كورونا بالعالم العربي.. حظر كامل بالخرطوم ومصر تستعد للإغلاق في يوم شم النسيم

أسواق القاهرة تستعد منذ أيام لموسم رمضان وسيتم إغلاقها الاثنين في حظر شامل (رويترز)
أسواق القاهرة تستعد منذ أيام لموسم رمضان وسيتم إغلاقها الاثنين في حظر شامل (رويترز)

بدأ صباح اليوم السبت تطبيق الحظر الكامل بولاية الخرطوم لمنع انتشار كورونا في السودان، كما شددت مصر إجراءات الإغلاق بمناسبة احتفالات شم النسيم، في حين يتواصل ارتفاع عدد الإصابات والوفيات في دول عربية عدة.

وفي ما يلي موجز بأهم تطورات جائحة كورونا في المنطقة العربية:

السودان
أعلنت وزارة الصحة تسجيل 4 وفيات بفيروس كورونا ليرتفع العدد الكلي إلى 10، إضافة إلى تسجيل 30 إصابة جديدة ليرتفع العدد الكلي إلى 66 حالة، 61 منها بولاية الخرطوم وحدها.

وبدأت السلطات في ولاية الخرطوم صباح اليوم تطبيق قرار فرض حظر التجوال الكامل طوال اليوم، ولمدة ثلاثة أسابيع، مع إعطاء المواطنين فترة سماح لساعات عدة لشراء المستلزمات الضرورية.

وأغلقت السلطات الجسور التي تربط بين مدن العاصمة السودانية الثلاث الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان.

مصر
قرر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الغلق الكامل للبلاد بمناسبة يوم شم النسيم الاثنين القادم، بما يشمل المحال التجارية والمتنزهات والحدائق العامة والشواطئ، وكافة وسائل النقل العام والرحلات بين المدن والمحافظات.

وقال مدبولي إن الكثافة والحضور في الشوارع الذي شهدته البلاد خلال الأيام الماضية، ظاهرة تدعو إلى القلق، مطالبا المواطنين بضرورة التحلي بالوعي وتجنب التجمعات الكبيرة، واتباع الوسائل الوقائية.

قطر
أكدت وزارة الصحة القطرية تسجيل 345 إصابة جديدة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 5008، والوفيات إلى 8.

سلطنة عمان
أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت ارتفاع إصابات فيروس كورونا إلى 1180 إثر تسجيل 111 حالة جديدة، كما بلغ إجمالي المتعافين 176، في حين بلغ عدد الوفيات 6.

ودعت الوزارة جميع المواطنين إلى التقيد التام بإجراءات العزل الصحي، واتباع العادات الصحية عند العطس أو السعال.

العراق
أعلن المدير العام لسلطة الطيران المدني دريد يحيى جاسم اليوم تمديد تعليق الرحلات الجوية الداخلية والخارجية حتى الجمعة المقبل، باستثناء الرحلات الخاصة لإجلاء العراقيين العالقين في الخارج ورحلات الطوارئ والإخلاء الطبي والشحن الجوي.

تونس
قرر مجلس الأمن القومي تمديد الحجر الصحي الشامل، على أن تتولى الحكومة تحديد مدته القصوى.

من جهته، شدد الرئيس قيس سعيد على أهمية مكافحة الفساد في البلاد، ودان التجاوزات والمضاربات الحاصلة، سواء في مواد الوقاية أو في المواد الغذائية.

وخصصت محافظة زغوان التونسية مركزا طبيا كان مخصصا للعلاج الطبيعي ليكون مكان حجر صحي للذين يشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا، حيث تسبب فتح مراكز للحجر الصحي قرب مناطق سكنية في تخوفات مواطنين من العدوى.

المغرب
أعلنت وزارة الصحة تسجيل 106 إصابات جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 2670، إضافة إلى تسجيل حالتي وفاة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 137.

الكويت
قالت وزارة الصحة إنها سجلت 93 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 1751.
 
 
لبنان
أكدت وزارة الصحة تسجيل 4 إصابات جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 672.
 

الأردن
قال وزير الخارجية أيمن الصفدي إن الحكومة أطلقت منصة إلكترونية للطلبة الأردنيين الدارسين في الخارج، من أجل عودتهم بطريقة متدرجة وآمنة، على أن يخضعوا للحجر الصحي في منطقة البحر الميت ومناطق عامة أخرى.

وتواجه فرق التقصي الوبائي في الأردن مخاطر جمة، إذ يتطلب عملها الدخول إلى المناطق الموبوءة للكشف عمن يُخشى أن يكونوا مصابين بكورونا، وتعمل مجموعة من هذه الفرق في مدينة إربد التي سجلت أعلى نسب إصابة.

فلسطين
أعلنت الحكومة الفلسطينية تسجيل وفاة جديدة لمصابة بكورونا في القدس، مما يرفع عدد الوفيات في فلسطين إلى ثلاث. كما تم تسجيل ست إصابات جديدة، الأمر الذي يرفع إجمالي الإصابات إلى 418.

من جانبها، أعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها تعمل على خطة بشأن تخفيف إجراءات الإغلاق والتباعد الاجتماعي التي اتخذتها، مضيفة أنها ستضع جدولا زمنيا للعودة التدريجية للنشاط التجاري والصناعي إثر تراجع معدل تفشي الجائحة.

وسجلت وزارة الصحة الإسرائيلية سبع وفيات، مما يرفع الحصيلة إلى 158، كما سجلت 125 إصابة جديدة ليتجاوز إجمالي الإصابات 13,100.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة