كورونا.. تعافي أكثر من 200 ألف والعالم يقترب من عتبة المليون مصاب

تجاوز عدد المتعافين من فيروس كورونا الجديد حول العالم مئتي ألف شخص، في حين يقترب عدد المصابين عالميا أيضا من عتبة المليون شخص، مع تسجيل أميركا عددا كبيرا من الإصابات والوفيات.

وبحسب بيانات موقع "وورلدوميتر" المعني برصد تطورات كورونا، حلت الصين في المرتبة الأولى من بين البلدان التي شهدت أكبر عدد من المتعافين بعدد 76 ألفا و408 أشخاص.

وفي المرتبة الثانية، جاءت إسبانيا (26743) تبعتها ألمانيا (19175) وإيطاليا (16847) ثم إيران (15473) ففرنسا (10935) وأحصت الولايات المتحدة 8878 متعافيا لديها.

وحتى صباح اليوم الخميس، أصاب كورونا قرابة 937 ألف شخص حول العالم، توفي منهم أكثر من 47 ألفا.

وسجلت الصين -التي كانت أول دولة ظهر فيها فيروس كورونا في ديسمبر/كانون الأول- عددا أقل من حالات الإصابة الجديدة اليوم، لكنها شددت القيود على الحركة في بعض المناطق بسبب مخاوف من ظهور المزيد من الحالات الواردة من الخارج.

مخاوف
وقالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الخميس إن البلاد سجلت 35 حالة إصابة جديدة بالفيروس الأول من أبريل/نيسان جميعها واردة من الخارج.

وذكرت وسائل إعلام رسمية -نقلا عن الإدارة الطبية المحلية في إقليم هونان (وسط) الذي كان قد خفض إجراءات الطوارئ لأدنى مستوى- أن هذه المنطقة سجلت أول حالة إصابة واردة من الخارج أمس الأربعاء.

وما زالت السلطات تشعر بالقلق من حالات كوفيد-19 الواردة من الخارج، ومنعت الأيام الأخيرة دخول حاملي جوزات السفر الأجنبية وأمرت بخفض كبير في أعداد رحلات الطيران الدولية.

وفي بريطانيا، وعد رئيس الوزراء بوريس جونسون بزيادة الفحوص للكشف عن المصابين بفيروس كورونا بعد أن تعرضت حكومته لانتقادات لبطئها.

وانتهجت السلطات بادئ الأمر سياسة أكثر تحفظا بكثير تجاه تفشي الوباء، لكنها غيّرت مسارها بعد أن أظهرت نماذج حسابية أن الفيروس قد يودي بحياة ربع مليون شخص.

وفرض جونسون إجراءات أكثر صرامة، فأغلق فعليا خامس أكبر اقتصاد في العالم، لكن الحكومة واجهت انتقادات واسعة النطاق بسبب قلة عدد أجهزة التنفس الصناعي المتوفرة في البلاد وقلة أعداد من يجري فحصهم.

وقف الطيران
وفي أميركا، قال الرئيس دونالد ترامب أمس الأربعاء إنه يبحث خطة لوقف الرحلات إلى أكثر الأماكن تضررا بفيروس كورونا في البلاد.

وأعلن الرئيس في إفادة صحفية بالبيت الأبيض "نحن بالتأكيد ننظر في ذلك ولكن بمجرد اتخاذ تلك الخطوة فنحن في واقع الأمر نفرض قيودا على صناعة مطلوبة بشدة".

ومن شأن هذه الخطوة أن تؤدي إلى وقف حركة الطيران يمطارات في نيويورك ونيو أورليانز وديترويت المتضررة بشدة من كورونا.

وكان ترامب والأطباء الذين يقدمون المشورة له قالوا إن من المرجح وفاة ما بين مئة ألف و240 ألف شخص في البلاد بكورونا الأسابيع القادمة، حتى لو التزم المواطنون بشدة بتوجيهات تطالبهم بالبقاء في المنازل طوال أبريل/نيسان الجاري.

وأعلنت جامعة جونز هوبكنز تسجيل أكثر من ألف وفاة بالفيروس خلال يوم واحد بالولايات المتحدة، وقالت إن إجمالي عدد الوفيات بالفيروس في الولايات ارتفع إلى 4764، كما تخطى عدد الإصابات مئتي ألف.

وفي إسبانيا، قالت وزارة الصحة اليوم إن عدد الوفيات بسبب كورونا تجاوز حاجز العشرة آلاف، بعد وفاة 950 شخصا خلال الليل.

وتراجعت نسبة الزيادة اليومية في أعداد المصابين الأيام القليلة الماضية.

وأضافت الوزارة أن العدد الإجمالي للوفيات بسبب المرض بلغ 10003، بارتفاع يزيد قليلا عن نسبة 10% دون تغيير عن معدل الزيادة في اليوم السابق.

كما أظهرت البيانات أن أكثر من ستة آلاف شخص يتلقون العلاج في وحدات الرعاية المركزة.

عينات عشوائية
وفي فلسطين، قال مسؤول صحي اليوم إنه تم تسجيل 21  إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع إجمالي العدد إلى 155 في الأراضي الفلسطينية.

وذكر كمال الشخرة المسؤول بوزارة الصحة في الإيجاز الصحفي للحكومة في رام الله أن "الحالات الجديدة التي تم تسجليها لعاملين داخل الخط الأخضر ومنطقة عطروت تحديدا ومخالطين لهم".

وأوضح المسؤول الفلسطيني أن وزارة الصحة بدأت بأخذ عينات عشوائية من جميع مناطق الضفة الغربية.

كما استعرض الإمكانيات الصحية وقال إن لدى الوزارة حاليا 215 جهاز تنفس، وهي بانتظار وصول 250 جهازا خلال الأيام القادمة.

وسجلت الأراضي الفلسطينية الأسبوع الماضي حالة وفاة بسبب الفيروس لامرأة ستينية من قرية بدو الواقعة شمال غربي مدينة القدس.

المصدر : الجزيرة + وكالات