في يوم الأسير الفلسطيني.. حماس: باب الوساطات لتبادل الأسرى مفتوح ومبادرتنا قائمة

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن باب الوساطات لتبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي مفتوح، وإن المبادرة التي عرضتها مؤخرا قائمة. جاء ذلك في يوم الأسير، وسط قلق على حياة الأسرى وسط تفشي فيروس كورونا.
 
وأضافت الحركة في بيان نشرته أمس الجمعة بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني أن المبادرة -التي قدمها رئيس الحركة في غزة يحيى السنوار قبل أسبوعين بشأن صفقة تبادل الأسرى- لا تزال معروضة على الاحتلال، وهي تأتي في سياق إنساني نظرا للمخاطر الصحية المحدقة بالأسرى الفلسطينيين في ظل تفشي وباء كورونا.
 
وتابعت أن الباب ما زال مفتوحا أمام أي وسيط يحمل إجابات جادة وعملية من الاحتلال على هذا العرض، وكانت قد أبدت قبل ذلك استعدادها للدخول في مفاوضات غير مباشرة.
 
وأكدت حركة حماس في بيانها أن قضية الأسرى في سجون الاحتلال ستبقى في مقدمة أولوياتها، وحملت الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عما وصفتها بالجرائم الممنهجة ضد الأسرى الفلسطينيين والعرب.
 
وبعد أيام من عرض السنوار مبادرة حماس، عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو عن استعداده لإجراء حوار فوري عبر وسطاء بشأن من يصفهم بالمفقودين في قطاع غزة.
 
وفي بيانات منفصلة بمناسبة يوم الأسير، أكدت حركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وفصائل فلسطينية أخرى على أولوية تحرير الأسرى وحمايتهم من الأخطار التي تهددهم بسجون الاحتلال الإسرائيلي في ظل تفشي فيروس كورونا.
الفلسطينيون أحيوا يوم الأسير وسط قلق على حياة الأسرى في ظل تفشي فيروس كورونا (الجزيرة)

يوم الأسير
وأحيا الفلسطينيون أمس يوم الأسير في ظل قلق كبير على حياة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي من تفشي فيروس كورونا في صفوفهم.

 
وأكدت المؤسسات الحقوقية نقلا عن الأسرى الذين حرموا من زيارات المحامين والأهالي أن السجانين والمحققين الإسرائيليين لا يلتزمون بإجراءات الوقاية.
 
وقد تزايد الخوف بعد إصابة أسير فلسطيني بالفيروس نقل إليه من أحد المحققين الإسرائيليين، ثم أطلق سراحه.
المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

المزيد من أسرى ورهائن
الأكثر قراءة