته" عن معاداة السامية داخل أكبر حزب معارض في بريطانيا، وأضاف "باسم حزب العمال أعتذر" متعهدا "بنزع سم" معاداة السامية.

يُذكر أنه وبسبب تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) العالمي، لم يعلن اسم الفائز خلال مؤتمر استثنائي كما كان مقرراً، بل عبر موقع الإنترنت الخاص بالحزب، في حين سجل كل من المرشحين الثلاثة خطابات معدة مسبقاً تبّث في حال الفوز.  

المصدر : وكالات