أفغانستان.. طالبان تفرج عن دفعة ثالثة من أسرى القوات الأفغانية لديها

عناصر من حركة طالبان كانوا معتقلين في سجن باغرام شمال كابل وتم الإفراج عنهم بمقتضى اتفاق السلام (الأناضول)
عناصر من حركة طالبان كانوا معتقلين في سجن باغرام شمال كابل وتم الإفراج عنهم بمقتضى اتفاق السلام (الأناضول)
أعلنت حركة طالبان أنها أفرجت عن دفعة ثالثة من أسرى القوات الأفغانية لديها في إطار تنفيذ اتفاق السلام الذي أبرم قبل أسابيع بالعاصمة القطرية الدوحة، والذي بمقتضاه أطلقت سلطات كابل سراح المئات من عناصر الحركة المعتقلين في سجونها.
 
فقد قال المتحدث باسم طالبان إن الحركة أفرجت أمس الجمعة عن عشرين معتقلا من القوات الحكومية في ولاية لغمان شرقي البلاد، مما يرفع عدد الأسرى المفرج عنهم من أفراد الجيش والشرطة إلى ستين فردا.
 
وكانت طالبان أطلقت أول أمس الخميس سراح عشرين آخرين من القوات الحكومية في ولاية لغمان أيضا، في حين أن الدفعة الأولى شملت أسرى كانوا محتجزين لديها في ولاية قندهار جنوبي أفغانستان.
 
وقال المتحدث باسم طالبان إن من تم إطلاق سراحهم من القوات الأفغانية أعطوا مالا للتنقل وملابس جديدة.
 
في المقابل، أفرجت الحكومة الأفغانية بداية من أوائل الشهر الجاري عن 361 من عناصر حركة طالبان من سجن باغرام في ولاية باروان شمال كابل، وقالت إنها حصلت على تعهد من هؤلاء بعدم العودة للقتال.
 
يذكر أن طالبان والولايات المتحدة وقعتا في 29 فبراير/شباط الماضي بالدوحة اتفاقا يمهد الطريق وفق جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان تدريجيا مقابل ضمانات من الحركة.
 
وينص الاتفاق على إطلاق حوالي خمسة آلاف من سجناء طالبان مقابل نحو ألف سجين من القوات الحكومية.
 
من جهة أخرى، نفت حركة طالبان مسؤوليتها عن هجوم وقع الخميس شمال كابل وأسفر عن مقتل ستة عمال خارج قاعدة باغرام. وكانت متحدثة باسم إقليم باروان نسبت لطالبان الهجوم الذي نفذه مسلح كان يستقل دراجة.
المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة