الكاظمي يعلن اكتمال تشكيل الحكومة العراقية والحوار الوطني أهم أولوياته

الكاظمي أكد أن أهم معيار وضعه لاختيار الوزراء هو النزاهة والكفاءة (رويترز)
الكاظمي أكد أن أهم معيار وضعه لاختيار الوزراء هو النزاهة والكفاءة (رويترز)
أعلن رئيس الوزراء العراقي المكلف مصطفى الكاظمي اكتمال تشكيل الحكومة الجديدة، وإجراء مفاوضات مع الكتل السياسية للتوافق عليها، وأكد أن المرحلة المقبلة تقتضي فتح حوار وطني حقيقي بين مختلف الأطياف العراقية.
 
وقال الكاظمي -خلال مؤتمر صحفي في بغداد- مساء أمس إن تشكيل أعضاء حكومته أصبح جاهزا، ويتم حاليا التفاوض مع الكتل السياسية للتوافق عليها، ومن ثم منحها الثقة بالبرلمان.
 
وعن المعايير التي اعتمدها في اختيار الوزراء؛ أوضح الكاظمي أن أهم معيار وضعه كان النزاهة والكفاءة.
 
واعتبر أن من أولوياته معالجة الأزمة الاقتصادية التي تمثلت في الانخفاض الحاد في أسعار النفط، "وهو ما يتطلب منا اتخاذ إجراءات حازمة وقوية من أجل عبور هذه الأزمة"، واحتواء تداعيات فيروس كورونا، وإجراء الانتخابات "في أسرع وقت ممكن".
 
وأكد أن المرحلة المقبلة تقتضي فتح حوار وطني حقيقي بين مختلف الأطياف العراقية بعد غياب سنوات، بهدف تأسيس رؤية وطنية لبناء مؤسسات الدولة.
 
وأضاف أن من ضمن أولوياته إجراء حوار جاد مع الولايات المتحدة بشأن تواجدها العسكري في بلاده، مؤكدا أن "العراق ليس ساحة لتصفية الحسابات".
 
وتعهد بالعمل على الانفتاح بشكل جاد على المحيطين العربي والإسلامي، وفقا لمبدأ المصالح المشتركة. 
 
وكان الرئيس برهم صالح كلف الكاظمي -الخميس- بتشكيل الحكومة بعد إعلان رئيس الوزراء المكلف السابق عدنان الزرفي اعتذاره عن المهمة لأسباب "داخلية وخارجية" لم يفصح عنها.
 
يشار إلى أن الكاظمي هو ثالث مكلف بتشكيل الحكومة عقب الزرفي، ومحمد توفيق علاوي، المنسحب مطلع مارس/آذار الماضي.
المصدر : وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة