مصريون عالقون بالكويت يضربون عن الطعام.. والسيسي: جدول زمني لإعادة العالقين بالخارج

عمال مصريون وآسيويون عالقون في أحد مراكز الإيواء بالكويت (رويترز)
عمال مصريون وآسيويون عالقون في أحد مراكز الإيواء بالكويت (رويترز)

شارك عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر جانبا من إضراب العمال المصريين العالقين في الكويت عن الطعام، واحتجاجهم على تجاهل السلطات المصرية لهم، واستمرار احتجازهم في مراكز الإيواء.

وأظهرت مقاطع الفيديو تكدس الطعام خارج الغرف المخصصة لإيواء المصريين، ومحاولة أحد الضباط تهدئتهم واقناعهم بفك الإضراب.

استغاثات #المصريين من داخل مدارس الايواء بضرورة العوده الي #مصر وسط حملات اضراب الطعام 👇

تم النشر بواسطة ‏الصفحه الرسميه للمصريين في الكويت‏ في السبت، ١٨ أبريل ٢٠٢٠

فيديو #المصريين من مدارس الايواء"عاوزين نروح👇

تم النشر بواسطة ‏الصفحه الرسميه للمصريين في الكويت‏ في السبت، ١٨ أبريل ٢٠٢٠

بدوره وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أجهزة الدولة بمواصلة الجهود الحالية لإعادة المواطنين العالقين في الخارج، وذلك خلال اجتماع عقده أمس السبت مع رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، ووزراء الخارجية وشؤون المصريين بالخارج والسياحة والطيران المدني، بعد أكثر من شهر من اندلاع الأزمة.

وعبر منصات التواصل الاجتماعي وجه آلاف المصريين العالقين في عدد من الدول العربية والأجنبية، والراغبين بالعودة إلى بلدهم خوفا من تفشي فيروس كورونا، مناشدة إلى الحكومة المصرية للسماح لهم بالعودة إلى بلادهم، لكن الحكومة اشترطت أن يوقع المصري الراغب في العودة على تعهد بأن يتحمل تكاليف الإقامة في الحجر الصحي بأحد الفنادق على نفقته الخاصة.

وأوضح بيان للرئاسة المصرية أن السيسي أكد خلال الاجتماع ضرورة أن تضع الحكومة جدولا زمنيا لعودة المصريين العالقين في الخارج، على أن يراعي الإجراءات الاحترازية وخطة مواجهة كورونا.

"السيد الرئيس يطلع على موقف المواطنين المصريين العالقين في الخارج من غير المقيمين" اجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي…

تم النشر بواسطة ‏المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية-Spokesman of the Egyptian Presidency‏ في السبت، ١٨ أبريل ٢٠٢٠

والثلاثاء الماضي، أي بعد شهر من اندلاع الأزمة، أعلنت الحكومة المصرية تعريفا جديدا لـ"العالق" يستبعد آلاف العمال.

ففي بيان رسمي نشرته الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري، عرّفت الحكومة "العالق" بأنه كل مصري كان في زيارة مؤقتة لإحدى الدول، أو كان مسافرا بغرض السياحة، أو في رحلة علاج، أو في مهمة عمل، أو نشاط تجاري أو ثقافي، أو كان حاضرا في مؤتمر بالخارج، أو من الطلاب الذين أغلقت المدن الجامعية الخاصة بهم، ولم يتمكنوا من العودة إلى مصر بسبب توقف حركة الطيران جراء تفشي فيروس كورونا.

ولم يشمل التعريف الحكومي آلاف العمال المسرحين من وظائفهم أو أُجبروا على الحصول على إجازة مفتوحة من دون راتب في عدد من الدول الخليجية بسبب التداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا.

وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج نبيلة مكرم دعت، في رسالة، العاملين بالخارج إلى الرفق بالوطن، مؤكدة أن الدولة المصرية تسعى لإعادة كل المصريين الموجودين في الخارج، ولكن لا بد من الوعي بقدرة الدولة الاستيعابية، على حد قولها.

وأضافت الوزيرة في تصريحات صحيفة أن الوزارة تعيد الآن العالقين من الخارج الذين لا يملكون إقامات ثابتة، أما المرحلة الثانية فستشهد إعادة المصريين الذين يحملون إقامات عمل في الخارج.

استنجاد بالسيسي
بدوره، استنجد الفنان المصري عمرو يسري، بالسيسي ليعيده من نيويورك إلى مصر، شاكيا الإجراءات المتعنتة للحكومة بعد تعثرعودته مع مصريين تقطعت بهم السبل بسبب "حظر" كورونا.

وعبر بث مباشر على صفحته بموقع فيسبوك، دخل يسري في نوبة بكاء، وهو يعلن رغبته في العودة للبلاد قادما من الولايات المتحدة، بعد تعليق الطيران بسبب كورونا، شاكيا اشتراطات وتكاليف الحجر الصحي.

الدفع قبل الصعود للطائرة.. الفنان عمرو يسري يشكو للسيسي باكيًا من نيويورك الإجراءات المتعنتة للحكومة بعد تعثر عودته مع عالقين مصريين هناك

تم النشر بواسطة ‏الجزيرة – مصر‏ في السبت، ١٨ أبريل ٢٠٢٠

ومثله مثل كثيرين تقطعت بهم السبل في الولايات المتحدة، وتحديدا نيويورك، أكثر الولايات الأميركية تضررا بكورونا، يسعى للعودة إلى بلده حتى خرج بيان مصري رسمي يحدد شروط عودة من تقطعت بهم السبل وهي دفع ثمن تذكرة العودة بالإضافة إلى تكاليف 14 يوم إقامة في الحجر الصحي بمدينة مرسى علم، والدفع قبل صعود الطائرة، أي مقدما وقبل السفر.

الفنان المصري عبر عن استيائه من تلك الاشتراطات التي تثقل كاهل أمثاله، فالمبيت ليلة واحدة في مرسى علم يكلف الفرد 1500 جنيه إذا كانت الغرفة فردية، و750 جنيها إذا كانت مزدوجة، فمن لديه إمكانات لدفع 25 ألف جنيه قبل صعود الطائرة فقط لأنه يريد أبسط حقوقه.

وناشد السيسي بإعادته، قائلا "أرجوكم حسوا بينا يا ريسنا.. احنا متعلقين رجّعنا.. غيرنا كتير غيري هنا متعلقين يا جماعة حسوا بينا".

الدفع قبل الصعود للطائرة.. الفنان عمرو يسري يشكو للسيسي باكيًا من نيويورك الإجراءات المتعنتة للحكومة بعد تعثر عودته مع عالقين مصريين هناك

تم النشر بواسطة ‏الجزيرة – مصر‏ في السبت، ١٨ أبريل ٢٠٢٠

ولم تكن تلك الاستغاثة الوحيدة التي انطلقت منذ حظر كورونا، فقد انتشرت استغاثات مصريين تقطعت بهم السبل في دول عدة مطالبين السلطات المصرية بإجلائهم في ظل الظروف الراهنة لأزمة وباء كورونا، إلا أن السلطات المصرية لم تستجب إلى الآن.

أحد العمال المصريين العالقين في السعودية نشر مقطع فيديو يستنكر فيه قرار الحكومة بالسماح للعمال بالعودة على نفقتهم وإقامتهم بفنادق مرسى علم، قائلا "كلموني بالعقل نحن بلا عمل منذ شهرين فكيف نوفر 20 ألف جنيه قيمة الحجر الصحي".

"لما احنا قاعدين من الشغل لينا شهر أو شهرين نجيب 20 ألف جنيه منين؟ كلمونا بالعقل".. أحد العالقين بالسعودية مستنكرًا قرار الحكومة بالعودة على نفقتهم وإقامتهم بفنادق مرسى علم

تم النشر بواسطة ‏الجزيرة – مصر‏ في الجمعة، ١٧ أبريل ٢٠٢٠

وعلى منصات التواصل عبر كثير من المغردين عن غضبهم واستيائهم تجاه الحكومة المصرية لمعاناة آلاف العمال العالقين في عدد من الدول، مطالبين بسرعة إعادتهم لأرض الوطن.

كما اتهم آخرون الحكومة بالإساءة إلى سمعة مصر والمصريين حول العالم، مؤكدين أن معظم دول العالم استعادة مواطنيها العالقين بسبب أزمة كورونا، ولم تطلب أي دولة تكاليف مقابل ذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة