طرف ثالث يفاقم الأزمة.. تحذير دولي بشأن خطر كورونا على الشعب اليمني

حذر مجلس الأمن الدولي من أن الأزمة الإنسانية الحادة التي يعاني منها اليمن يمكن أن تجعله عرضة بشكل استثنائي لوباء كورونا المستجد، فيما أغلقت السلطات محافظتي شبوة وحضرموت بعد تسجيل أول إصابة بالفيروس في البلاد. 
 
وفي بيان أصدره أمس الجمعة حذر مجلس الأمن من أن "المزيد من التصعيد العسكري في البلد سيعيق وصول العاملين بالمجال الإنساني وتوافر مرافق الرعاية الصحية اللازمة لمواجهة تفشي الفيروس".
 
ودعا البيان أطراف الصراع إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية والعودة العاجلة إلى وقف التصعيد.
 
وأضاف "لا يوجد حل عسكري يمكن أن يحقق السلام المستدام في اليمن، وندعو الأطراف المعنية لمواصلة تعاونها مع المبعوث الخاص للأمين العام لليمن مارتن غريفيث بهدف التوصل إلى تسوية سياسية". 
 
وشدد أعضاء مجلس الأمن في بيانهم على "التزامهم القوي بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه".
 
ورحب بيان المجلس بـ"إعلان المملكة العربية السعودية باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن وقف إطلاق النار من جانب واحد، لدعم عملية السلام للأمم المتحدة ودعوة الأمين العام".
 
وكانت التحالف السعودي الإماراتي أعلن الأربعاء الماضي وقف إطلاق نار في اليمن من جانب واحد لمدة أسبوعين قابلة للتمديد لمواجهة مخاطر كورونا، واستجابت الحكومة اليمنية للهدنة التي حظيت بترحيب إقليمي ودولي.
 
ودعا مجلس الأمن الحوثيين إلى تقديم التزامات مماثلة دون تأخير.
 
وصول كورونا
يشار إلى أن اليمن سجل أمس الجمعة أول إصابة بكورونا في محافظة حضرموت (شرق)، في الوقت الذي يعاني فيه البلد من انهيار شبه تام في كافة القطاعات، ولا سيما القطاع الصحي.
 
وأعلنت محافظتا حضرموت وشبوة إغلاق جميع المنافذ البرية من وإلى المحافظتين لمدة 48 ساعة قابلة للتجديد.
 
وفي وقت سابق، قالت منسقة الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة في اليمن ليزا غراندي إنه إذا انتشر الفيروس فسوف تكون النتيجة "كارثية"، نظرا لأن الحالة الصحية لما لا يقل عن نصف السكان "متدهورة للغاية"، ولا يملك البلد إمدادات أو قدرات أو منشآت كافية للتعامل مع الوضع.
 
وأضافت غراندي في بيان أمس الجمعة "هذا واحد من أكبر التهديدات التي تواجه اليمن خلال المئة عام الماضية.. حان الوقت كي تكف الأطراف عن قتال بعضها البعض والبدء في محاربة مرض كوفيد معا".
المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اتهمت جماعة الحوثيين في اليمن اليوم الجمعة التحالف السعودي الإماراتي بشن ثماني غارات جوية على محافظتي حجة والجوف (شمالي البلاد)، في حين قدّم المبعوث الأممي مقترحات بشأن وقف إطلاق النار.

10/4/2020

سجل اليمن -الذي يشهد أسوأ ازمة إنسانية في العالم- اليوم الجمعة أول إصابة بفيروس كورونا المستجد، فيما شهدت دول عربية أخرى ارتفاعا بأعداد الوفيات والإصابات، وأغلقت السعودية أحياء بالمدينة المنورة.

10/4/2020

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن يؤدي رفع إجراءات الحجر إلى عودة قاتلة للوباء، وسجلت بريطانيا أكبر زيادة يومية للوفيات، وفرضت تركيا حظرا واسعا، بينما ظهرت مؤشرات إيجابية بإسبانيا والنمسا.

10/4/2020
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة