قوات سعودية تطرد كتيبة يمنية من ميناء نشطون في المهرة

المهرة تشهد منذ ما يزيد على عامين احتجاجات على الوجود العسكري السعودي فيها (الجزيرة-أرشيف)
المهرة تشهد منذ ما يزيد على عامين احتجاجات على الوجود العسكري السعودي فيها (الجزيرة-أرشيف)

قال مسؤول محلي بمحافظة المهرة شرقي اليمن إن القوات السعودية في ميناء نشطون طردت كتيبة يمنية مكلفة بحماية الميناء وأغلقته.

وأوضح المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن القوات السعودية طردت الكتيبة التابعة للواء 137 في قوات الحكومة اليمنية -وهي المكلفة بحماية الميناء- وأضاف أنها منعت المواطنين من الاقتراب منه.

وذكر المسؤول أن القوات السعودية أغلقت الميناء بدعوى أنها ضبطت قاربا محملا بالأسلحة، وأنها نشرت مليشيات أنشأتها مؤخرا للعمل إلى جانب القوات التابعة لها في المهرة.

وتعقيبا على هذه التطورات قال مسؤول التواصل الخارجي بلجنة اعتصام محافظة المهرة أحمد بلحاف في اتصال مع الجزيرة مساء اليوم الجمعة إن اليمن يشهد حاليا "تحركا مزدوجا" من الجانبين السعودي والإماراتي في محافظتي المهرة وسقطرى لإحكام السيطرة عليهما على حساب الحكومة اليمنية الشرعية.

ومنذ ما يربو على عامين تشهد محافظة المهرة اليمنية المحاذية لسلطنة عمان احتجاجات على الوجود العسكري السعودي فيها، وتصدى مواطنون وأبناء قبائل في مرات عدة لمحاولات القوات السعودية استحداث مواقع عسكرية ونقاط تفتيش في مناطق من المحافظة، وأعمال تتعلق بمشروع نفطي سعودي.

وقال محللون وناشطون للجزيرة إن من بين الأهداف الرئيسية للسعودية في المحافظة التمهيد لمشروع مد أنبوب نفطي من أراضي المملكة إلى ميناء نشطون في المهرة المطل على بحر العرب.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة