كورونا عربيا.. السعودية توصي بصلاة التراويح في المنازل والعراق يرفع حظر التجول برمضان

طبيب عراقي يعرض فحصا محليا للكشف عن مصابي فيروس كورونا المستجد 29 مارس/آذار الماضي (رويترز)
طبيب عراقي يعرض فحصا محليا للكشف عن مصابي فيروس كورونا المستجد 29 مارس/آذار الماضي (رويترز)

سجّلت السعودية اليوم الأحد زيادة ملحوظة بعدد المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19″، وأوصى علماؤها بصلاة التراويح لهذا العام بالمنازل، بينما قرر العراق رفع حظر التجول خلال شهر رمضان، وسط بدء الكويت عمليات إعادة مواطنيها من الخارج.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 1088 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 9362 إصابة، بينما ارتفع عدد المتوفين إلى 97 وفاة.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم شفاء 69 حالة من فيروس كورونا ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 1398 متعافى.

يأتي ذلك بينما ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن هيئة كبار العلماء، وهي أعلى جهة دينية بالمملكة، تحث المسلمين في أنحاء العالم على أداء صلوات الفريضة والتراويح في منازلهم خلال شهر رمضان إذا كانت بلدانهم تطالبهم بالتباعد الاجتماعي لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وكان المفتي العام للمملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ قد عبّر يوم الجمعة عن الرأي نفسه، قائلا إنه ينبغي أداء الصلوات في رمضان وعيد الفطر في المنازل إذا استمر وباء فيروس كورونا.

‪علماء السعودية دعوا إلى صلاة التراويح بالمنازل بسبب انتشار فيروس كورونا‬ علماء السعودية دعوا إلى صلاة التراويح بالمنازل بسبب انتشار فيروس كورونا (رويترز)

قرار وتحذير

وفي العراق، قالت القناة العراقية الرسمية إن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية العراقية قررت رفع حظر التجول خلال شهر رمضان، من السادسة صباحا حتى السابعة مساءً، باستثناء مناطق لم تفصح عنها.

وقال مراسل الجزيرة في بغداد، إن شوارع العاصمة العراقية تشهد حركة ملحوظة للمارة والمتسوقين والسيارات رغم استمرار سريان قرار حظر التجول لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقد حذرت وزارة الصحة العراقية من عودة انتشار الفيروس وفشل السيطرة عليه بسبب ذلك.

يأتي ذلك بينما أعلنت وزارة الصحة العراقية تسجيل 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا يرفع العدد الإجمالي في البلاد إلى 1539 إصابة.

‪‬ متطوعون يساعدون مواطنين كويتيين قادمين من أوروبا لإجراء فحص كورونا 8 مارس/آذار الماضي(رويترز)


عملية إجلاء
وفي الكويت، انطلقت اليوم أولى مراحل إعادة الكويتيين من الخارج، والتي تهدف إلى نقل نحو خمسين ألف مواطن من جميع أنحاء العالم وإعادتهم إلى بلدهم.

وقالت إدارة الطيران المدني الكويتية إن عملية الإعادة تسير بنجاح وفق الخطة المقررة، وإنها ستتم عبر مراحل تمتد حتى السابع من مايو/أيار المقبل.

وطالب أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح العائدين بالالتزام بتعليمات السلطات الصحية في فترة الحجر المنزلي حفاظا على صحتهم وسلامة المجتمع.

وحتى الأحد، بلغ إجمالي الإصابات في الكويت 1751 إصابة، بينها 280 حالة شفاء، وست حالات وفاة.

وفي قطر، أعلنت وزارة الصحة في بيان تسجيل 440 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل الإجمالي إلى 5448 حالة.

‏‎ولفتت إلى أنه تم تسجيل ثماني حالات شفاء، ليصل إجمالي المتعافين إلى 518 حالة من مجمل الإصابات.

وفي البحرين، أعلنت وزارة الصحة، في بيان، تسجيل مئة إصابة بالفيروس ليرتفع الإجمالي إلى 1873، وأضافت الوزارة أنه من ضمن إجمالي الإصابات سبع وفيات و759 حالة شفاء.

وفي الإمارات، أعلنت وزارة الصحة الإماراتية تسجيل أربع وفيات و479 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 6781 إصابة.

وفي فلسطين، أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيله تسجيل سبع إصابات جديدة بفيروس كورونا في الضفة الغربية وقطاع غزة، ما يرفع مجمل الإصابات في الأراضي الفلسطينية إلى 431 إصابة.

من جهته، قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خليل الحية، إن الحركة أخذت على عاتقها أن تكون حلقة التواصل مع الوسطاء، للضغط على الاحتلال الإسرائيلي لتوفير الإمكانات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا في قطاع غزة.

وأشار الحية إلى أن حركة حماس تواصلت مع عدة جهات بشكل مباشر، وأن هذه الجهود أثمرت عن توفير المعونات والمستلزمات الصحية، لكنها غير كافية.

حظر تجوّل
وفي السودان، خلت الشوارع الرئيسية في الخرطوم من المارة وأغلقت الأسواق الكبيرة ومراكز الخدمات أبوابها أمام الزبائن لليوم الثاني استجابة لقرار حظر التجول الشامل في الولاية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وشهدت أطراف ولاية الخرطوم استجابة متفاوتة لقرار الحظر، فبينما التزمت بعض المناطق بالقرار، كانت الحركة شبه اعتيادية في مناطق بأم درمان وبحري.

كما عملت بعض وسائل المواصلات بين الأحياء في أطراف الولاية. وشهدت المخابز بمعظم مناطق الولاية اكتظاظا بالمواطنين وتفاقمت أزمة الوقود.

وأغلقت محطات وقود بعد قرار الحكومة تخصيص تسع محطات فقط بالولاية لمن يحملون تصاريح المرور أثناء فترة الحظر. 

وفي الجزائر، قالت وزارة الصحة إنه تمّ تسجيل ثماني وفيات و95 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وفي المغرب، أعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل 135 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 2820.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن تفشي فيروس كورونا المستجد في منطقة الشرق الأوسط يهدد بتدمير حياة الملايين ممن يعانون بالفعل في مناطق الصراعات، وقد يفجر اضطرابات اجتماعية واقتصادية.

المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة