النيابة تطالب بالمؤبد للمتهمين.. محكمة تركية تقرّ لائحة الاتهام بقضية خاشقجي

خاشقجي قتل في القنصلية السعودية بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018 (غيتي)
خاشقجي قتل في القنصلية السعودية بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018 (غيتي)

أفاد مراسل الجزيرة استنادا لمصادر في وزارة العدل التركية -مساء السبت- بأن محكمة في إسطنبول وافقت على لائحة الاتهام في قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وتطالب اللائحة التي أعدها مكتب المدعي العام للجمهورية في إسطنبول، بمعاقبة المسؤولين السعوديين المعزولين أحمد عسيري وسعود القحطاني، بالسجن المؤبد مع الأشغال الشاقة، للتخطيط لعملية قتل الضحية وإدارتها بشكل متعمد ومع التعذيب.

وتطالب لائحة الاتهام أيضا بتطبيق عقوبة السجن المؤبد على الفريق المتهم بتنفيذ الاغتيال والتعذيب، وعددهم 19 شخصا على رأسهم منصور عثمان أبا حسين وماهر عبد العزيز المطرب وصلاح الطبيقي.

وألغت تركيا عقوبة الإعدام كليا عام 2004، وحل محلها السجن المؤبد ليكون أشد عقوبة في قانون العقوبات التركي.

وكانت النيابة التركية قالت الشهر الماضي إنها أعدت لائحة الاتهام بعد الاستماع لكافة الأطراف، والاطلاع على المكالمات الهاتفية وكاميرات المراقبة، وسير التحقيقات في المحاكم السعودية، وجمع كافة الأدلة حول الجريمة.

ولفتت النيابة إلى أنه جرى إصدار مذكرة بحث حمراء بحق المتهمين، وأن الشرطة الدولية (إنتربول) والسلطات السعودية أُبلغتا بطلب تسليمهم إلى تركيا.

يشار إلى أن جمال خاشقجي قتل يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018 داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، وباتت قضية اغتياله من أبرز القضايا الحقوقية والسياسية تداولا على الصعيد الدولي منذ ذلك الحين.

وعقب 18 يوما من الإنكار قدمت خلالها الرياض تفسيرات متضاربة للحادث، أعلنت مقتل خاشقجي إثر "شجار مع سعوديين" وتوقيف 18 مواطنا في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أصدرت محكمة سعودية حكما بإعدام خمسة وسجن ثلاثة في جريمة القتل، لكن ممثل النيابة السعودية قال إنه لا توجد أي أدلة تربط بين القحطاني وعسيري وجريمة القتل.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة