وباء كورونا.. إصابات بين دبلوماسيين أجانب بالصين وتحذيرات من ذروة تفشيه قريبا

قالت وزارة الخارجية الصينية إن هناك إصابات مؤكدة بفيروس كورونا بين الدبلوماسيين الأجانب في بكين، وسط تحذيرات من جهات دولية مختلفة مما هو قادم، مع تجاوز الإصابات بالفيروس المليون حول العالم.

ونصحت وزارة الخارجية الصينية الدبلوماسيين بشكل عام بالتوقف عن القدوم إلى الصين.

من جهة أخرى، قال رئيس لجنة الحزب الشيوعي إنه ينبغي على سكان ووهان الصينية -حيث بؤرة تفشي فيروس كورونا- أن يعززوا إجراءات الحماية الذاتية ويتجنبوا الخروج إلا للضرورة، محذرا من موجة ثانية من الفيروس.

وقد أودى فيروس كورونا المستجد بحياة 53,693 شخصا في العالم منذ ظهوره في ديسمبر/كانون الأول في الصين، بحسب تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية يستند إلى مصادر رسمية.

وتم تسجيل 1,035,380 إصابة في 188 بلدا ومنطقة منذ بداية ظهور الوباء.

وفي الولايات المتحدة، أحصت جامعة جونز هوبكنز 1169 وفاة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى أكثر من 6070، في حين ارتفع عدد الإصابات إلى أكثر من 245,500.

وأفاد حاكم نيويورك بتسجيل 562 وفاة جديدة بفيروس كورونا في الولاية وهو أعلى عدد الوفيات في يوم واحد.

ومع تصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد المصابين بفيروس كورونا، تتسارع الجهود لسد النقص في القطاع الطبي من المستلزمات الطبية والأجهزة، لكن الارتفاع الكبير في عدد الإصابات يوميا وضع المستشفيات وطواقمها الطبية أمام تحدٍ لم تشهد له مثيلا.

وفي روسيا، أعلن مركز العمليات الروسي لمكافحة كورونا تسجيل 601 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 4249، وتسجيل ثلاث وفيات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 34.

وقال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين -اليوم الجمعة- إن وضع فيروس كورونا المستجد في روسيا يمكن أن يتحول إلى أسوأ سيناريو، مضيفا أن الجائحة لم تبلغ ذروتها بعد.

وهذا ما خلص إليه وزير الصحة البريطاني مات هانكوك الذي قال إن ذروة تفشي فيروس كورونا في بلاده ستكون في الأسابيع القليلة القادمة.

وأضاف هانكوك أن النماذج تشير إلى أن الذروة ستأتي أقرب قليلا من التوقعات السابقة، وأشار إلى أن ذلك يتوقف على عدد الناس الذين يتبعون توجيهات التباعد الاجتماعي ويلتزمون بها.

يشار إلى أن آخر الإحصاءات في بريطانيا تشير إلى تسجيل 684 وفاة إضافية لمرضى مصابين بفيروس كورونا المستجد في يوم واحد، في رقم قياسي جديد يشير إلى تسارع انتشار الوباء الذي تسبب في 3605 وفيات في البلاد.

وفي إيطاليا سجل 766 وفاة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع عدد الوفيات إلى 14681 وارتفاع عدد المصابين إلى 119827.

وفي ألمانيا، قال المتحدث باسم الحكومة إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل استأنفت عملها من مقر الحكومة في برلين، عقب انتهاء فترة عزلها المنزلي. 

وأوضح أن ميركل تواصل العمل من ديوان المستشارية، مشيرا إلى أنه يتم اتباع قواعد التباعد المعمول بها لمكافحة الوباء.

وكانت ميركل تمارس مهامها خلال الأسبوعين الماضيين من المنزل، بعدما خضعت للعزل المنزلي بسبب مخالطتها طبيبا أصيب بفيروس كورونا. وقد خضعت ميركل لثلاثة اختبارات جاءت نتائجها جميعا سلبية.

دول آسيا
وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية تسجيل 193 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع إجمالي عدد الإصابات إلى 7300 من بينها 37 وفاة.

‏بدورها أعلنت وزارة الصحة الإيرانية تسجيل 134 وفاة جديدة بسبب الفيروس، فيما أعلنت إسبانيا تسجيل 932 وفاة جديدة.

وأفاد مراسل الجزيرة في النرويج بتسجيل 273 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 5208 في البلاد.

أما وزارة الصحة الأفغانية فسجلت 35 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع بها العدد الإجمالي إلى 274.

وفي إندونيسيا، قال مسؤول في وزارة الصحة اليوم إنه تم تسجيل 196 إصابة مؤكدة، في أكبر ارتفاع في المعدل اليومي للإصابات منذ الإعلان عن أولى الحالات قبل شهر، ليصل إجمالي الإصابات إلى 1986، و181 حالة وفاة بالفيروس.

عربيا، أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 154 إصابة جديدة، ليصل العدد الإجمالي إلى أكثر من ألفي إصابة.

وأعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل 75 إصابة جديدة، ليصبح الإجمالي 417.

وفي عُمان أكدت وزارة الصحة تسجيل 21 إصابة جديدة، ليرتفع العدد الكلي إلى 252 ووفاة واحدة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية تسجيل عشر إصابات جديدة، مما يرفع إجمالي الإصابات إلى 171.

وفي المغرب سُجلت 27 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى 735، إضافة لتسجيل ثلاث وفيات جديدة مما يرفع الإجمالي إلى 47 وفاة.

من جهتها أعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع عدد المصابين إلى 508 بينهم 17 وفاة، في حين تعافى 46 من المرض.

وفي البحرين أعلنت وزارة الصحة تسجيل 29 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى أكثر من 640.

وفي جيبوتي، سجلت وزارة الصحة 16 إصابة جديدة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 49، بينما تماثل ثمانية أشخاص كانوا في الحجر الصحي للشفاء.

وفرضت الحكومة الأردنية اليوم حظرا شاملا وصارما على التجوال في العاصمة عمّان وعموم البلاد لمدة 24 ساعة، وذلك في سياق مواجهة فيروس كورونا.

ويعتبر هذا الإجراء -الذي استثنى فقط الأطقم الطبية- الأكثر تشددا منذ إعلان الحكومة تسجيل إصابات بالفيروس، ويهدف إلى تسهيل عمل فرق التقصي الوبائي في عدد من المناطق. وقالت الحكومة إنها ستعود صباح السبت لتسمح للمحال التموينية الصغيرة بفتح أبوابها ضمن إجراءات احترازية وساعات محددة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة