ليبيا.. حكومة الوفاق تسيطر على مدن الساحل الغربي وحفتر يقصف جادو

أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية استعادة السيطرة على مدن عدة غرب العاصمة الليبية طرابلس، ليصبح الطريق مفتوحا أمامها على امتداد الساحل الغربي باتجاه الحدود التونسية، وذلك بعد انهيار كبير في صفوف قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.
 
وقالت قوات حكومة الوفاق إنها سيطرت كليًّا على مدن مِطْرِدْ وصُرمان وصبراتة والعجيلات. ويعد هذا التقدم الأولَ من نوعه لقوات الوفاق منذ بدء حفتر حملته العسكرية على الغرب الليبي في أبريل/نيسان من العام الماضي.
 
في المقابل، قالت مصادر محلية ليبية لمراسل الجزيرة إن سبعة قتلى وأكثر من 14 جريحا سقطوا في قصف جوي شنته طائرات تابعة للواء حفتر على مدينة جادو غربي ليبيا. 

وأضافت المصادر أن قوات مدينة جادو كانت تعتزم قطع الطريق على قوات حفتر المنسحبة من قاعدة الوطية الجوية.
 

خريطة جيوسياسية جديدة

وقال رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري إن حكومة الوفاق سيطرت على مسافة 500 كلم على طول البحر، وإنها "ماضية لتحرير بقية المدن كمدينة ترهونة".
 
وأضاف المشري في مقابلة مع الجزيرة، أن هذا التطور الميداني يعطي أهمية في رسم الخريطة الجيوسياسية بليبيا، معتبرا أن "الخطوة التي تحققت اليوم تمهد الطريق لتحرير مناطق الجنوب بالكامل، وستغير نظرة الدول الغربية في تعاملها مع حفتر".
 
بدوره، أعلن الناطق باسم الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق الوطني محمد قنونو سيطرة قواته على مدن صرمان، وصبراتة، والعجيلات، وجميل، وراقدالين، وزلطن غرب العاصمة طرابلس، وذلك بعد قصف جوي واشتباكات مع قوات حفتر، ضمن عملية أطلقت عليها قوات الوفاق اسم "عاصفة السلام".
 
توابيت المرتزقة
وقد هنأ رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج -في كلمة له- الشعب الليبي على نجاح القوات التابعة لحكومة الوفاق في معركتها، وقال إن قواته لن تتسامح مع من يدمر المدن على رؤوس ساكنيها.

كما توعد السراج في كلمته ما سماها بعواصم الغدر التي ترسل طائراتها لقصف المدن الليبية، بإفشال مخططاتها.

بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم قوات حكومة الوفاق العقيد محمد قنونو، إن القوات الحكومية تمكنت من مصادرة ترسانة هائلة من الأسلحة والذخائر المصرية والإماراتية، من ضمنها ست مدرعات إماراتية.

 

عملية عاصفة السلام

وأطلقت حكومة الوفاق الوطني عملية "عاصفة السلام" نهاية الشهر الماضي، واستهدفت عددا من مواقع قوات حفتر، أهمها قاعدة "الوطية" الجوية جنوب غرب طرابلس.
 
وأمس الأحد، صدت حكومة الوفاق هجوما واسعا لقوات حفتر، استهدف بلدة بوقرين التي تقع جنوب مدينة مصراتة الواقعة 200 كلم شرق العاصمة طرابلس.
 
والسيطرة العسكرية في ليبيا مقسمة بين القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني الليبية، وقوات حفتر التي شنت هجوما لمحاولة السيطرة على العاصمة يوم 4 أبريل/نيسان 2019.
 
ونشرت قوات تابعة لحكومة الوفاق على صفحتها على فيسبوك صورا تظهر استيلاءها على منصات إطلاق صواريخ غراد و10 دبابات وعربات مدرعة، قالت إنها سيطرت عليها من جماعات سلفية مسلحة متحالفة مع حفتر في مراكز عسكرية بمدينتي صبراتة وصرمان.
المصدر : الجزيرة + وكالات