وسط تفاؤل بإبرام اتفاق شامل.. غريفيث لمجلس الأمن: لا استجابة للهدنة في اليمن

United Nations Special Envoy to Yemen Martin Griffiths, speaks during news conference, in Marib, Yemen March 7, 2020. REUTERS/Ali Owidha
غريفيث يأمل إبرام اتفاق شامل لوقف إطلاق النار في اليمن (رويترز)

أبلغ المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث مجلس الأمن بفشل جهود إبرام هدنة بين الأطراف المتنازعة، لكنه أبدى تفاؤله بتحقيق وقف شامل لإطلاق النار في البلاد.

وفي كلمة أمام مجلس الأمن أمس الخميس، دعا غريفيث أطراف الحرب إلى اتخاذ ما وصفه بالقرار الشجاع لإنهاء الصراع، مؤكدا أن الأنشطة العسكرية مستمرة على جبهات عدة، وأنه تقدم بمقترحات بشأن وقف إطلاق النار وتبادل المعتقلين واستكمال المفاوضات.

وحذر المبعوث الأممي من تبعات فشل جهود وقف الحرب في اليمن بينما تواجه البلاد تفشي فيروس كورونا، مشيرا إلى ضرورة التركيز حاليا على مكافحة الوباء.

وفي الوقت ذاته، قال غريفيث إنه يتوقع أن تتبنى الأطراف المتحاربة قريبا ورسميا اتفاقا على وقف شامل لإطلاق النار على مستوى البلاد، واتخاذ إجراءات إنسانية واقتصادية رئيسية واستئناف العملية السياسية.

وقال إنه تفاوض مع الأطراف بشأن نصوص الاتفاق على مدى الأسبوعين الماضيين، مبديا تفاؤله بأن يتم قريبا توقيع الاتفاق والتبني الرسمي لما يتضمنه من إجراءات.

وأوضح غريفيث أن الإجراءات الإنسانية والاقتصادية قد تشمل الإفراج عن السجناء والمحتجزين، وفتح مطار صنعاء، ودفع رواتب الموظفين المدنيين، وفتح الطرق، وضمان دخول السفن التي تنقل السلع ميناء الحديدة، بما يساعد في الحرب على وباء كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا.

ومضى يقول إن "تقدما جيدا" يتحقق، وإن الأمم المتحدة تضاعف جهودها مجددا للتغلب على الخلافات القائمة.

لكن رئيس وفد جماعة الحوثي محمد عبد السلام انتقد المبعوث الدولي إلى اليمن بعد أن قدم إحاطته أمام مجلس الأمن.

وقال عبد السلام إن المبعوث الأممي يقدم رسائل لا تُسمن ولا تغني من جوع، ويحاول تمرير عبارات مطاطية لا تعطي أي التزام، واعتبر أن السلام في اليمن يحتاج إلى قرار واضح وصريح بوقف ما وصفه بالعدوان ورفع الحصار.

وأشار في تصريحات لقناة "المسيرة" التابعة للحوثيين إلى أن موقف الجماعة هو وقف الخيار العسكري وإنهاء الحصار الشامل قبل أي نقاش. 

واعتبر عبد السلام أن ما أعلنته ما وصفها بدول العدوان عن وقف لإطلاق النار ما هو إلا ادعاءات كاذبة ومناورة إعلامية كسبا للوقت. 

يشار إلى أن السعودية التي تقود التحالف في اليمن، أعلنت يوم 9 أبريل/نيسان الجاري عن وقف لإطلاق النار لمدة أسبوعين، لكن القتال مستمر في مناطق عدة، وغارات التحالف أيضا متواصلة.

من جهته، حذر وكيل الأمين العام الأممي للشؤون الإنسانية مارك لوكوك من أن انتشار فيروس كورونا يمكن أن تكون له آثار مدمرة في اليمن أكثر من معظم البلدان الأخرى. 

وخلال إحاطة لأعضاء مجلس الأمن الدولي، برر لوكوك توقعاته بتدهور البنية التحتية الصحية في هذا البلد نتيجة الحرب الأهلية المستمرة منذ أكثر من خمس سنوات. 

وحتى الآن تم تسجيل حالة إصابة واحدة مؤكدة بفيروس كورونا في اليمن، بينما يحتاج نحو 80% من سكان اليمن -أي 24 مليون شخص- إلى مساعدات إنسانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات