بعد وفاة الحامد بالسجون السعودية.. تحذير من مخاطر على حياة الداعية سفر الحوالي

صورة سابقة نشرها حساب معتقلي الرأي على تويتر للشيخ سفر الحوالي (مواقع التواصل)
صورة سابقة نشرها حساب معتقلي الرأي على تويتر للشيخ سفر الحوالي (مواقع التواصل)

قال حساب "معتقلي الرأي" إن الشيخ المعتقل في السعودية سفر الحوالي يعيش ظروفا صحية لا تتناسب مع وضعه الصحي المتدهور. والحوالي من أبرز الدعاة المعتقلين في سجون المملكة منذ عام 2018، على خلفية آرائه المنتقدة لسياسات الأسرة الحاكمة.

وأضاف الحساب الذي يتابع أوضاع معتقلي الرأي في المملكة -في تغريدة له عبر تويتر- "أن هناك مخاوف جديدة على حياة الشيخ، خاصة أنه يعاني من أمراض مزمنة، عدا عن كبر سنه".

ويأتي التحذير بشأن صحة الحوالي بعد بضعة أيام من وفاة الحقوقي السعودي البارز عبد الله الحامد، نتيجة للإهمال الطبي في محبسه.

وكانت السلطات الأمنية في السعودية قد اعتقلت في 12 يوليو/تموز 2018 الشيخ القعيد سفر الحوالي وأبناءه الأربعة، وذلك عقب ثلاثة أيام من تسريب كتابه المسمى "المسلمون والحضارة الغربية" بنسخته الإلكترونية، وتضمن الكتاب نصائح للعلماء والأسرة الحاكمة في المملكة، كما ينتقد إغداق الرياض مليارات الدولارات على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

تنبيه سابق
وسبق لحساب معتقلي الرأي أن نبه لتدهور صحة الشيخ الحوالي، مشيرا إلى أن السلطات لم تراع وضعه الصحي وهو المصاب بعدة أمراض أبرزها الفشل الكلوي وكسر الحوض، مضيفا أن الحوالي يتعرض لإهمال طبي يتجلى في حرمانه من الدواء.

وتفرض السلطات السعودية تعتيما على أوضاع كثير من المعتقلين، في حين تتسرب أنباء عن تدهور صحة العديد منهم أو تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة.

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

صوت الحوالي المعارض، وامتداداته التاريخية التي بدأت مع تشكل جيل الصحوة، تستدعي قبل الوصول لانعكاساتها الحالية فهما أعمق للسياق التاريخي الذي نبعت منه..عن الشيخ المعتقل سفر الحوالي يتحدث هذا التقرير.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة