إيران تعلن إطلاق أول قمر صناعي عسكري وأميركا تندد

صورة نشرها الحرس الثوري للقمر "نور 1" مشيرا إلى أنه استقر في مداره حول الأرض على مسافة 425 كيلومترا
صورة نشرها الحرس الثوري للقمر "نور 1" مشيرا إلى أنه استقر في مداره حول الأرض على مسافة 425 كيلومترا

أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه أطلق بنجاح أمس الأربعاء أول قمر صناعي عسكري للبلاد، واعتبرت واشنطن أن هذه الخطوة تتحدى قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقال الموقع الإلكتروني للحرس الثوري "سباه نيوز" إن "قوات حرس الثورة الإسلامية أطلقت بنجاح صباح الأربعاء أول قمر صناعي عسكري للجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأوضح الحرس الثوري أنه استخدم الصاروخ "قاصد" في إطلاق القمر الصناعي "نور 1″، لكنه لم يخض في تفاصيل أخرى عن التكنولوجيا المستخدمة، مشيرا إلى أن القمر الصناعي استقر في مداره حول الأرض على مسافة 425 كيلومترا.

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني إن مهمة القمر الصناعي العسكري الجديد هي جمع المعلومات والصور.

من جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع الأميركية إن التقييم خلص إلى أن تجربة إطلاق القمر الإيراني تمت بنجاح للمرة الأولى.

وسئل الرئيس دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض عن القمر الصناعي الإيراني، فقال "نتابع عن كثب".

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن إيران بثت حول العالم معلومات مضللة بشأن الفيروس، من ضمنها حاجتها إلى المصادر لمواجهة تفشي فيروس كورونا داخليا.

وأضاف "ها هم اليوم يطلقون الأقمار الصناعية، ويسيّرون السفن في الخليج العربي ويتحرشون بالسفن العسكرية الأميركية ويواصلون تمويل المليشيات الشيعية ويعملون لدعم حزب الله، بالأمس نظيري الإيراني كان في سوريا يتحدث مع سفاح دمشق".

واعتبر بومبيو أن الأمر بمثابة تحد لقرار أصدره مجلس الأمن الدولي عام 2015، وقال إن لكل دولة الحق في اللجوء إلى المجلس، مشددا على أن إيران ستتحمل مسؤولية أفعالها.

ويدعو القرار إيران للامتناع لمدة ثماني سنوات عن العمل على تطوير صواريخ باليستية مصممة لحمل أسلحة نووية، وذلك بعد الاتفاق النووي الذي أبرمته مع ست قوة عالمية.

وكانت إيران قد أخفقت في وضع قمر صناعي في المدار قبل أكثر من شهرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قالت وسائل إعلام إيرانية إن الجيش الإيراني اختبر للمرة الأولى صاروخا مضادا للسفن يطلق من غواصة، جاء ذلك في اليوم الثالث والأخير من المناورات البحرية التي يجريها.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة