تمهيدا لصفقة تبادل.. حماس طلبت قوائم المعتقلين بسجون الاحتلال

10. مهرجان انطلاقة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الحادي والثلاثين. (مصدر الصورة: مجموعة انطلاقة حماس 31 الإعلامية على الواتساب).
حماس أعلنت قبل يومين إن لدى المقاومة أوراقا قوية ستجبر قادة الاحتلال على إتمام صفقة تبادل للأسرى (الجزيرة-أرشيف)

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم السبت إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) طلبت قوائم بأسماء المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وأضاف قدري أبو بكر في مؤتمر صحفي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة نظمته وزارة الإعلام أن هناك "حاليا في السجون الإسرائيلية 5000 أسير فلسطيني موزعين على 23 سجنا، منها 22 داخل الخط الأخضر (إسرائيل) وسجن عوفر داخل أراضي 67 (الضفة الغربية)".

وأوضح أبو بكر أنه لم يتم التشاور مع الهيئة فيما يجري الحديث بشأنه من صفقة لتبادل المعتقلين بين حركة حماس وإسرائيل.

ودعت إسرائيل في السابع من الشهر الجاري إلى الاستئناف الفوري للمحادثات غير المباشرة بشأن إعادة اثنين من المدنيين الإسرائيليين ورفات جنديين من غزة.

وجاء النداء في بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بعد أن قالت حماس إنها قد تكون مستعدة للمضي قدما في هذه المسألة.

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إن "هناك بعض الأطراف والوسطاء اتصلوا بالحركة، واستوضحوا منا حول الآفاق التي يمكن التحرك بشأنها".

وأضاف هنية في تصريحات منشورة على الموقع الرسمي للحركة "ونحن عرضنا ما يمكن أن يشكل مفتاحا حقيقيا لهذه المسألة، ونحن نتمسك بما عندنا حتى يستجيب الاحتلال لمطالبنا، ويدفع الثمن المطلوب للتوصل إلى صفقة تبادل".

وأوضح هنية أن حركته طالبت "بالإفراج عن كبار السن والمرضى والأطفال والنساء وأسرى صفقة شاليط حتى نخوض في عملية تفاوضية جديدة".

‪‬ هنية: طالبنا بالإفراج عن كبار السن والمرضى والأطفال والنساء وأسرى صفقة شاليط(رويترز)
‪‬ هنية: طالبنا بالإفراج عن كبار السن والمرضى والأطفال والنساء وأسرى صفقة شاليط(رويترز)

إحصاءات وتفاؤل
وتشير الإحصاءات الفلسطينية إلى أن من بين المعتقلين الفلسطينيين هناك 180 طفلا و40 امرأة و55 معتقلا من الذين أعيد اعتقالهم بعد الإفراج عنهم في صفقة جلعاد شاليط، إضافة إلى 700 مريض يعانون من أمراض مختلفة.

وقال هنية "إذا كان قادة العدو لديهم جدية للتوصل إلى صفقة فنحن أيضا مستعدون لذلك من أجل الإفراج عن أسرانا".

ونقل الموقع عن هنية قوله "من المعلوم أن كتائب القسام لديها أربعة جنود أسرى، وإننا مستعدون للذهاب إلى جولة مفاوضات غير مباشرة لإجراء صفقة تبادل، في ظل الوضع الإنساني".

وأضاف "نحن دائما متفائلون بأن نحقق ما نريده، والمعركة بيننا وبين العدو مفتوحة"، وتابع قائلا "قضية الأسرى ليست قضية حماس فقط، بل هي قضية الشعب الفلسطيني، وقضية أحرار العالم".

في ظل انتشار كورونا مخاوف من إصابة الأسرى الفلسطنيين (الجزيرة)
في ظل انتشار كورونا مخاوف من إصابة الأسرى الفلسطنيين (الجزيرة)

خشية واستعداد
ويخشى الفلسطينيون على أبنائهم المعتقلين في السجون الإسرائيلية في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال أبو بكر إن المشكلة الكبرى في مواجهة انتشار فيروس كورونا بين المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية تتمثل في اكتظاظ السجون.

وأضاف أن هناك عشرة أو ثمانية معتقلين في غرفة واحدة، وأوضح أن المعلومات المتوفرة إلى الآن تفيد بعدم وجود إصابات بفيروس كورونا بين المعتقلين الفلسطينيين رغم أن هناك إصابات في صفوف السجانين.

وقبل يومين، قالت حماس إن لدى المقاومة الفلسطينية أوراقا قوية ستجبر قادة الاحتلال على إتمام صفقة تبادل للأسرى وفق شروط المقاومة.

وأكد القيادي في الحركة مشير المصري خلال وقفة تضامنية مع الأسرى على استعداد حماس مجددا للتوصل إلى صفقة، وصفها بالمشرفة.

ويوجد لدى حماس أربعة إسرائيليين هم: الجنديان شاؤول آرون وهادار غولدن اللذان أسرتهما الحركة في الحرب التي اندلعت صيف العام 2014، وبينما تقول إسرائيل إنهما قتلا لا تعطي حماس أي معلومات عن وضعهما.

كما تحتجز حماس أبراهام منغستو وهاشم بدوي السيد، وهما يحملان الجنسية الإسرائيلية، فالأول إثيوبي والثاني عربي، وقد دخلا إلى قطاع غزة بمحض إرادتهما بعد حرب غزة في وقتين مختلفين.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول