بسبب التعيينات بمناصب شاغرة.. ترامب يهدد بتعليق أعمال الكونغرس

U.S. President Donald Trump delivers the State of the Union address to a joint session of the U.S. Congress in the House Chamber of the U.S. Capitol in Washington, U.S., February 4, 2020. REUTERS/Joshua Roberts
ترامب أثناء إلقائه خطاب حالة الاتحاد في جلسة مشتركة للكونغرس مطلع فبراير/شباط الماضي (رويترز)
هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بممارسة سلطته الدستورية وتعليق أعمال مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين في حال لم يقر الكونغرس تعيين مسؤولين اقترحهم ترامب في مناصب شاغرة.
 
وقال ترامب أمس في المؤتمر الصحفي اليومي لفريق العمل الخاص بمكافحة فيروس كورونا إن المشرعين الديمقراطيين، الذين يملكون الأغلبية في مجلس النواب، يعرقلون إدارته للبلاد.
 
ودعا مجلس الشيوخ، الذي يهمين عليه الجمهوريون، إلى تعليق جلساته بنفسه حتى يتمكن من ممارسة سلطته بملء المناصب الشاغرة بحسب الدستور، مهددا بأنه في حال لم يوافق مجلس النواب على هذا الإجراء، فإنه سيقوم بتعليق المجلسين.
 
وفي إشارة إلى خصومه الديمقراطيين، قال الرئيس الأميركي إنهم يقومون كل أسبوع بوضع العقبات في طريقه مما يصعب عليه إدارة شؤون الحكومة الفدرالية.
 

شكوى الرئيس

واشتكى ترامب في هذا الإطار من أن بعض التعيينات لا تزال تنتظر موافقة الكونغرس عليها رغم أنه اقترحها منذ سنوات.
 
وفي حال أقدم الرئيس على تعليق عمل مجلسي النواب والشيوخ، فستكون خطوة غير مسبوقة في تاريخ الولايات المتحدة.
 
وعندما يتم فض جلسات الكونغرس رسميا، يكون باستطاعة الرئيس تعيين مسؤولين دون موافقة المشرعين.
 
ويأتي تهديد ترامب بتعليق عمل الكونغرس، في وقت يخوض فيه معركة صلاحيات مع حكام الولايات بشأن الإجراءات المتعلقة بالتصدي لوباء كورونا، خاصة في ما يتعلق بإعادة فتح الاقتصاد الذي يواجه انكماشا حادا مع خسارة نحو 17 مليون أميركي وظائفهم خلال بضعة أسابيع بسبب أزمة كورونا.
المصدر : الجزيرة + وكالات