فيروس كورونا.. آخر مستجدات اليوم

إصابات كورونا تجاوزت 4.7 ملايين لدى 196 بلدا ومنطقة (رويترز)
إصابات كورونا تجاوزت 4.7 ملايين لدى 196 بلدا ومنطقة (رويترز)
تخطت الإصابات بفيروس كورونا المستجد عبر العالم أربعة ملايين و700 ألف حالة، وبلغت الوفيات أكثر من 310 آلاف، وسجل أكبر عدد من الإصابات في الولايات المتحدة ثم إسبانيا وروسيا وبريطانيا وإيطاليا والبرازيل وفرنسا فألمانيا.
 
وقد ارتفعت أصوات رافضة لإجراءات التباعد الاجتماعي التي سنتها الدول لاحتواء الفيروس، خاصة في أوروبا، حيث خرجت مظاهرات في كل من ألمانيا وبريطانيا وبولندا.  
 
وفيما يلي آخر مستجدات الجائحة ليوم الأحد 17 مايو/أيار:

مولود مصاب بالفيروس
أعلنت السلطات الصحية الروسية عن إصابة مولود جديد بفيروس كورونا المستجد كانت والدته مصابة بالمرض في أوسيتيا الشمالية بالقوقاز الروسي.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة الإقليمية لوكالة تاس الرسمية "حامل أصيبت بفيروس كورونا المستجد، وانتقلت العدوى إلى رضيعها" وأضاف أنهما "موجودان الآن في المنزل، وحالتهما جيدة".

عدد الإصابات أفريقيا
تخطى عدد الإصابات بفيروس كورونا في أفريقيا 81 ألفًا، وفق بيانات المركز الأفريقي لمراقبة الأمراض والوقاية منها.

وأشار المركز إلى تسجيل أكثر من 3 آلاف إصابة بكورونا في القارة خلال آخر 24 ساعة، لترتفع الحصيلة إلى 81 ألفًا و307 حالات.

أمّا عدد وفيات الفيروس، فقد بلغ 2704 بعد تسجيل 74 حالة جديدة، وقد ارتفع عدد المتعافين إلى 31 ألفًا و78 شخصا.

وتتصدر مصر قائمة بلدان المنطقة من حيث عدد الوفيات بـ 612 تليها الجزائر 548 وجنوب أفريقيا 261 حالة.

الكمامات في قطر
بدأت السلطات اليوم فرض أشد العقوبات على مستوى العالم في حال عدم وضع الكمامات في الأماكن العامة وسط حملة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، ملوّحة بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات وغرامة مالية باهظة.

وقرّرت الحكومة "إلزام جميع المواطنين والمقيمين عند الخروج من المنزل لأي سبب بارتداء الكمامات، إلا في حالة تواجد الشخص بنفسه أثناء قيادة المركبة" وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية الخميس.

فريق أطباء ليبي إلى إيطاليا
توجه فريق من أطباء ليبيين إلى إيطاليا، للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا، وفق الخارجية الليبية.

وقالت الوزارة، عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إنه في إطار التنسيق المتواصل مع إيطاليا والجهود المبذولة لمجابهة فيروس كورونا، سافر فريق من الأطباء الليبيين برئاسة الدكتور كامل التلوع إلى هناك لتقديم العون للأطقم الطبية الإيطالية.

الصين عرضة لموجة ثانية
حذرت أكبر هيئة لأمراض الجهاز التنفسي في الصين من أن البلاد لا تزال تواجه التحدي الكبير المتمثل في موجة ثانية محتملة من عدوى كوفيد-19، في ظل القلق البالغ من غياب المناعة في أوساط سكانها، وعدم توافر اللقاح بعد.

وقال الدكتور تشونغ نانشان كبير المستشارين الطبيين للحكومة -والذي يقود جهود مواجهة الوباء، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأميركية- إن غالبية الصينيين حاليا لا يزالون عرضة للإصابة بكورونا جراء نقص المناعة.

وأضاف: نواجه تحديا كبيرا، حيث إن الوضع في بلادي ليس أفضل في الوقت الحالي مما هو الحال عليه بالدول الأخرى على ما أعتقد. 

البرازيل تتجاوز عتبة 15 ألف وفاة
تجاوزت البرازيل عتبة 15 ألف وفاة نتيجة جائحة كورونا، كما سجلت نحو 230 ألف إصابة وفقا للإحصاءات الرسمية، مما يجعلها في المرتبة الخامسة من حيث عدد الإصابات.      

ومع تسجيلها 15 ألفا و633 وفاة، و233 ألفا و142 إصابة مؤكدة تعد البرازيل الدولة الأكثر تضررا في أميركا اللاتينية جراء الفيروس.
 
نيوزيلندا.. مقهى يرفض استقبال رئيسة الوزراء
اعتذر مقهى في نيوزيلندا عن استقبال رئيسة وزراء البلاد جاسيندا أرديرن وصديقها، لأن عدد الزبائن وصل إلى الحد الذي تسمح به قواعد التباعد الاجتماعي المفروضة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.
 
وخففت الحكومة الكثير من القيود، وأعادت فتح المقاهي ودور العرض السينمائي ومراكز التسوق بعد شهرين من تطبيق قيود كانت من بين الأكثر صرامة في العالم لمكافحة المرض.
 
أوباما ينتقد تعاطي إدارة ترامب مع الجائحة 
تحدث الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما إلى طلاب في حفل تخريج افتراضي، وذلك في كلمة علنية نادرة منذ بدء تفشي وباء كورونا انتقد خلالها بشكل غير مباشر إدارة الرئيس الحالي دونالد ترامب.
 
وقال الرئيس الديمقراطي السابق في خطاب له لخريجي الجامعات -دون أن يذكر اسم خلفه دونالد ترامب أو مسؤولين محددين- "أكثر من أي شيء، هذا الوباء مزق الستار نهائيا على فكرة أن الكثير من الأشخاص المسؤولين يعرفون ما يفعلونه"، مضيفا أن "الكثير منهم لا يظهرون حتى أنهم مسؤولون".
 

عدد الإصابات بأميركا اللاتينية يتجاوز 500 ألف
تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد عتبة النصف مليون في أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، و28 ألفا و463 وفاة بسبب وباء كورونا وفقا لتعداد أجرته وكالة الأنباء الفرنسية. 
 
كندا تقر إجراء أول اختبار للقاح
أعلن رئيس الوزراء الكندي جوستن ترودو موافقة وزارة الصحة في بلاده على إجراء أول اختبار سريري للقاح ضد فيروس كورونا الجديد.
 
وأوضح ترودو في تصريح صحفي أن أبحاث اللقاح تستغرق وقتا طويلا، مشيرا إلى أن موافقة وزارة الصحة على إجراء أول اختبار سريري للقاح ضد كورونا تشجع العاملين في هذا المجال على مضاعفة جهودهم.
 
بريطانيا.. مظاهرات ضد التباعد الاجتماعي
ألقت شرطة لندن القبض على 19 شخصا لخرقهم عمدا إرشادات التباعد الاجتماعي احتجاجا على القواعد الاحترازية ضد كورونا، وذلك في أول عطلة نهاية أسبوع منذ أن أعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون تخفيفا طفيفا للإجراءات.
 
وقالت الشرطة إن مجموعة في هايد بارك بوسط لندن كانت تحتج على استجابة الحكومة لجائحة كورونا، ولم تمتثل لطلبات التفرق المتكررة.
 
ألمانيا.. ارتفاع الإصابات لأكثر من 174 ألفا
أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا اليوم أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد زاد 583 حالة ليصل الإجمالي إلى 174 ألفا و355.
 

قطر تبدأ العمل بالارتداء الإلزامي للكمامات
بدأت قطر اليوم تفعيل الارتداء الإلزامي للكمامات في الأماكن العامة، وسط حملة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.
     
وسجلت البلاد أكثر من 30 ألف إصابة بالوباء، أي نحو 1.1% من مجموع سكان البالغ 2.75 مليون نسمة.
 
بريطانيا تستثمر 112 مليون دولار بمركز للقاح 
قالت وزارة الأعمال والطاقة والإستراتيجية الصناعية في بريطانيا إن الحكومة ستستثمر ما يصل إلى 93 مليون جنيه إسترليني (112 مليون دولار) لتسريع إنشاء مركز لقاحات جديد.
 
وقالت الوزارة إن من شأن التمويل ضمان افتتاح المركز الجديد في صيف 2021، أي قبل عام من الموعد المقرر.
 
وأضافت أن مركز ابتكار وتصنيع اللقاحات -وهو قيد الإنشاء حاليا- يعد أحد المكونات الرئيسية في برنامج الحكومة لضمان توفير لقاح لفيروس كورونا بكميات ضخمة سريعا بمجرد توفره.
 
جونسون يقر بوجود شعور عام بالإحباط
اعترف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأن هناك شعورا عاما بالإحباط من الإجراءات التي اتخذتها حكومته لتخفيف إجراءات العزل العام المفروضة بسبب فيروس كورونا، وذلك بعد انتقادات واسعة النطاق للقواعد الجديدة التي أقر بأنها أكثر تعقيدا.
 
وبينما أظهر استطلاع أجرته صحيفة أوبزيرفر تزايد عدم الرضا عن تعامل جونسون مع الأزمة كتب رئيس الوزراء في صحيفة ميل أون صنداي "أدرك أن الناس سيشعرون بالإحباط من بعض القواعد الجديدة".
المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ارتفعت الأسهم الأميركية بقوة توقعا لعقار فعال لعلاج كورونا، مما أطلق موجة صعود واسعة النطاق وشجع المستثمرين على تجاهل بيانات قاتمة للناتج المحلي الأميركي، في حين تصاعدت أرقام الإصابات عالميا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة