كورونا في العالم العربي.. ارتفاع للإصابات واستمرار تعليق الصلاة بالأقصى خلال رمضان

ممرضة تتفقد درجة حرارة مواطن أمام عيادة طبية بمدينة مصراتة الليبية يوم 31 مارس/آذار الماضي (رويترز)
ممرضة تتفقد درجة حرارة مواطن أمام عيادة طبية بمدينة مصراتة الليبية يوم 31 مارس/آذار الماضي (رويترز)

سجّلت عدد من الدول العربية ارتفاعا في حصيلة ضحايا فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، في حين أعلنت حكومة الوفاق الليبية عن حظر للتجول لمدة 10 أيام، كما سيتم الاستمرار في تعليق صلاة الجماعة بالمسجد الأقصى خلال شهر رمضان المعظم.

وتشير آخر الأرقام إلى تسجيل أربع وفيات جديدة في السعودية، ليرتفع الإجمالي إلى 83 وفاة. كما أعلن عن 518 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 6380 إصابة. 

وفي الإمارات تم الكشف عن 460 إصابة جديدة، ليبلغ مجموع الحالات 5825 إصابة.

كما أعلنت قطر تسجيل 392 إصابة جديدة، ليصل الإجمالي إلى 4103 إصابات.

وفي سلطنة عمان، أُعلن عن إصابة 109 أشخاص، ليبلغ العدد الإجمالي 1019 إصابة.

وفي الكويت سُجلت 119 إصابة جديدة، ليصبح الإجمالي أكثر من 1500 إصابة.

وفي مصر أُعلن عن وفاة 13 شخصا و168 إصابة جديدة، بينما سجّلت الجزائر إصابة 108 أشخاص، ليصل الإجمالي إلى 2268 إصابة.

وفي المغرب تم الإعلان عن تسجيل ثلاث وفيات جديدة بفيروس كورونا، ليصل العدد الإجمالي في البلاد إلى 130. وفي فلسطين أعلن عن ارتفاع عدد الإصابات إلى 376 إصابة.

‪(رويترز)‬ مصر أعلنت عن ارتفاع الإصابات والوفيات

حظر للتجول
يأتي ذلك بينما قرر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني تطبيق حظر تام للتجول في ليبيا بدءا من يوم غد الجمعة ولمدة 10 أيام، لمواجهة مخاطر تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وبحسب بيان حكومة الوفاق فإن الحظر التام يفرض اعتبارا من الجمعة، ويستثنى جزئيا من الحظر أعمال شحن المواد الغذائية والمحلات الغذائية الصغيرة والمخابز، على أن تعمل من السابعة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا بالتوقيت المحلي.

كما يسمح للمواطنين بالتنقل على الأرجل فقط خلال ذات الفترة لمدة خمس ساعات.

وسجلت ليبيا 48 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، بينها 11 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة، بحسب المركز الوطني لمكافحة الأمراض (حكومي).

تعليق صلاة الجماعة في المسجد الأقصى مستمر خلال شهر رمضانخلال شهر رمضان (رويترز-أرشيف)

تعليق الجماعة
وفي سياق متصل بجهود مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، قال مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية اليوم الخميس إنه تقرر استمرار تعليق صلاة الجماعة في المسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان.

وأضاف المجلس في بيان أنه "قرر -‏وهو تعتصره الحرقة والألم- تمديد قراره بتعليق حضور المصلين للصلوات من جميع أبواب المسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان المبارك، وذلك تماشيا مع الفتاوى الشرعية والنصائح الطبية التي تحذر من التجمعات الكبيرة في ظل انتشار الوباء".

وتابع أنه يعلم "أن اتخاذ هذا القرار سيكون مؤلما لنا جميعا، ‏حيث اعتدنا منذ مئات السنين أن نعمر المسجد الأقصى المبارك خلال الشهر الفضيل وأداء التراويح والجمعة والجماعة، لكن لتحقيق مقصد كبير من مقاصد الشريعة الإسلامية آثرنا أن نصلي في بيوتنا حفاظا على النفس البشرية".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن تفشي فيروس كورونا المستجد في منطقة الشرق الأوسط يهدد بتدمير حياة الملايين ممن يعانون بالفعل في مناطق الصراعات، وقد يفجر اضطرابات اجتماعية واقتصادية.

سجل اليمن -الذي يشهد أسوأ ازمة إنسانية في العالم- اليوم الجمعة أول إصابة بفيروس كورونا المستجد، فيما شهدت دول عربية أخرى ارتفاعا بأعداد الوفيات والإصابات، وأغلقت السعودية أحياء بالمدينة المنورة.

تزايدت أعداد المصابين والوفيات بمعظم الدول العربية، وسجلت السعودية أعلى زيادة يومية بعدد الإصابات بالمنطقة، تليها الإمارات، في حين شهدت قريتان بمصر والسودان مواجهات وشغبا بسبب مخاوف من انتقال العدوى.

المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة