حل "منظمة الدعوة الإسلامية" بالسودان ومصادرة ممتلكاتها

عبد الرحمن سوار الذهب
المشير عبد الرحمن سوار الذهب شغل منصب رئيس مجلس أمناء المنظمة منذ تركه الرئاسة في 1985 وحتى وفاته في 2018

أصدرت لجنة إزالة التمكين التابعة لمجلس السيادة السوداني قرارا بحل وإلغاء تسجيل منظمة الدعوة الإسلامية، وحجز واسترداد جميع أموالها وأصولها داخل السودان وخارجه لصالح الدولة، على أن تؤول لوزارة المالية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة الجمعة، وبثته وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) عبر مواقعها، ونقلته بعض القنوات المحلية.

ونقلت وكالة الأناضول عن "سونا" أن عضو اللجنة وجدي صالح تلا القرار الذي نص على إلغاء سجل كل الشركات المملوكة للمنظمة ومشاريعها الاستثمارية.

وقال عضو لجنة إزالة التمكين صلاح مناع إن مقر منظمة الدعوة الإسلامية بالعاصمة الخرطوم شهد تسجيل البيان الأول لانقلاب الرئيس المعزول عمر البشير قبل استلامه السلطة في يونيو/حزيران 1989.

واعتبرت المنظمة قرار لجنة إزالة التمكين أمس بإلغاء اتفاقية المقر معها يعني أنها ستنقل رئاستها إلى دولة أخرى وإغلاق مكتب السودان.

يذكر أن منظمة الدعوة الإسلامية تأسست عام 1981 وفق قانون الهيئات التبشيرية وباتفاقية مقر وفق قانون صادق عليه مجلس الشعب ووقع عليه الرئيس جعفر نميري، وجُدّد القانون في العام 1990.

‪‬ ئب رئيس لجنة إزالة التمكين عضو مجلس السيادة السوداني محمد الفكي سليمان(وكالة السودان للأنباء الرسمية)
‪‬ ئب رئيس لجنة إزالة التمكين عضو مجلس السيادة السوداني محمد الفكي سليمان(وكالة السودان للأنباء الرسمية)

وتقول المنظمة عبر موقعها على الإنترنت إن الامتيازات الممنوحة لها حصلت عليها أسوة بكافة المنظمات الدولية العاملة في السودان، وشُيّد مقر المنظمة على الأرض التى منحها إياها الرئيس نميري في إطار مساهمة دولة المقر.

 
وللمنظمة مجلس أمناء ينعقد سنويا، يضم أعضاء من داخل وخارج السودان، وهو الجهة العليا في المنظمة التي تعين الإدارة التنفيذية وتجيز التقارير المالية. وقد شغل المشير عبد الرحمن سوار الذهب منصب رئيس مجلس الأمناء منذ تركه الرئاسة في 1985 وحتى وفاته في 2018.
 
وتعتبر منظمة الدعوة الإسلامية من أقدم المنظمات الإسلامية في العالم والأوسع انتشارا، حيث تعمل في أكثر من 41 دولة وتحصل على تمويلها من تبرعات أفراد منتشرين في كافة أنحاء العالم، وتصرف في تمويل مشروعات المدارس والمستشفيات وكفالة الأيتام والطلاب.
 
وتقول المنظمة إنها شيدت خلال فترة عملها آلاف المساجد والمدارس والكليات والمستشفيات في السودان وأفريقيا وشرقي أوروبا، وخرجت ملايين الطلاب وحفظة القرآن الكريم.
 
وكان رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان قد أصدر يوم 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي قرارا بتشكيل لجنة إزالة آثار التمكين لنظام الرئيس المعزول عمر البشير، ومحاربة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة.
المصدر : الجزيرة + وكالات