وباء كورونا.. أكثر من ألفي وفاة بيوم واحد في الولايات المتحدة والإصابات تتجاوز نصف مليون

نيويورك أكبر المدن الأميركية والعالمية الموبوءة بفيروس كورونا (رويترز)
نيويورك أكبر المدن الأميركية والعالمية الموبوءة بفيروس كورونا (رويترز)

أعلنت جامعة جونز هوبكنز أن الولايات المتحدة سجلت 2108 وفيات جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليكون بذلك أعلى رقم يومي يسجل عالميا منذ ظهور الفيروس قبل نحو أربعة أشهر في ووهان الصينية.

وبذلك يبلغ العدد الإجمالي للوفيات بالولايات المتحدة 18,586، مقتربة بذلك من الرقم الأعلى في عدد الوفيات والمسجل في إيطاليا بـ18,849 وفاة.

وأضافت جامعة هوبكنز أن عدد الإصابات بالفيروس في الولايات المتحدة تجاوز 500 ألف إصابة، بعد تسجيل 35 ألف إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وتعتبر مدينة نيويورك أكثر المدن الموبوءة بنحو 160 ألف إصابة بالفيروس.

وقد تجاوزت الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا عالميا أمس الجمعة 100 ألف وفاة، بحسب إعلان منظمة الصحة العالمية التي حذرت على لسان مديرها العام تيدروس أدهانوم غيبريسيوس من أي رفع متسرع لإجراءات العزل المتخذة حول العالم قد يتسبب في عودة قاتلة للفيروس.

من جهته أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيعلن الأسبوع المقبل أمرا يتعلق بتمويل منظمة الصحة العالمية، مذكرا بأن بلاده تدفع سنويا نصف مليار دولار للمنظمة بينما الأخيرة منحازة للصين، بحسب قوله.

تراجع
في الأثناء، أعلنت وكالة الإغاثة المدنية الإيطالية تسجيل 570 وفاة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، ليرتفع العدد الإجمالي من الوفيات في إيطاليا إلى 18,849. ورغم ارتفاع عدد المصابين بالفيروس إلى أكثر من 98 ألفا، أكد المسؤولون الإيطاليون أن هناك انخفاضا جديدا في عدد الذين يُقدم لهم العلاج في غرف العناية المركزة بالمستشفيات.

وقد قرر رئيس الوزراء الإيطالي تمديد فترة الإغلاق التام في عموم البلاد -التي كانت تنتهي الاثنين المقبل- إلى الثالث من الشهر القادم.

‪مستشفى ميداني لمعالجة ضحايا كورونا في العاصمة الإسبانية مدريد‬ (الأناضول)

وفي إسبانيا، سُجلت أمس الجمعة أدنى حصيلة وفيات يومية بـ650 وفاة، ويبلغ العدد الإجمالي للوفيات فيها منذ بدء الأزمة أكثر من 15 ألفا، حيث تعدّ إسبانيا من الدول الأكثر تضررا من الجائحة.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيث قد مدد حالة الطوارئ الصحية أسبوعين إضافيين، فيما أعلنت وزارة الصحة الإسبانية أنه سيتم توزيع كمامات مطلع الأسبوع في الأماكن العامة، خاصة في محطات المترو والقطارات.

ارتفاع
أما في بريطانيا، فقد أعلن وزير الصحة مات هانكوك تسجيل أكبر عدد من الوفيات بفيروس كورونا خلال يوم واحد بـ980 وفاة، مما يرفع إجمالي الوفيات إلى 8958 وفاة.

وفي روسيا قالت سلطات العاصمة إن قدرات أجهزة الصحة في موسكو بلغت حدودها القصوى مع تسجيل ارتفاع جديد في حالات الإصابة.

وقال عمدة موسكو إن الوضع فيها بدأ يتدهور، وإن مستوى الإصابات بالفيروس في ارتفاع، فيما أورد بيان صادر عن مركز عمليات مكافحة الفيروس أن عدد المرضى الذين يعانون من التهاب رئوي، شهد ارتفاعا بأكثر من الضعف مقارنة بالأسبوع الماضي، ليبلغ 5500 حالة.

وفيما يأتي موجز بأهم التطورات في العديد من دول العالم:

إيطاليا: تأتي في المرتبة الأولى عالميا من حيث عدد الوفيات، حيث أكد مسؤول أن وفيات كورونا زادت 570 حالة الجمعة، ليرتفع الإجمالي إلى 18,849 وفاة.

بريطانيا: تم تسجيل 5706 إصابات جديدة، و980 وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع عدد الإصابات إلى 19,304 وعدد الوفيات إلى 8958.

تركيا: أعلن وزير الصحة تسجيل 98 وفاة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 1006 وفيات. وأعلنت السلطات حظرا للتجوال في 31 ولاية، اعتبارا من منتصف هذه الليلة وحتى منتصف ليلة الأحد المقبل.

فرنسا: تم تسجيل 554 وفاة جديدة في المستشفيات، و433 في دور المسنين والمرافق الاجتماعية، لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 13,197 وفاة.

روسيا: تم تسجيل 1786 إصابة جديدة، لتصل الحصيلة الإجمالية من الإصابات إلى 11,917، وحذر رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين من أن تفشي الفيروس ما زال في مراحله الأولى، مضيفا أن اختبارا صعبا في انتظارهم بعد تسجيل ثمانية آلاف إصابة في العاصمة وحدها.

النمسا: أوضح وزير الصحة رودولف أنشوبر أنهم أنهوا بنجاح المرحلة الأولى من مكافحة الفيروس، معتبرا أن الإستراتيجية المطبقة لمنع انهيار النظام الصحي كانت ناجحة، حيث انخفضت سرعة الانتشار من 40% إلى 2%.

‪عمليات تعقيم لأحد المجمعات التجارية في العاصمة الروسية موسكو (رويترز‬ عمليات تعقيم لأحد المجمعات التجارية في العاصمة الروسية موسكو (رويترز)

البرتغال: قال الرئيس مارسيلو ريبلو دي سوزا الجمعة إنه سيقترح الأسبوع القادم تمديد العزل العام على مستوى البلاد حتى مطلع مايو/أيار الجاري، مع تسجيل 15,472 إصابة و435 وفاة.

ماليزيا: أعلن رئيس الوزراء محيي الدين ياسين تمديد الإجراءات المتخذة حتى 28 من الشهر الجاري.

وتجاوز عدد الإصابات 4300 حالة، من بينها 70 وفاة، كما أعلنت السلطات أكثر من عشرين منطقة بوصفها بؤرا لانتشار المرض، ووضعت جميع سكانها في الحجر المنزلي.

سنغافورة: أعلنت السلطات تسجيل 198 إصابة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 2108، كما سجلت سابع وفاة.

أفريقيا: بلغت إصابات كورونا في عموم القارة 11,943، والوفيات 608 حالات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

زار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مدينة مرسيليا للقاء البروفيسور راؤول ديدييه المدافع عن استخدام مادة الهيدروكسي كلوروكين لمعالجة مرضى فيروس كورونا، وتفاجأ من إجابات الباحثين معه حين سأل عن جنسياتهم.

10/4/2020
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة