تنفيذا لاتفاق الدوحة.. طالبان الأفغانية تفرج عن دفعة رابعة من أسرى القوات الحكومية

قال سهيل شاهين المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان تم إطلاق إثنين وخمسين معتقلا للقوات الأفغانية في ولاية قندوز شمالي أفغانستان. وأضاف شاهين تسعى الحركة لتسريع عملية الإفراج لمنع تفشي فيروس كورونا وسط المعتقلين. اطلقت حركة طالبان حتى الان مائة وخمسة عشر معتقلا للقوات الأفغانية من اصل الف
طالبان قالت إنها أفرجت حتى الآن عن 115 من معتقلي القوات الحكومية (مواقع التواصل)
أفرجت طالبان الأفغانية اليوم الخميس عن دفعة رابعة من عناصر القوات الحكومية الأسرى لديها بمقتضى اتفاق الدوحة للسلام الذي سمح أيضا بالإفراج عن مئات من مقاتلي الحركة المعتقلين في سجون حكومة كابل.
 
فقد قال سهيل شاهين المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان -في تغريدة على تويتر- إن الحركة أطلقت سراح 52 معتقلا من القوات الحكومية في ولاية قندوز (شمالي البلاد) وهو ما يرفع إلى 115 عدد المفرج عنهم من أفراد الأمن والجيش الحكوميين.
 
وأضاف المتحدث أن طالبان تسعى لتسريع عملية الإفراج عن الأسرى من القوات الحكومية لمنع تفشي فيروس كورونا بينهم.
 
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أفرجت الحركة عن نحو ستين من أفراد القوات الحكومية على ثلاث دفعات في ولايتي لغمان (شرق) وقندهار (جنوب).
 
وكانت السلطات قد أفرجت السبت الماضي عن 250 من عناصر طالبان المعتقلين في سجونها مما يرفع إلى 550 العدد الإجمالي للمفرج عنهم من مسلحي الحركة.
 
وتتواصل عمليات تبادل الأسرى رغم أن عملية السلام برمتها في أفغانستان لا تزال هشة، في ظل اتهامات متبادلة بين الحكومة وطالبان التي رفضت مؤخرا دعوة كابل لوقف إطلاق النار.
 
يذكر أن طالبان والولايات المتحدة وقعتا في 29 فبراير/شباط الماضي بالعاصمة القطرية الدوحة اتفاقا يمهد الطريق -وفق جدول زمني- لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان تدريجيا مقابل ضمانات من الحركة.
 
وينص الاتفاق على إطلاق حوالي خمسة آلاف من سجناء طالبان مقابل نحو ألف سجين من القوات الحكومية، في خطوة تسبق أي مفاوضات سلام بين الحركة والحكومة.
المصدر : الجزيرة + وكالات