القضاء البريطاني يؤيد قرار بلديات محلية سحب استثماراتها من شركات إسرائيلية

Justices of the Supreme Court of the United Kingdom arrive at Westminster Abbey after being sworn in at the Middlesex Guildhall in Parliament Square in London, October 1, 2009. The Supreme Court which replaces the Appellate Committee of the House of Lords, now becomes the highest court in the United Kingdom and will hear civil cases from England, Wales, Northern Ireland and Scotland and criminal cases from England, Wales and Northern Ireland. REUTERS/Luke MacGregor (BRITAIN CRIME LAW POLITICS SOCIETY)
مجموعة من القضاة أمام المحكمة العليا في بريطانيا (رويترز)

أصدرت المحكمة العليا في بريطانيا قرارا بعدم قانونية منع الحكومة لصناديق التقاعد في البلديات المحلية البريطانية من سحب استثماراتها من شركات إسرائيلية، وهو ما يعد انتصارا لصالح حملة التضامن مع فلسطين.

وكان مديرو صناديق التقاعد قد حاولوا سحب استثماراتهم من شركات على علاقة بمؤسسات تعمل في المستوطنات الإسرائيلية، وهو ما دفع الحكومة البريطانية إلى إصدار تعليمات بمنع سحب هذه الاستثمارات بحجة أن الأمر يتعلق بالسياسة الخارجية والدفاعية لبريطانيا.

وقال مراسل الجزيرة في لندن، إن حملة التضامن مع فلسطين ترى أن هذا الحكم الصادر عن أعلى سلطة قضائية في البلاد يعتبر مهما، لأنه لا يمكن نقضه والاستئناف ضده.

وكانت الحملة قد لجأت للمحكمة، ثم استأنفت الحكومة وحصلت على قرار بنقضه، فاضطرت الحملة للجوء إلى أعلى محكمة في البلاد والحصول على هذا القرار الجديد.

وأوضح المراسل أن حكومة المحافظين ستواصل حربها، فبعد فوزها بالغالبية في مجلس العموم، وضعت هذه الحكومة من بين أهدافها في خطتها المعلنة خلال حكمها للسنوات الخمس المقبلة، إصدار قوانين جديدة لمنع البلديات المحلية من سحب استثماراتها من الشركات الإسرائيلية والتضامن مع حملة مقاطعة إسرائيل.

المصدر : الجزيرة