وزير خارجية قطر: قدمنا مساعدات طبية لـ20 دولة منذ ظهور كورونا

الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قال إن بلاده قدمت مساهمة بمبلغ 140 مليون دولار للمنظمات الصحية (الجزيرة)
الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قال إن بلاده قدمت مساهمة بمبلغ 140 مليون دولار للمنظمات الصحية (الجزيرة)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده قدمت مساعدات طبية عاجلة إلى 20 دولة منذ ظهور وباء كورونا.

جاء ذلك أثناء استضافة الوزير القطري في "منصة عمل كوفيد" بمنتدى الاقتصاد العالمي تحت عنوان "كيفية هزيمة الوباء وحماية سبل العيش على مستوى العالم"، بمشاركة مسؤولين حكوميين ورؤساء تنفيذيين ورؤساء منظمات إنسانية، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وأوضح الشيخ محمد بن عبد الرحمن أن المساعدات في مجال الإمدادات الطبية تأتي إضافة إلى عمل القوات الجوية القطرية في بناء مستشفيات ميدانية في الدول الصديقة.

وأشار إلى مساهمة قطر في عمل مؤسسات الرعاية الصحية المتعددة الأطراف التي تعمل في تطوير لقاحات، أو التي تعمل على ضمان صمود الرعاية الصحية في الدول الأخرى، و"قدمنا بالفعل مساهمة بمبلغ 140 مليون دولار لهذه المنظمات".

وتطرق الوزير إلى إجراءات بلاده للاكتفاء الذاتي قائلا "زدنا إنتاجنا وأنشأنا مصانع جديدة لصناعة معدات الحماية الشخصية، واليوم قطر تنتج 8 ملايين قناع كل أسبوع".

وكشف عن بدء إنتاج أجهزة تنفس صناعي محليا، مضيفا أنه تم اليوم الخميس افتتاح المصنع، وكمرحلة أولى هناك طاقة استيعابية لإنتاج ألفي جهاز تنفس في الأسبوع.

وحول الإجراءات الاقتصادية والصحية المحددة التي تتخذها قطر على المدى الطويل، قال إن بلاده اتخذت إجراءات تحفيز مالي غير مسبوقة لحماية الاقتصاد وخاصة القطاع الخاص، كما كانت الحكومة سباقة في تصميم السياسات لحماية الموظفين وخاصة مجتمع العمال المهاجرين.

وحول تأثير الجائحة على الاقتصاد العالمي، قال وزير الخارجية القطري إن الظروف الموضوعية تدل على أن المرحلة التالية لن تكون سهلة من النواحي الاقتصادية والمالية بالنسبة للدول التي تتعامل مع الاقتصاد العالمي، ودعا المجتمع الدولي إلى التعاون والتكاتف في مواجهة النتائج الاقتصادية للجائحة، سواء كانت انخفاضا في أسعار النفط أو احتمالا لحدوث ركود اقتصادي.

وردا على سؤال بشأن استضافة بطولة كأس العالم 2022، قال الشيخ عبد الرحمن "إننا واثقون من أننا سننظم أفضل دورة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم".

واليوم الخميس، أعلنت وزارة الصحة القطرية عن تسجيل 845 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى أكثر من 12 ألفا، بينها 10 وفيات، و1372 حالة شفاء بعد تسجيل 129 حالة جديدة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة