فيروس كورونا.. آخر مستجدات اليوم

ارتفعت أعداد المصابين بوباء فيروس كورونا إلى 2,697,990 شخصا، توفي منهم 189,135 حالة، في حين وصلت أعداد المتعافين من الفيروس إلى 741,104 حالات.

وما زالت الولايات المتحدة الأميركية تتصدر دول العالم وبفارق كبير في عدد الإصابات، حيث تقترب الآن من تسجيل نحو 850 ألف إصابة بالفيروس، وتليها إسبانيا التي باتت تتصدر القارة الأوروبية في عدد الإصابات.

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أصبحت تركيا متصدرة بما يقترب من المئة ألف إصابة، في حين تتزايد الأعداد خليجيا وسط توقعات رسمية بأن الوباء دخل -على مستوى المنطقة- في مرحلة الذروة التي تليها في العادة مرحلة الانكسار وتراجع وتيرة نشاطه.

والجدول التالي يقدم أحدث الإحصاءات لأكثر دول العالم وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسجيلا للإصابات بفيروس كورونا المستجد، ويسلط الضوء على وضعية الوباء فيها حتى اليوم الخميس 23 أبريل/نيسان 2020.

حصيلة اليوم.. إصابات ومواقف وتطورات

في بريطانيا، قالت هيئة الصحة الوطنية اليوم الخميس إن عدد الوفيات الناجمة عن مرض كوفيد-19 في مستشفيات إنجلترا ارتفع بواقع 514 إلى 16,786 وفاة.

وذكر موقع "وورلد ميتر" المتخصص في رصد ونقل معطيات الفيروس، أن عدد الوفيات في المملكة المتحدة بلغ 18,100، وأن عدد المصابين وصل إلى 133,495 حالة.

هولندا.. ارتفاع في الإصابات
أعلنت السلطات الصحية في هولندا اليوم الخميس ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا 887 حالة إلى 35,729، وتسجيل 123 وفاة جديدة.

وقال معهد الصحة العامة في هولندا في تحديثه اليومي للأعداد إن إجمالي عدد الوفيات في البلاد بلغ 4177.

سويسرا.. اقتراب من الثلاثين ألفا
وقالت وكالة الصحة العامة في سويسرا اليوم الخميس إن عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفع إلى 1268 من 1217 أمس.

وأضافت أن عدد الإصابات المؤكدة زاد إلى 28,496 من 28,268.

اليونان.. تمديد للإغلاق
ومددت اليونان الخميس إجراءات العزل العام الرامية لاحتواء تفشي فيروس كورونا لمدة أسبوع آخر حتى الرابع من مايو/أيار، قائلة إن أي تخفيف للإجراءات سيكون تدريجيا خلال مايو/أيار ويونيو/حزيران.

10 آلاف إصابة برومانيا
وقالت الحكومة في رومانيا اليوم الخميس إن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفع بتسجيل 386 حالة جديدة، ليصل إلى 10,096 إصابة مؤكدة.

وأضافت أن 2478 شخصا تعافوا حتى الآن، بينما توفي 527 مريضا.

فنلندا.. رئيسة الوزراء تعمل من منزلها
وقال مكتب رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين إنها ستعمل من المنزل ابتداء من اليوم الخميس، كإجراء وقائي من التعرض لفيروس كورونا المستجد.

واتخذ القرار بعد أن أُبلغت مارين بأن مخالطا مقربا من أحد الذين عملوا في مكتبها الأسبوع الماضي تأكدت إصابته بالفيروس أمس الأربعاء.

1500 إصابة بكورونا في الجيوش الفرنسية
وكشفت أرقام قدمتها المديرة المركزية للخدمة الصحية في الجيش الفرنسي أن هناك 1500 إصابة مؤكدة بكوفيد-19 في صفوف الجيوش، بما في ذلك ألف بحار على متن حاملة الطائرات شارل ديغول أثبتت التحاليل أنهم يحملون الفيروس.

ألمانيا.. تعايش طويل مع الوباء
وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل -الخميس- إن العالم سيضطر للتعايش مع فيروس كورونا لفترة طويلة.

وأضافت في كلمة لها أمام المجلس الفدرالي الألماني، أن العالم يمر بمرحلة استثنائية بسبب وباء كورونا، وأن الدول أمام اختبار صعب.

وسجلت ألمانيا تسارعا نسبيا في وتيرة العدوى لليوم الثالث على التوالي، حيث أظهرت بيانات معهد "روبرت كوخ" للأمراض المعدية اليوم الخميس أن عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في البلاد زاد بمقدار 2352 حالة، ليزيد العدد الإجمالي على 148 ألف إصابة، في حين ارتفع عدد وفيات الفيروس بواقع 215 حالة، ليصل العدد الإجمالي إلى 5094 وفاة.

اشتباكات في فرنسا بسبب الإغلاق
وقال وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير اليوم الخميس إن إجراءات الإغلاق الصارمة ساعدت في اندلاع اشتباكات بين الشباب وأفراد الشرطة في عدة مناطق أكثر فقرا. 

وقال لإذاعة آر أم سي "إن هناك عدة أسباب، ولكن السبب الأكثر وضوحا هو الإغلاق"، مذكرا بـ"صعوبة الإغلاق على الشباب، لأن معظمهم من صغار السن".

مصر.. تقليص حظر التجوال في ليالي رمضان
قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي اليوم الخميس إن الحكومة ستبقي على حظر التجول الليلي المفروض لمكافحة تفشي فيروس كورونا خلال شهر رمضان، لكن ستقلصه ساعة واحدة.

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون إن الحظر سيبدأ الساعة التاسعة -بدلا من الثامنة- مساء، وحتى السادسة صباحا.

بكين لواشنطن: كفي عن التنمر
قال السفير الصيني لدى لندن اليوم الخميس إن الصين لم تتكتم على تفشي فيروس كورونا المستجد، لذلك يتعين على الولايات المتحدة الكف عن التنمر عليها بشكل يذكّر بالحروب الاستعمارية الأوروبية في القرن التاسع عشر.

في المقابل، طالب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الصين بفتح مختبراتها للتفتيش، معربا عن قلقه من إجراءات تأمين تلك المختبرات.

ورفض بومبيو استبعاد فرضية تسرّب الفيروس من مختبر في مدينة ووهان الصينية، البؤرة الأصلية للوباء العالمي، وهو احتمال تنفيه بكين بشدة.

شركات الطيران بالشرق الأوسط.. لا بواكي لها
قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) اليوم الخميس إن حكومات الشرق الأوسط تتوانى في القيام بالتحرك المطلوب لحماية شركات الطيران لديها من الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتدخلت عدة دول لمساعدة شركات الطيران التي تعاني من انهيار الطلب على السفر بفعل الوباء العالمي، مثل الولايات المتحدة وسنغافورة وأستراليا، لكن القليل من دول الشرق الأوسط أوضحت ما تنوي فعله.

ويُجري إياتا -الذي يمثل 290 شركة طيران عالمية- مشاورات مع حكومات الشرق الأوسط والجهات التنظيمية وأصحاب المصالح، بشأن كيفية إنعاش السفر الجوي مع شروع بعض الدول في تخفيف إجراءات العزل العام ببطء.

خالف إجراءات الحجر.. فوجد نفسه بالسجن
قالت وزارة الداخلية الفلسطينية اليوم الخميس إن محكمة في قطاع غزة حكمت بالسجن ستة أشهر على فلسطيني هرب من منشأة للحجر الصحي لفيروس كورونا المستجد في رفح على الحدود المصرية.

وسط مآسي كورونا.. حكومات تنشغل بالقرصنة
حذرت "غوغل" الأربعاء من أن مقرصنين مدعومين من دول لم تسمها، يستغلون أزمة فيروس كورونا لاستهداف منظمات الرعاية الصحية والعاملين لمحاربة الوباء.

وقال فريق أمني مهمته الدفاع ضد الهجمات الإلكترونية المدعومة من الحكومات على "غوغل" ومستخدميه، إنه حدد أكثر من 12 مجموعة ترعاها الدول وتستخدم مواضيع كوفيد-19 كطعم في الاصطياد الاحتيالي وفخاخ البرامج الخبيثة.

طاجيكستان.. دعوة للإفطار برمضان
دعا رئيس طاجيكستان إمام علي رحمان المزارعين في بلاده التي لم تسجل أي إصابات بكورونا، إلى الإفطار في شهر رمضان ثم قضاء الصوم في فترة لاحقة، بدعوى الحفاظ على صحتهم وإنتاجيتهم أثناء تفشي وباء كورونا.

وفي خطاب ألقاه اليوم الخميس، قال الرئيس علي رحمان "أدعو كل من يعملون في الحقول.. باسم صحتهم وعائلاتهم، ولضمان مصلحة أسرهم، إلى استغلال هذه الرخصة الشرعية وقضاء الصوم في وقت أكثر ملاءمة".

الصين.. دعم إضافي لمنظمة الصحة
أعلنت الصين اليوم الخميس أنها ستدفع 30 مليون دولار إضافية لمنظمة الصحة العالمية، لمساندتها في الحد من انتشار وباء كوفيد-19، وذلك بعد تعليق الولايات المتحدة مساهمتها المالية للمنظمة.

وعلقت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي دفع مساهمتها المالية في منظّمة الصحة العالمية، التي تتخذ من جنيف مقرا لها، بعد أن اتهمتها "بمحاباة" بكين.

4.4 ملايين طلب إعانة جديد بأميركا
أعلن في الولايات المتحدة عن 4.4 ملايين طلب جديد لمساعدات البطالة خلال أسبوع، وهو ما يمثل تراجعا على الأسبوع الذي قبله والذي وصل إلى 5.2 ملايين طلب مساعدة.

وانفجرت البطالة في الولايات المتحدة منذ مارس/آذار، ليتجاوز العدد الإجمالي للعاطلين الجدد عن العمل 26 مليونا. وجاءت هذه المستويات غير المسبوقة نتيجة تدابير الحجر التي أُقرّت في البلاد لاحتواء انتشار وباء كوفيد-19.

المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة